92736. صطباب1 92737. صطبل3 92738. صطح1 92739. صطحب1 92740. صطخم1 92741. صطر692742. صطربذ1 92743. صطع3 92744. صطف2 92745. صطفل1 92746. صَطْفَلَ1 92747. صطك2 92748. صطكم2 92749. صطل1 92750. صطم5 92751. صَطَنْكَة1 92752. صُطوحيّ1 92753. صع1 92754. صَعَّ 1 92755. صعا4 92756. صِعاب1 92757. صَعَاوِيّ1 92758. صَعَايِدَة1 92759. صَعب2 92760. صَعْب1 92761. صَعُبَ1 92762. صعب14 92763. صَعَبَ 1 92764. صَعْبا1 92765. صَعْبَة1 92766. صعبر3 92767. صَعْبَك1 92768. صعبه1 92769. صعت3 92770. صعتر6 92771. صَعْتَر1 92772. صعتل1 92773. صَعِدَ1 92774. صَعَدَ2 92775. صعد20 92776. صَعِد على1 92777. صَعَدَ 1 92778. صَعْدَاء1 92779. صَعَدَة1 92780. صعر17 92781. صَعَرَ1 92782. صَعَرَ 1 92783. صعرب2 92784. صَعْرَة1 92785. صُعْرُور1 92786. صَعْصَع1 92787. صَعْصَعَ1 92788. صعصع5 92789. صعط5 92790. صعع2 92791. صعف7 92792. صَعَفَ 1 92793. صعفر4 92794. صعفص2 92795. صعفق8 92796. صَعْفَقَ1 92797. صعق16 92798. صَعَقَ1 92799. صَعَقَ 1 92800. صعقتهم1 92801. صعقر1 92802. صعقل2 92803. صعل10 92804. صَعَلَ1 92805. صَعَلَ 1 92806. صعلك12 92807. صَعْلَكَهُ1 92808. صَعْلُوك1 92809. صُعْلَى1 92810. صَعْلِي1 92811. صعمر2 92812. صعن5 92813. صَعَنَ 1 92814. صَعْنَبَ1 92815. صعنب5 92816. صعنج1 92817. صعو8 92818. صَعَوَ 1 92819. صِعْوَان1 92820. صُعُور1 92821. صُعَيْبان1 92822. صُعَيْبة1 92823. صَعِيبَة1 92824. صَعِيدِي1 92825. صُعَيْرِي1 92826. صُعَيْف1 92827. صَعِيف1 92828. صغ1 92829. صَغَّ1 92830. صغا6 92831. صَغا1 92832. صغب3 92833. صغبل3 92834. صَغْبَلَ1 92835. صُغْدٌ1 Prev. 100
«
Previous

صطر

»
Next
صطر
الصطرُ: العَتُوْد من الغَنَم. وقُرِئ: " لَسْتَ عليهم بمُصَيْطِرٍ " بالصاد.
صطر
صَطَرَ وسَطَرَ واحدٌ. قال تعالى: أَمْ هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ
[الطور/ 37] ، وهو مفيعل من السَّطْرِ، والتَّسْطِيرُ أي: الكتابة، أي: أهم الذين تولّوا كتابة ما قدّر لهم قبل أن خلق، إشارة إلى قوله: إِنَّ ذلِكَ فِي كِتابٍ إِنَّ ذلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ [الحج/ 70] ، وقوله: فِي إِمامٍ مُبِينٍ [يس/ 12] ، وقوله: لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ
[الغاشية/ 22] ، أي: متولّ أن تكتب عليهم وتثبت ما يتولّونه، وسَيْطَرْتُ، وبَيْطَرْتُ لا ثالث لهما في الأبنية، وقد تقدّم ذلك في السّين .

