Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لإبن سيده الأندلسي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6588
3130. صرف26 3131. صرق6 3132. صرم19 3133. صري8 3134. صصل2 3135. صط13136. صطب8 3137. صعب14 3138. صعد20 3139. صعر17 3140. صعع2 3141. صعف7 3142. صعق16 3143. صعل10 3144. صعن5 3145. صعو8 3146. صغبل3 3147. صغصغ5 3148. صغل6 3149. صغمس1 3150. صغو7 3151. صفت8 3152. صفح18 3153. صفد14 3154. صفر20 3155. صفع10 3156. صفغ4 3157. صفف15 3158. صفق18 3159. صفن20 3160. صفو11 3161. صقب12 3162. صقح3 3163. صقر16 3164. صقع14 3165. صقل13 3166. صكك11 3167. صكم9 3168. صل5 3169. صلب18 3170. صلت13 3171. صلح16 3172. صلخَ1 3173. صَّلَخْدمُ1 3174. صلد16 3175. صلع15 3176. صلغ13 3177. صلغد3 3178. صلف16 3179. صلق15 3180. صلل12 3181. صلم16 3182. صلو8 3183. صلي7 3184. صمأ5 3185. صمت16 3186. صمج7 3187. صمح6 3188. صمخَ1 3189. صمد13 3190. صمر12 3191. صمع17 3192. صمغ13 3193. صمك6 3194. صمل12 3195. صمم16 3196. صمي6 3197. صنب9 3198. صنت6 3199. صنج15 3200. صند9 3201. صنر9 3202. صنع18 3203. صنف15 3204. صنق6 3205. صنم14 3206. صنن9 3207. صنو9 3208. صني1 3209. صه8 3210. صهب16 3211. صهر15 3212. صهم5 3213. صهه2 3214. صوب18 3215. صوت15 3216. صوح12 3217. صود5 3218. صور19 3219. صوص4 3220. صوع14 3221. صوغ15 3222. صوف16 3223. صوق4 3224. صوك7 3225. صول14 3226. صوم18 3227. صون13 3228. صوي5 3229. صيأ6 Prev. 100
«
Previous

صط

»
Next
الصاد والطاء

المُصْطَارُ والمُصْطارةُ الحامضُ من الخَمْرِ قال عَدِيُّ بن الرِّقَاعِ

(مُصْطارَةٌ ذَهَبَتْ في الرأسِ نَشْوَتُها ... كأَنَّ شارِبها مِمّا بِهِ لَمَمُ)

أي كأَنَّ شاربها مما به ذُو لَمَمٍ أو يكون التَّقديرُ كأنَّ شارِبَها من النوعِ الذي به لَمَم وأوقع ما على من يَعْقِلُ كما حكاهُ أبو زيدٍ من قولِ العربِ سُبْحان ما يُسبّحُ الرَّعدُ بِحَمْدِهِ وكما قالت كُفَّارُ قريشٍ للنِّبيِّ صلى الله عليه وسلم حين تَلاَ عليهم قولَه تعالى {إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم أنتم لها واردون} الأنبياء 98 قالوا فالمُسَبّحُ معبودٌ فهل هو في جَهَنَّمَ فأوقَعُوا ما على من يَعْقِلُ فأَنْزلَ الله تعالى {إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون} الأنبياء 101 والقياسُ أن يكون أراد بقوله {وما تعبدون} الأَصْنامَ المَصْنوعةَ وقال أيضاً فاسْتعارهُ لِلَّبَنِ (نَقْرِي الضُّيوفَ إذَا ما أَزْمَةٌ أَزَمَتْ... مُصْطارَ ماشيةٍ لم يعُد أن عُصِرَا)

قال أبو حنيفة جعلَ اللَّبَن بمَنْزِلَةِ الخَمْرِ فسمَّاه مُصْطاراً يقول إذا أجْدب الناسُ سقَيناهُم اللَّبَن الصَّرِيفَ وهو أَحْلَى اللَّبنِ وأَطيبهُ كما تسقى المصطارُ قال أبو حنيفةَ أَنا أُنكِرُ قولَ مَنْ قال إنّ المُصْطَارَ الحامِضُ لأن الحامض غيرُ مختارٍ ولا مَمْدوحٍ وقد اخْتِيرَ المُصطارُ كما ترى من قولِ عَدِيٍّ وغيرِه وقد تقدَّم تعليلُ هذه الكلمةِ من جهة الإِعرابِ في الكتابِ المُخصَّص والمُصَنْطِل الذي يَمْشِي ويُطَأْطِئُ رأسَه
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لإبن سيده الأندلسي are being displayed.