93613. صه8 93614. صَهْ1 93615. صَهٍْ1 93616. صَهٍ1 93617. صَهْ 1 93618. صها293619. صُهَاب1 93620. صُهابجٌّ1 93621. صُهَابِي1 93622. صَهَّال1 93623. صهانج1 93624. صهب16 93625. صَهِبَ1 93626. صَهَبَ 1 93627. صَهْبَا1 93628. صُهْبَا1 93629. صَهْبَاء1 93630. صَهْبَانِيّ1 93631. صهبج1 93632. صهبح1 93633. صهبه1 93634. صهتم2 93635. صهج3 93636. صَهَدَ1 93637. صهد6 93638. صَهَدَ 1 93639. صهده1 93640. صهر15 93641. صهر1 93642. صِهْر1 93643. صَهَرَ1 93644. صَهَرَ 1 93645. صهرج9 93646. صهصل1 93647. صهصلق5 93648. صهصليق1 93649. صهصه4 93650. صهصى1 93651. صهطل1 93652. صهك3 93653. صهل12 93654. صَهل1 93655. صَهَلَ1 93656. صَهَلَ 1 93657. صهلب1 93658. صهلق1 93659. صهم5 93660. صَهَمَ 1 93661. صهمم1 93662. صهن1 93663. صهه2 93664. صهو6 93665. صَهَوَ 1 93666. صَّهُود1 93667. صَهَى1 93668. صهي1 93669. صَهْيان1 93670. صُهَيْب1 93671. صُهَيْبَة1 93672. صُهَيْبُون1 93673. صهين1 93674. صهيون2 93675. صَهْيُونِيَّة1 93676. صو1 93677. صوأ3 93678. صَوْأرٌ1 93679. صَوّاب1 93680. صَوَاب1 93681. صواب2 93682. صَوّابِي1 93683. صَوَابِي1 93684. صَوَاد1 93685. صوَّار1 93686. صُوَار1 93687. صواع1 93688. صَوّاف1 93689. صَوّافِي1 93690. صَوالح1 93691. صَوَالحة1 93692. صَوَالِحِيَّة1 93693. صَوَّان1 93694. صُوَان1 93695. صَوَبَ1 93696. صوب18 93697. صَوَبَ 1 93698. صوبج1 93699. صوبن1 93700. صُوَّة1 93701. صَوت2 93702. صَوْت1 93703. صَوُتَ1 93704. صوت15 93705. صَوَتَ 1 93706. صوج5 93707. صَوِحَ1 93708. صوح12 93709. صَوَحَ 1 93710. صوخ5 93711. صوَّدَ1 93712. صود5 Prev. 100
«
Previous

صها

»
Next
[صها] الصَهْوَةُ: موضع اللِبْد من ظهر الفرس. وأعلى كلِّ جبل: صَهْوَتُهُ. قال عارِقٌ: فأقسمتُ لا أحْتَلُّ إلاّ بصَهْوَةٍ * حرامٍ عليك رملُهُ وشَقائِقُهُ أبو عمرو: الصِهاءُ: مناقع الماء ، الواحدة صَهْوَةٌ. أبو عبيد: صَها الجرح بالفتح يَصهى صَهْياً، إذا نَدِي وسال. وقال الخليل: صَهِيَ الجرح بالكسر. والصَهْوَةُ: برج يتخذ فوق الرابية.

صها: صَهْوَةُ كلّ شيءٍ: أَعْلاهُ؛ وأَنشد بيت عارِقٍ:

فأَقْسَمْتُ لا أَحْتَلُّ إلا بصَهْوَةٍ

حَرامٍ عليَّ رَمْلُه وشَقائِقُهْ

(* قوله «حرام علي» هكذا في الأصل، وفي الصحاح: عليك).

وهي منَ الفَرَسِ موضِعُ اللِّبْدِ من ظَهْرِه، وقيل: مَقْعَدُ

الفارِسِ وقيل: هي ما أَسْهَلَ من سَرَاةِ الفَرَسِ من ناحِيتيْها

كِلْتَيْهِما، والصَّهْوَةُ: مُؤَخَّر السَّنامِ، وقيل: هي الرَّادِفة تَراها فوْقَ

العَجُزِ؛ قال ذو الرمة يصف ناقة:

إلى صَهْوَةٍ تَتْلُو مَحالاً كأَنها

صَفاً دَلَّصَتْهُ طَحْمَةُ السَّيْلِ أَخْلَقُ

والجمع صَهَواتٌ وصِهاءٌ. الجوهري: أَعْلى كلِّ جَبلٍ صَهْوَتُهُ.

والصِّهاءُ: مَنابِعُ الماءِ، الواحدة صَهْوةٌ؛ وأَنشد ابن بري:

تَظَلَّلُ فِيهِنَّ أَبْصارُها،

كما ظَلَّل الصَّخْر ماء الصِّهاءْ

والصَّهْوةُ: ما يُتَّخَذُ فوقَ الرَّوابي من البُروُج في

أَعاليها،والجمعُ صهىً نادِرٌ، وفي التهذيب: والصَّهَواتُ؛ وأَنشد:

أَزْنَأَني الحُبُّ في صُهَى تَلَفٍ،

ماكنتُ لولا الرَّبابُ أَزْنَؤُها

والصَّهْوةُ: مكانٌ مُتَطامِنٌ من الأَرض تأْوي إليه ضَوَالُّ الإبِل:

والصَّهَواتُ: أَوْساطُ المَتْنَيْنِ إلى القَطاةِ. وهاصاهُ: كسَرَ

صُلْبَه. وصاهاه: رَكِبَ صَهْوَتَه. والصَّهْوة: كالغارِ في الجَبل يكونُ فيه

الماءُ، وقد يكونُ فيه ماءُ المَطَر، والجمعُ صِهاءٌ.

وصَهَا الجُرْحُ، بالفتح، يَصْهى صَهْياً: نَدِيَ. وقال الخليل: صَهِيَ

الجُرْحُ، بالكسر. وأَصْهَى الصَّبيَّ: دَهَنه بالسَّمْنِ ووضَعه في

الشمس من مرضٍ يُصِيبهُ. قال ابن سيده: وحَمَلْناهُ على الواوِ لأَنّا لا

نَجِدُ هـ ص ي. ابن الأَعرابي: تَيْسٌ ذو صَهَواتٍ إذا كان سميناً؛

وأَنشدذا صَهَواتٍ يَرْتَعِي الأَدْلاسا،

كأَنَّ فوقَ ظَهْرِه أَحْلاسا،

من شَحْمِه ولَحْمِهِ دِحاسا

والدَّلْسُ: أَرضٌ أَنْبَتتْ بعدَما أُكِلَتْ. وصَها إذا كَثُرَ مالهُ.

الأَصمعي: إذا أَصابَ الإنسانَ جُرْحٌ فجعَلَ يَنْدَى قيلَ صَها يَصْهى.

وصِهْيَوْنُ: هي الرُّوم، وقيل: هي بيتُ المَقْدِس؛ وأَنشد:

وإنْ أَجْلَبَتْ صِهْيَوْنُ يوماً عليكُما،

فإنَّ رَحى الحَرْبِ الدَّلوك رَحاكُما