92683. صَرَفَنْدُ1 92684. صرفند1 92685. صَرْفَنْدَة1 92686. صَرْفِي1 92687. صَرْفِيَّة1 92688. صرق692689. صَرَقَ1 92690. صرقح2 92691. صرقع2 92692. صَرْقَعَة1 92693. صرم19 92694. صَرَمَ1 92695. صَرَمَ 1 92696. صرْمَة1 92697. صرمران1 92698. صرمنج1 92699. صَرْمَنْجانُ1 92700. صرمه2 92701. صَرَمَهُ1 92702. صُرْناي1 92703. صرهن1 92704. صرو4 92705. صُرُوح1 92706. صَرّوخ1 92707. صَرُوم1 92708. صَرَوي1 92709. صُرَويّ1 92710. صِرَوي1 92711. صرى.1 92712. صرى7 92713. صَرَى 1 92714. صري8 92715. صَرْيا1 92716. صريت1 92717. صريح1 92718. صَرِيخِي1 92719. صُرَّيْد1 92720. صُرَيْد1 92721. صَرِيدَة1 92722. صُرَيْدُون1 92723. صَرِيمَان1 92724. صُرَيْمَة1 92725. صَرِيمَة1 92726. صِرِّين1 92727. صَرَّين1 92728. صرين1 92729. صَصَصُ1 92730. صصص1 92731. صصط1 92732. صصل2 92733. صط1 92734. صَطَبَ1 92735. صطب8 92736. صطباب1 92737. صطبل3 92738. صطح1 92739. صطحب1 92740. صطخم1 92741. صطر6 92742. صطربذ1 92743. صطع3 92744. صطف2 92745. صطفل1 92746. صَطْفَلَ1 92747. صطك2 92748. صطكم2 92749. صطل1 92750. صطم5 92751. صَطَنْكَة1 92752. صُطوحيّ1 92753. صع1 92754. صَعَّ 1 92755. صعا4 92756. صِعاب1 92757. صَعَاوِيّ1 92758. صَعَايِدَة1 92759. صَعب2 92760. صَعْب1 92761. صَعُبَ1 92762. صعب14 92763. صَعَبَ 1 92764. صَعْبا1 92765. صَعْبَة1 92766. صعبر3 92767. صَعْبَك1 92768. صعبه1 92769. صعت3 92770. صعتر6 92771. صَعْتَر1 92772. صعتل1 92773. صَعِدَ1 92774. صَعَدَ2 92775. صعد20 92776. صَعِد على1 92777. صَعَدَ 1 92778. صَعْدَاء1 92779. صَعَدَة1 92780. صعر17 92781. صَعَرَ1 92782. صَعَرَ 1 Prev. 100
«
Previous

صرق

»
Next
صرق
مُهْمَلٌ عنده.
الخارزنجيُّ: الصَّرْقَةُ - بجَزْم الراء -: صَرْقَةُ الحَرِير، وهو مَقْلوبٌ من السِّين.
[صرق] نه: فيه: كأن يأكل يوم الفطر قبل أن يخرج إلى المصلى من طرف "الصريقة" ويقول: إنه سنة، هي الرقاقة وجمعها صرق وصرائق؛ الخطابي روى عن عطاء: الصريفة- بالفاء، وإنما هو القاف.
[صرق] نه: فيه: كان يأكل يوم الفطر قبل أن يخرج إلى المصلى من طرف "الصريقة" ويقول: إنه سنة، هي الرقاقة وجمعها صرق وصرائق؛ الخطابي روى عن عطاء: الصريفة - بالفاء، وإنما هو بالقاف.
(ص ر ق)

الصريقة: الرقاقة، عَن ابْن الاعرابي، وَالْمَعْرُوف: الصليقة. وروى حَدِيث عمر رَضِي الله عَنهُ: " لَو شِئْت لَدَعَوْت بصرائق وَصِنَاب ". والاعرف: بصلائق، حَكَاهُ الْهَرَوِيّ فِي الغريبين.

صرق: الصَّريقةُ: الرُّقاقةُ؛ عن ابن الأَعرابي، والمعروف الصَّلِيقة،

ويجمع على صَرائِقَ وصُرُق وصُرُوق وصَرِيق؛ عن الفراء، والعامة تقول

باللام وهو بالراء. وروي حديث عمر، رضي الله عنه: لو شِئتُ لَدَعَوْت

بِصَرائِقَ وصِنابٍ، والأَعْرف بِصَلائِقَ؛ حكاه الهروي في الغريبين. وروي عن

ابن عباس: أَنه كان يأْكل يوم الفطر قبل أَن يخرج إِلى المُصَلَّى من

طَرَفِ الصَّريقة ويقول: إِنه سُنّةٌ. وروى الخطابي في غريبه عن عطاء كان

يقول: لا أَغْدُو حتى آكُلَ من طَرَفِ الصَّرِيفةِ، وقال: هكذا روي بالفاء

وهو بالقاف؛ قال الأَزهري: وعوام الناس يقولون الصَّلائِقَ للرِّقاق، قال:

والصواب ما تقدم. وقال ابن الأَعرابي: كلُّ

شيء رقيق فهو صَرَقٌ. وسَرَقُ الحرير: جَيّدُه. ابن شميل: وصرَقُ

الحرير، بالصاد.

صرق
الصَّرَق، مُحرَّكة أهملَه الجوْهَريّ وَقَالَ ابنُ الأعرابِيّ: هُوَ الرّقيقُ من كلِّ شَيْء. قَالَ: وإنّهم يَقُولُونَ: الصَّريقة، كسَفينَة هِيَ: الرُّقاقَةُ من الخُبْز. وَمِنْه حَديثُ ابْنِ عبّاسٍ رضِي اللهُ عَنْهُمَا: أنّه كَانَ يأكُل يوْمَ الفِطْر قبلَ أنْ يخرُج الى المُصَلّى من طرَفِ الصّريقَة وَيَقُول: إنّه سُنّة هَكَذَا رُوِي بالقافِ والرّاءِ، قَالَ الأزهَريُّ: وعَوامُّ النّاسِ تَقول: الصّليقَة باللاّم. ورَواه الخَطّابيُّ فِي عَريبِه فِي حَديث عَطاء بِالْفَاءِ. قَالَ: هَكَذَا رُوِي، وَهُوَ بِالْقَافِ. قَالَ الفراءُ: ج صَريقٌ وصُرُقٌ بضمّتَيْن وصَرائِق، زَاد غيرُه: وصُروق. ورُوِي فِي حَديثِ عُمَرَ رَضِي الله عَنهُ: لَو شِئْتُ لدَعَوْتُ بصَرائِقَ وصِنابٍ والأعرَفُ بصلائِق، حَكَاهُ الهَرَويُّ فِي الغَريبَيْنِ. وَمِمَّا يُسْتَدرك عَلَيْهِ: صَرَقُ الحَرير، مُحرَّكة: جيِّدُه، لغةٌ فِي السّينِ، حَكَاهُ ابنُ شُمَيْلٍ.