89054. شُتَيْويّ1 89055. شث5 89056. شَثَّ 1 89057. شثا1 89058. شثث7 89059. شَثَثَ189060. شثر2 89061. شثل6 89062. شَثُلَتْ1 89063. شَثَنَ1 89064. شثن11 89065. شَثَنَ 1 89066. شَثُِنَتْ1 89067. شثنت1 89068. شثو1 89069. شجَ1 89070. شج3 89071. شَجَّ1 89072. شَجَّ 1 89073. شجا4 89074. شَجَا1 89075. شِجَاب1 89076. شَجَّاب1 89077. شِجَار2 89078. شَجَّار1 89079. شُجَاع1 89080. شجاعة3 89081. شجاه1 89082. شَجاهُ1 89083. شَجَّاية1 89084. شجب17 89085. شَجَبَ3 89086. شَجَبَ 1 89087. شجج11 89088. شَجَجَ1 89089. شَجَجْتُ1 89090. شجح2 89091. شجذ5 89092. شَجَذَ 1 89093. شجَر1 89094. شَجَرَ1 89095. شَجَر1 89096. شجر20 89097. شَجَرَ 1 89098. شَجْرَاتِيّ1 89099. شجراني1 89100. شجرة1 89101. شَجَرة1 89102. شَجَرة الدر1 89103. شجرد1 89104. شجرف1 89105. شَجَرِيّ1 89106. شَجْرِيّ1 89107. شجع17 89108. شَجَعَ1 89109. شَجَعَ 1 89110. شَجْعاء1 89111. شجعم3 89112. شجغ2 89113. شجل1 89114. شجم3 89115. شُجُم1 89116. شَجَم1 89117. شَجَنَ1 89118. شجن16 89119. شَجَنَ 1 89120. شِجْنَة1 89121. شجنت1 89122. شجه1 89123. شجو10 89124. شَجْوَة1 89125. شَجْوَى 1 89126. شجى1 89127. شَجِيّ1 89128. شجي4 89129. شَجِيْبَان1 89130. شُجَيْبَان1 89131. شجير1 89132. شَجِير1 89133. شُجَيْعَة1 89134. شَجِيعة1 89135. شُحّ1 89136. شح5 89137. شَحَّ الماءُ1 89138. شَحَّ 1 89139. شحا4 89140. شَحا1 89141. شَحَا1 89142. شَحَّات2 89143. شِحَاتَّة1 89144. شَحَاتيت1 89145. شِحَاح1 89146. شِحَادة1 89147. شِحَاذة1 89148. شَحَّاطة1 89149. شحاف1 89150. شَحَّاف1 89151. شحان1 89152. شَحَّان1 89153. شحَّب1 Prev. 100
«
Previous

شَثَثَ

»
Next
(شَثَثَ)
فِيهِ «أَنَّهُ مَرَّ بشاةٍ مَيِّتةٍ، فَقَالَ عَنْ جِلْدها: أَلَيْسَ فِي الشَّثِّ والقَرَظ مَا يُطَهِّره» الشَّثُّ: شَجَرٌ طِّيب الرِيح مُرُّ الطَّعْم، يَنْبُتُ فِي جِبال الغَوْر ونَجْد. والقرَظُ: ورَق السَّلَم، وَهُمَا نَبْتانِ يُدْبَغ بِهِمَا. هَكَذَا يُرْوى هَذَا الْحَدِيثُ بِالثَّاءِ الْمُثَلَّثَةِ، وَكَذَا يَتداوَلُه الفُقَهاء فِي كُتُبِهم وألْفاظِهم. وَقَالَ الْأَزْهَرِيُّ فِي كِتَابِ لُغَة الفقْه. إنَّ الشَّبَّ- يَعْنِي بالباءِ المُوحَّدةِ- هُوَ مِنَ الجَواهِر الَّتِي أنْبَتَها اللَّهُ فِي الأرضِ يُدْبَغ بِهِ، شِبْه الزَّاجِّ. قَالَ: والسَّماعُ الشَّبُّ بِالْبَاءِ، وَقَدْ صحَّفه بعضُهم فَقَالَ الشَّثُّ. والشَّثُّ:
شجرٌ مرُّ الطَّعْم، وَلَا أدْرِي أيُدْبَغُ بِهِ أَمْ لَا. وَقَالَ الشَّافِعِيُّ فِي الأمِّ: الدِّبَاغُ بِكُلِّ مَا دَبَغَت بِهِ العربُ مِنْ قَرَظ وشَبٍّ، يَعْنِي بِالْبَاءِ الْمُوَحَّدَةِ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ ابْنِ الحَنَفِيَّة «ذكَر رجُلا يَلِي الأمرَ بَعْدَ السُّفْياني، فَقَالَ: يكونُ بَيْنَ شَثٍّ وَطُبَّاقٍ» الطُّبَّاقُ: شجرٌ ينْبُتُ بِالْحِجَازِ إِلَى الطَّائِفِ. أَرَادَ أَنَّ مَخْرجَه ومُقامه المَواضع الَّتِي يَنْبُت بِهَا الشَّثُّ والطُّبَّاقُ.