صطر: التهذيب: الكسائي المُصْطارُ الخَمْر الحامِض؛ قال الأَزهري: ليس

المُصْطار من المُضاعَف، وقال في موضع آخر: هو بتخفيف الراء، وهي لغة

رومِيَّة؛ قال الأَخطل يصف الخمر:

تَدْمَى، إِذا طَعَنُوا فيها بِجَائفَة

فَوْقَ الزُّجاج، عَتِيقٌ غير مُصْطارِ

وقال: المُصْطار الحدِيثة المُتَغَيِّرَةُ الطعم والريح. قال الأَزهري:

والمُصْطار من أَسماء الخمر التي اعْتُصِرَت من أَبكار العِنَب حَدِيثاً،

بِلُغة أَهل الشام؛ قال: وأُراه رُومِيّاً لأَنه لا يُشْبه أَبنية كلام

العرب. قال: ويقال المُسْطارُ، بالسين، وهكذا رواه أَبو عبيد في باب

الخمر وقال: هو الحامِض منه. قال الأَزهري: المُصْطار أَظنه مُفْتَعلاً من

صار، قلبت التاء طاء. وجاء المُصْطارُ في شعر عَدِيّ ابن الرقاع في نعت

الخمر في موضعين، بتخفيف الراء، قال: وكذلك وجدته مقيَّداً في كتاب

الإِيادِي المَقْرُوِّ على شمر.

ابن سيده في ترجمة سطر: السَّطْر العَتود من المَعَزِ، والصاد لغة،

وقرئ: وزاده بصْطَةً ومُصَيْطِر، بالصاد والسين، وأَصل صاده سين قلبت مع

الطاء صاداً لقرب مَخارجها.

صطر
: (الصَّطْرُ، ويُحَرَّكُ: السَّطْرُ) ، الصَّاد لُغَة فِي السِّين، ومُصَيْطِرٌ، بالصَّاد وَالسِّين، وأَصل صَاده سين قُلِبَت مَعَ الطّاءِ صاداً: لقرب مَخارِجها.
(و) من ذالك (تَصَيْطَر) ، لغَة فِي (تَسَيْطَرَ) .
(والمُصْطَارُ، بالضَّمّ) ، قَالَ الأَزهريّ: أَظُنّه مُفْتَعَلاً من صَار، قُلِبَت التّاءُ طاءً، قَالَ: وَقد جاءَ المُصطَارُ فِي شعرِ عدِيِّ بن الرِّقاعِ فِي نَعْتِ (الخَمْر) فِي موضِعين بتَخْفِيف الراءِ، قَالَ: وكذالك وَجدتُه مقَيَّداً فِي كِتَاب الإِيادِيّ المقروءِ على شَمِرٍ، وَنقل عَن الكسائِيّ أَنّ المُصْطارَ هُوَ الخَمْرُ الحامِضُ، وَقَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَر: وَهِي لُغَةٌ رَدِيئَة، قَالَ الأَخْطَلُ يَصف الخَمْرَ:
نَدْمَى إِذا طَعَنُوا فِيهَا بجَائِفَةٍ
فَوْقَ الزُّجَاجِ عَتِيقٌ غَيْرُ مُصْطارِ
قَالَ: المُصْطارُ: الحَدِيثَةُ المُتَغَيِّرَةُ الطَّعْمِ والرِّيحِ.
وَقيل: المُصطارُ: الخَمْرُ الَّتِي اعتُصِرَتْ من أَبْكَارِ العِنَبِ حَدِيثا، قَالَ: وأُرَاهُ رُومِيّاً: لأَنّه لَا يُشْبِه أَبْنِيةَ كلامِ العَربِ، قَالَ: وَيُقَال: المُسْطارُ بالسّين، وهاكذا رَوَاهُ أَبو عُبَيْدٍ فِي بَاب الخَمْرِ.
(والصَّطَرُ، مُحَرّكَةً) ، لُغَة فِي السَّطَرِ، وَهُوَ (العَتُودُ من الغَنَمِ) ، هاكذا أَورَدَه الصاغانيّ ونَسَبَه إِلى الخَارَزَنْجِيّ.
وَفِي المُحْكَم فِي سَطر: السَّطَرُ: العَتُود من المَعْزِ، والصّاد لُغَة فِيهِ.
قلْت: وسيأْتِي الكَلامُ عَلَيْهِ فِي مصْطر إِن شاءَ الله تَعَالَى.
وشيخُ شُيُوخِنَا القُطْبُ أَبو عَبْدِ الله محمّدُ بنُ أَحمدَ المِكْنَاسِيّ شُهِرَ بالمُصْطارِيّ.
صطر: مُصْطار: عصير الخمر قبل طبخه، سلافة العنب. انظر مُسْطار في مادة سطر.