Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2723
1307. صمت17 1308. صمج7 1309. صمعر3 1310. صملخ7 1311. صملك3 1312. صن41313. صنبر12 1314. صنبع3 1315. صنتع3 1316. صنج16 1317. صندق6 1318. صندل9 1319. صنف16 1320. صنم15 1321. صهب17 1322. صهد7 1323. صهصلق5 1324. صهل13 1325. صهلق1 1326. صهو7 1327. صوب19 1328. صوت16 1329. صوف17 1330. صوم19 1331. صون14 1332. صيأ6 1333. صيدل3 1334. صيص10 1335. ض6 1336. ضأد5 1337. ضأض1 1338. ضأل13 1339. ضب3 1340. ضبث12 1341. ضبرك4 1342. ضبرم4 1343. ضبز6 1344. ضبط19 1345. ضبطر4 1346. ضثم6 1347. ضج4 1348. ضجع18 1349. ضجم10 1350. ضجن7 1351. ضحك17 1352. ضحل15 1353. ضحو10 1354. ضد5 1355. ضر5 1356. ضرب23 1357. ضرج15 1358. ضرجع3 1359. ضرز6 1360. ضرزم5 1361. ضرسم3 1362. ضرط18 1363. ضرع20 1364. ضرغد5 1365. ضرغط7 1366. ضرغم12 1367. ضرم15 1368. ضز3 1369. ضزن10 1370. ضعف20 1371. ضغبس8 1372. ضغت3 1373. ضغث18 1374. ضغز5 1375. ضغط17 1376. ضغل7 1377. ضغن17 1378. ضف4 1379. ضفر17 1380. ضفرط4 1381. ضفز12 1382. ضفط12 1383. ضفطر3 1384. ضفند4 1385. ضفنس1 1386. ضفنط1 1387. ضفو10 1388. ضك2 1389. ضل5 1390. ضلج3 1391. ضلفع3 1392. ضم6 1393. ضمد15 1394. ضمز9 1395. ضمزر4 1396. ضمعج6 1397. ضمن18 1398. ضن5 1399. ضنبس4 1400. ضنك17 1401. ضهد10 1402. ضهر6 1403. ضهو4 1404. ضوأ13 1405. ضوج8 1406. ضور13 Prev. 100
«
Previous

صن

»
Next
باب الصاد والنون ص ن، ن ص مستعملان

صن: المُصِنُّ: الرافعُ الرأْسِ، ويقال: الغَضبان، قال:

أإِبلِي كُلُها مُصِنّا

والصَّنُّ: شِبْهُ سَلَةٍ مُطْبَقةٍ [يُحْمَل] فيها الطعام، وقيلَ: بل هو الزَّبيلُ الكبيرُ. والصِنُّ: بَوْل الوَبْرِ. والصُّنانُ: رِيحٌ كالقُنان من رِيحِ الذَّفَرِ. وأصَنَّ الرجُلُ: بَدَا صُنانُه.

نص: نَصَصْتُ الحديث الى فلان نَصّاً أي رَفَعْتُه، قال:

ونّصَّ الحديثَ الى أهله ... فان الوَثيقَةَ في نَصِّهِ

والمَنَصَّةُ: التي تَقعُدُ عليها العَروسُ. ونَصَصْتُ ناقتي: رَفَعْتُها في السير. والنَّصْنَصَةُ: إِثباتُ البعير رُكْبَتَيْهِ في الأرض وتَحَرُّكُه اذا هَمَّ بالنُّهُوضِ. والماشِطةُ تَنُصُّ العَرُوسَ أي تُقْعِدُها على المِنَصَّةِ، وهي تَنتَصُّ أي تَقعُدُ عليها أو تُشْرِفُ لِتُرَى من بين النِّساءِ. ونَصْنَصْتُ الشيءّ: حَرَّكْتُه. ونَصَصْتُ الرجلَ: استَقصَيْتُ مَسْأَلتَه عن الشيءِ، يقال: نَصَّ ما عنده أي استقصاه. ونصُّ كلُّ شيءٍ: مُنَتهاه،

وفي الحديث: اذا بَلَغ النساءُ نَصَّ الحِقاقِ فالعَصَبةُ أولى

اي اذا بَلَغَتْ غايةَ الصِّغَر الى أنْ تدخُلَ في الكِبَر فالعَصَبيةُ أَوْلَى بِها من الأُمِّ، يُريدُ بذلكَ الاِدراكَ والغايةَ. وقوله: أحَقُّ بها أي يَحفظُونها وكَيْنونَتُها عندهم . وأَنصَتُّه : استَمَعْتُ له، ومنه قوله- سُبحانه وتعالى-: أَنْصِتُوا *. وقوله تعالى: لاتَ حِينَ مَناصٍ أي لا حين مطلب ولا حين مغاث، وهو مصدر ناص ينوص ، وهو المَلْجَأُ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي are being displayed.