Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2723
1250. شهل15 1251. شور20 1252. شوس14 1253. شوظ14 1254. شوي6 1255. شيأ121256. صأصأ8 1257. صأك6 1258. صاوي1 1259. صب4 1260. صبر20 1261. صت4 1262. صتع5 1263. صحف19 1264. صخبر1 1265. صخد10 1266. صد5 1267. صدر21 1268. صدغ15 1269. صدف19 1270. صدم15 1271. صدن8 1272. صدي9 1273. صر6 1274. صرج10 1275. صردح5 1276. صرف26 1277. صرم19 1278. صطبل3 1279. صطك2 1280. صعتر6 1281. صعفر4 1282. صعفق8 1283. صعلك12 1284. صعنب5 1285. صغر17 1286. صغل6 1287. صف5 1288. صفت8 1289. صفرد6 1290. صقعب4 1291. صقعر4 1292. صكم9 1293. صل5 1294. صلب18 1295. صلت13 1296. صلج7 1297. صلخم4 1298. صلد16 1299. صلدح3 1300. صلدم4 1301. صلقع3 1302. صلقم4 1303. صلم16 1304. صلهب5 1305. صم4 1306. صمأك1 1307. صمت16 1308. صمج7 1309. صمعر3 1310. صملخ6 1311. صملك3 1312. صن4 1313. صنبر12 1314. صنبع3 1315. صنتع3 1316. صنج15 1317. صندق6 1318. صندل8 1319. صنف15 1320. صنم14 1321. صهب16 1322. صهد6 1323. صهصلق5 1324. صهل12 1325. صهلق1 1326. صهو6 1327. صوب18 1328. صوت15 1329. صوف16 1330. صوم18 1331. صون13 1332. صيأ6 1333. صيدل3 1334. صيص10 1335. ض5 1336. ضأد5 1337. ضأض1 1338. ضأل13 1339. ضب3 1340. ضبث11 1341. ضبرك4 1342. ضبرم4 1343. ضبز5 1344. ضبط18 1345. ضبطر4 1346. ضثم6 1347. ضج4 1348. ضجع17 1349. ضجم10 Prev. 100
«
Previous

شيأ

»
Next
شيأ: الشيءُ واحدُ الأشياء، والعرب لا تضرب أشياء، وينبغي أن يكون مصروفاً، لأنه على حد فيءٍ وأفياء.. واختلف فيه جهل النَّحو، إنما كان أصلُ بناء شيء: شيء بوزن فيعل، ولكنهم اجتمعوا قاطبةً على التَّخفيف، كما اجتمعوا على تخفيف (ميِّت) . وكما خففوا السيئة، كما قال:

والله يعفو عن السَّيئات والزَّللِ 

فلما كان الشيء مخففاً وهو اسم الآدميين وغيرهم من الخلق، جُمع [على] فعلاء، فخفِّف جماعته، كما خفف وحداته، ولم يقولوا: أشيئاء، ولكن: أشياء، والمدّةُ الآخرةُ زيادة، كما زيدت في أفعلاء، فذهب الصَّرف لدخول المدةُ في آخرها، وهو مثل مدّة حمراء وأسعداء وعجاساء، وكلُّ اسمٍ آخرهُ مدة زائدة فمرجعه إلى التأنيث، فإنه لا ينصرفُ في معرفةٍ ولا نكدةٍ، وهذه المدة خُولٍف بها علامةُ التأنيث وكذلك الياء يخالف العلامة في الحبلى لانعدالها في جِهَتها. وقال قومٌ في (أشياء) : إن العرب لما [اختلفت] في جمع الشيء، فقال بعضهم: أشيئاء وقال بعضهم: أشاوات، وقال بعضهم: أشاوى، ولما لم يجيء على طريقة فيء وأفياء ونحوه، وجاء مختلفاً عُلم أنه قد قلِب عن حدِّه، وترك صرفُه لذلك ألا ترى أنهم لما قالوا أشاوى وأشاوات استبان أنه كان في الشيء واوٌ (والياء مدغمة فيها ) ، فخُفِّفت كما خفّفوا ياء الميّتة والميّت. [وقال الخليل: أشياء: اسمٌ للجميع، كأن أصله: فعلاء شيئاء، فاستقثقلت الهمزتان، فقلبت الهمزة الأولى، إلى أول الكلمة، فجعلت: لفعاء، كما قلبوا (أنوق) فقالوا: (أينق) . وكما قلبوا: قووس [فقالوا] : قسي ] . والمشيئة: مصدر شاء يشاء.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي are being displayed.