90977. شميية1 90978. شَنَّ1 90979. شن6 90980. شَنٌّ1 90981. شَنّ1 90982. شَنَّ 190983. شنء1 90984. شَنَأَ1 90985. شنأ16 90986. شَنَأَ 1 90987. شنأه1 90988. شَنَأَهُ1 90989. شنا1 90990. شَنَّا1 90991. شَنَارة1 90992. شَنَّاز1 90993. شناز1 90994. شناس1 90995. شَنَّاس1 90996. شَنَاس1 90997. شِنَاف1 90998. شَنَّاف1 90999. شِنَاكِي1 91000. شَنَاكِيّ1 91001. شَنَان1 91002. شَنَّان1 91003. شِنَان1 91004. شُنَان1 91005. شِنانة1 91006. شُنَانة1 91007. شَنَانَة1 91008. شِنَّاوي1 91009. شَنَّاوي1 91010. شَنَاينِيَّة1 91011. شَنَبَ1 91012. شنب14 91013. شَنَب2 91014. شَنِبَ 1 91015. شَنْبارةُ1 91016. شنباري1 91017. شنبث2 91018. شنبذ1 91019. شنبر5 91020. شنبرت1 91021. شنبص2 91022. شَنْبَصٌ1 91023. شنبك2 91024. شَنْبَكٌ1 91025. شنبل3 91026. شَنْبَلَهُ1 91027. شَنْبَليد1 91028. شِنْبَلِيلَة1 91029. شَنَبُوذَ1 91030. شنة1 91031. شنت1 91032. شنتا1 91033. شَنْتة1 91034. شنتر5 91035. شنتف1 91036. شنتق2 91037. شنتل1 91038. شَنْتَمٌ1 91039. شنتم1 91040. شنتمر1 91041. شنتن1 91042. شِنْتيان1 91043. شنث5 91044. شَنِثَ 1 91045. شَنَجَ1 91046. شنج13 91047. شَنِجَ 1 91048. شنجار1 91049. شنجر2 91050. شنح5 91051. شَنَحَ 1 91052. شنحط2 91053. شنحف3 91054. شنخَ1 91055. شنخ2 91056. شَنْخَبَ1 91057. شنخب4 91058. شَنْخَفَ1 91059. شنخف6 91060. شنخَف1 91061. شند1 91062. شِنْدَاب1 91063. شَنْدَة1 91064. شندخ4 91065. شندف3 91066. شندق2 91067. شَنْدَقُورة1 91068. شَنْدَل1 91069. شُنْدَلَة1 91070. شُنْدُوخَان1 91071. شندول1 91072. شَنْدُول1 91073. شندي1 91074. شَنَذَ1 91075. شنذ3 91076. شِنْذارَةٌ1 Prev. 100
«
Previous

شَنَّ 

»
Next
(شَنَّ) الشِّينُ وَالنُّونُ أَصْلٌ وَاحِدٌ يَدُلُّ عَلَى إِخْلَاقٍ وَيُبْسٍ. مِنْ ذَلِكَ الشَّنُّ، وَهُوَ الْجِلْدُ الْيَابِسُ الْخَلَقُ الْبَالِي، وَالْجَمْعُ شِنَانٌ. وَفِي الْحَدِيثِ فِي ذِكْرِ الْقُرْآنِ: «لَا يَتْفَهُ وَلَا يَتَشَانُّ» ، أَيْ لَا يَقِلُّ وَلَا يَخْلَقُ. وَالشَّنِينُ: قَطَرَانُ الْمَاءِ مِنَ الشَّنَّةِ. قَالَ الشَّاعِرُ:

يَا مَنْ لِدَمْعٍ دَائِمِ الشَّنِينِ

وَمِنَ الْبَابِ: الشِّنْشِنَةُ، وَهِيَ غَرِيزَةُ الرَّجُلِ. وَفِي أَمْثَالِهِمْ: " شِنْشِنَةٌ أَعْرِفُهَا مِنْ أَخْزَمَ "، وَهِيَ مُشْتَقَّةٌ مِمَّا ذَكَرْنَاهُ، أَيْ هِيَ طَبِيعَتُهُ الَّتِي وُلِدَتْ مَعَهُ وَقَدُمَتْ، فَهِيَ كَأَنَّهَا شَنَّةٌ. وَالشَّنُونُ، مُخْتَلَفٌ فِيهِ، فَقَالَ قَوْمٌ: هُوَ الْمَهْزُولُ، وَاحْتَجُّوا بِقَوْلِ الطِّرِمَّاحِ فِي وَصْفِ الذِّئْبِ الْجَائِعِ:

كَالذِّئْبِ الشَّنُونِ

وَقَالَ آخَرُونَ: هُوَ السَّمِينُ. وَيُقَالُ إِنَّهُ الَّذِي لَيْسَ بِسَمِينٍ وَلَا مَهْزُولٍ. وَإِذَا اخْتَلَفَتِ الْأَقَاوِيلُ نُظِرَ إِلَى أَقْرَبِهَا مِنْ قِيَاسِ الْبَابِ فَأُخِذَ بِهِ. وَقَدْ قَالَ الْخَلِيلُ: إِنَّ الشَّنُونَ الَّذِي ذَهَبَ بَعْضُ سِمَنِههَ] بِالشَّنِّ. وَقَالَ: يُقَالُ لِلرَّجُلِ إِذَا هُزِلَ: قَدِ اسْتَشَنَّ. وَأَمَّا إِشْنَانُ الْغَارَةِ فَإِنَّمَا هُوَ مُشْتَقٌّ مِنَ الشَّنِينِ، وَهُوَ قَطَرَانُ الْمَاءِ مِنَ الشَّنَّةِ، كَأَنَّهُمْ تَفَرَّقُوا عَلَيْهِمْ فَأَتَوْهُمْ مِنْ كُلِّ وَجْهٍ. وَيُقَالُ شَنَنْتُ الْمَاءَ، إِذَا صَبَبْتَهُ مُتَفَرِّقًا. وَهُوَ خِلَافُ سَنَنْتُ.