91387. شوازن1 91388. شَوّاش1 91389. شَواش1 91390. شَوَّاشي1 91391. شواصرا1 91392. شُوَاظٌ191393. شواظ1 91394. شَوَّاظ1 91395. شِوَاظ1 91396. شَوَّافَة1 91397. شَوَّاك1 91398. شَوَّاكِي1 91399. شوَّال1 91400. شَوَّاليّ1 91401. شَوَامِخ1 91402. شَوان1 91403. شَوَّان1 91404. شَوَّانِيّ1 91405. شواهد1 91406. شواهد الأشياء1 91407. شواهد التّوحيد1 91408. شواهد الحق1 91409. شواهد الحقّ1 91410. شَوَاهِن1 91411. شَوَاهِي1 91412. شَوَّاية1 91413. شوايخ1 91414. شَوَايش1 91415. شَوايع1 91416. شَوَبَ1 91417. شوب16 91418. شَوُبَ 1 91419. شَوْبًا1 91420. شَوْبَات1 91421. شُوباجِيّ1 91422. شوباش1 91423. شَوْبانة1 91424. شوبخ1 91425. شُوبَش1 91426. شُوبكي1 91427. شَوبَلِي1 91428. شوبن1 91429. شُوبَنْد1 91430. شُوبْهِي1 91431. شوبي1 91432. شَوْبِي1 91433. شوت1 91434. شوتا1 91435. شوتي1 91436. شوتيه1 91437. شوث1 91438. شَوْجِي1 91439. شَوْجِيَّة1 91440. شوجيه1 91441. شوح2 91442. شَوَّحَ1 91443. شَوْحَان1 91444. شَوْحَطَ1 91445. شوحط2 91446. شوخلة1 91447. شوخي1 91448. شود4 91449. شَوْدَاح1 91450. شَوْدَريّ1 91451. شُودَف1 91452. شُودُف1 91453. شوذ10 91454. شَوَذَ 1 91455. شوذت1 91456. شوذق1 91457. شور20 91458. شَوَرَ1 91459. شَوْر1 91460. شَوُرَ 1 91461. شُورَا2 91462. شورا1 91463. شَوْرَا1 91464. شَوْرَاة1 91465. شُورَاة1 91466. شَوْرَاني1 91467. شوراه1 91468. شوربة1 91469. شُوربجي1 91470. شُوْرِبِي1 91471. شورة1 91472. شورت1 91473. شورج1 91474. شُوْرفِي1 91475. شُورَى2 91476. شُورِي1 91477. شَوْري1 91478. شوز2 91479. شوزان1 91480. شوس14 91481. شَوَسَ1 91482. شَوْس1 91483. شَوَس1 91484. شَوُسَ 1 91485. شَوْسَة1 91486. شَوْسِيّ1 Prev. 100
«
Previous

شُوَاظٌ

»
Next
{شُوَاظٌ}
قال: أخبرني عن قول الله - عز وجل -: {يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ} ما الشواظ؟
قال: هو اللهب الذي لا دخان له قال: وهل كانت العرب تعلاف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد - صلى الله عليه وسلم -؟ قال: نعم، أما سمعت بقول أمية بن خلف وهو يهجو حسان بن ثابت وهو يقول:
ألا من مبلغ حسانً عني. . . مغلغلة تدب إلى عكاظ
أليس أبوك فينا كان قينا. . . لدى القينات فَسْلاً في الحفاظ
يمانيا يظل يشب كِيراً. . . وينفخ دائبا لهب الشواظ
من (ظ) في روايتى الحراني من طريق جويبر عن الضحاك. ومثلها في (ق) وفي رواية الحناط من طريق عكرمة عن ابن عباس، جاء في (ظ) : فأجابه بمثل الجواب في حديث الحراني، غير أنه قال: الشعر لأمية بن أبي الصلتِ. مثلها في (طب) وكذلك في (تق، ك، ط) مع الاقتصار فيها على البيت الثالث محل الشاهد وصدره فيها: * يظل يشب كيرا بعد كبر *

= الكلمة من آية الرحمن 35:
{يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ (33) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (34) يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنْتَصِرَانِ (35) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ} .
وحيدة صيغة ومادة.
تأويلها في المسألة باللهب الذي لا دخان فيه، قال الزجاج فيما حكى عنه الأزهري في (التهذيب: شواظ) ومعه عن ابن شميل قال: يقال لدخان النار شواظ، ولحرها شواظ، وحر الشمس شواظ".
وفي (معاني القرآن للفراء: آية الرحمن) : والشواظ النار المحضة.
وفي (الكشاف) : والشواظ اللهب الخالص. وفي (مفردات الراغب) مثل ما في المسألة. على أن الطبري نقل عن ابن عباس: لهب النار. وعن الضحاك وقتادة: لهب من نار (سورة الرحمن) ولا يبدو قريباً من الشاهد من بيت "أمية بن خلف" حملُه على معنى: وينفخ دائبا لهب اللهب بلا دخان. والله أعلم.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com