Al-Rāghib al-Iṣfahānī, al-Mufradāt fī Gharīb al-Qurʾān المفردات في غريب القرآن للراغب الأصفهاني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1608
821. صرط12 822. صرع15 823. صرف26 824. صرم19 825. صطر6 826. صعد20827. صعر17 828. صعق16 829. صغا6 830. صغر17 831. صف5 832. صفح18 833. صفد14 834. صفر20 835. صفن20 836. صفو11 837. صلا8 838. صلب18 839. صلح16 840. صلد16 841. صلل12 842. صمد13 843. صمع17 844. صمم16 845. صنع18 846. صنم14 847. صنو9 848. صهر15 849. صوب18 850. صوت15 851. صور19 852. صوغ15 853. صوف16 854. صوم18 855. صيد17 856. صير16 857. صيص10 858. صيف17 859. ضأن11 860. ضاهى1 861. ضبح14 862. ضحك16 863. ضحى4 864. ضد5 865. ضر5 866. ضرب22 867. ضرع19 868. ضعف19 869. ضغث17 870. ضغن16 871. ضل5 872. ضم6 873. ضمر15 874. ضن5 875. ضنك16 876. ضوأ13 877. ضير13 878. ضيز9 879. ضيع15 880. ضيف20 881. ضيق14 882. طبع18 883. طبق16 884. طحا6 885. طرح16 886. طرد16 887. طرف20 888. طرق19 889. طرى1 890. طس5 891. طعم17 892. طعن15 893. طغى1 894. طف5 895. طفق14 896. طفل16 897. طفى2 898. طلب19 899. طلت3 900. طلح19 901. طلع20 902. طلق16 903. طلل14 904. طم5 905. طمث15 906. طمس18 907. طمع13 908. طمن12 909. طهر16 910. طود15 911. طور14 912. طوع16 913. طوف19 914. طوق16 915. طول17 916. طوى8 917. طيب18 918. طير16 919. طين13 920. ظعن17 Prev. 100
«
Previous

صعد

»
Next
صعد
الصُّعُودُ: الذّهاب في المكان العالي، والصَّعُودُ والحَدُورُ لمكان الصُّعُودِ والانحدار، وهما بالذّات واحد، وإنّما يختلفان بحسب الاعتبار بمن يمرّ فيهما، فمتى كان المارّ صَاعِداً يقال لمكانه: صَعُودٌ، وإذا كان منحدرا يقال لمكانه: حَدُور، والصَّعَدُ والصَّعِيدُ والصَّعُودُ في الأصل واحدٌ، لكنِ الصَّعُودُ والصَّعَدُ يقال للعَقَبَةِ، ويستعار لكلّ شاقٍّ. قال تعالى: وَمَنْ يُعْرِضْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذاباً صَعَداً
[الجن/ 17] ، أي: شاقّا، وقال: سَأُرْهِقُهُ صَعُوداً
[المدثر/ 17] ، أي: عقبة شاقّة، والصَّعِيدُ يقال لوجه الأرض، قال: فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً
[النساء/ 43] ، وقال بعضهم:
الصَّعِيدُ يقال للغبار الذي يَصْعَدُ من الصُّعُودِ ، ولهذا لا بدّ للمتيمّم أن يعلق بيده غبار، وقوله:
كَأَنَّما يَصَّعَّدُ فِي السَّماءِ
[الأنعام/ 125] ، أي: يَتَصَعَّدُ. وأما الْإِصْعَادُ فقد قيل: هو الإبعاد في الأرض، سواء كان ذلك في صُعُودٍ أو حدور. وأصله من الصُّعُودُ، وهو الذّهاب إلى الأمكنة المرتفعة، كالخروج من البصرة إلى نجد، وإلى الحجاز، ثم استعمل في الإبعاد وإن لم يكن فيه اعتبار الصُّعُودِ، كقولهم: تعال، فإنّه في الأصل دعاء إلى العلوّ صار أمرا بالمجيء، سواء كان إلى أعلى، أو إلى أسفل. قال تعالى:
إِذْ تُصْعِدُونَ وَلا تَلْوُونَ عَلى أَحَدٍ
[آل عمران/ 153] ، وقيل: لم يقصد بقوله إِذْ تُصْعِدُونَ إلى الإبعاد في الأرض وإنّما أشار به إلى علوّهم فيما تحرّوه وأتوه، كقولك: أبعدت في كذا، وارتقيت فيه كلّ مرتقى، وكأنه قال: إذ بعدتم في استشعار الخوف، والاستمرار على الهزيمة. واستعير الصُّعُودُ لما يصل من العبد إلى الله، كما استعير النّزول لما يصل من الله إلى العبد، فقال سبحانه: إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ
[فاطر/ 10] ، وقوله: يَسْلُكْهُ عَذاباً صَعَداً
[الجن/ 17] ، أي: شاقّا، يقال:
تَصَعَّدَنِي كذا، أي: شَقَّ علَيَّ. قال عُمَرُ: ما تَصَعَّدَنِي أمرٌ ما تَصَعَّدَنِي خِطبةُ النّكاحِ .
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Rāghib al-Iṣfahānī, al-Mufradāt fī Gharīb al-Qurʾān المفردات في غريب القرآن للراغب الأصفهاني are being displayed.