89801. صَهَرَ 1 89802. صهرج9 89803. صهصل1 89804. صهصلق5 89805. صهصليق1 89806. صهصه489807. صهصى1 89808. صهطل1 89809. صهك3 89810. صهل12 89811. صَهل1 89812. صَهَلَ1 89813. صَهَلَ 1 89814. صهلب1 89815. صهلق1 89816. صهم5 89817. صَهَمَ 1 89818. صهمم1 89819. صهن1 89820. صهه2 89821. صهو6 89822. صَهَوَ 1 89823. صَّهُود1 89824. صَهَى1 89825. صهي1 89826. صَهْيان1 89827. صُهَيْب1 89828. صُهَيْبَة1 89829. صُهَيْبُون1 89830. صهين1 89831. صهيون2 89832. صَهْيُونِيَّة1 89833. صو1 89834. صوأ3 89835. صَوْأرٌ1 89836. صَوّاب1 89837. صَوَاب1 89838. صواب2 89839. صَوّابِي1 89840. صَوَابِي1 89841. صَوَاد1 89842. صوَّار1 89843. صُوَار1 89844. صواع1 89845. صَوّاف1 89846. صَوّافِي1 89847. صَوالح1 89848. صَوَالحة1 89849. صَوَالِحِيَّة1 89850. صَوَّان1 89851. صُوَان1 89852. صَوَبَ1 89853. صوب18 89854. صَوَبَ 1 89855. صوبج1 89856. صوبن1 89857. صُوَّة1 89858. صَوت2 89859. صَوْت1 89860. صَوُتَ1 89861. صوت15 89862. صَوَتَ 1 89863. صوج5 89864. صَوِحَ1 89865. صوح12 89866. صَوَحَ 1 89867. صوخ5 89868. صوَّدَ1 89869. صود5 89870. صَوْدَا1 89871. صودا1 89872. صَوْدِي1 89873. صُودِي1 89874. صوديوم1 89875. صور19 89876. صَوُرَ1 89877. صَوَرَ 1 89878. صورة1 89879. صورة الشيء1 89880. صوره1 89881. صُورِيّ1 89882. صوريل1 89883. صوص4 89884. صُوصة1 89885. صوصل1 89886. صوط3 89887. صوطل1 89888. صوع14 89889. صَوُعَ1 89890. صَوَعَ 1 89891. صوغ15 89892. صَوُغَ1 89893. صوغ «أفعل التفضيل» مما الوصف منه عل...1 89894. صوغ «أفعل التفضيل» من اسم جامد...1 89895. صوغ «أفعل التفضيل» من الفعل المبني ...1 89896. صوغ «أفعل التفضيل» من غير الثلاثي...1 89897. صوغ «فَعَّال» للدلالة على الحرفة أو...1 89898. صوغ «فَعَّل» للتكثير والمبالغة...1 89899. صوغ «فَعُول» للصفة المشبهة من أي فع...1 89900. صوغ «فَعِيل» بمعنى «فَاعِل» قياسيًّ...1 Prev. 100
«
Previous

صهصه

»
Next
صهـصهـ
صهصهَ بـ يصهصه، صهصهةً، فهو مُصهصِه، والمفعول مُصهصَه به
• صهصه بالناس: زجرهم بقوله صَهٍ صَهْ ليسكتوا. 

صهصه: صَهَّ القَوْمَ وصَهْصَهَ بهم: زَجَرَهُمْ، وقد قالوا صَهْصَيْتُ

فأَبدلوا الياء من الهاء، كما قالوا دَهْدَيْتُ في دَهْدَهْتُ. وصَهْ:

كلمة زَجْرٍ للسكوت؛ قال:

صَهْ لا تَكَلَّمْ لحَمَّادٍ بداهِيةٍ،

عَلَيْكَ عَيْنٌ من الأَجْذاعِ والقَصَبِ

وصَهْ: كلمة بنيت على السكون، وهو اسم سمي به الفعل، ومعناه اسكت، تقول

للرجل إِذا سَكَّنْته وأَسْكَتَّهُ صَهْ، فإِن وصلت نونت قلت صَهٍ صَهْ،

وكذلك مَهْ، فإِن وصلت قلت مَهٍ مَهْ، وكذلك تقول للشيء، إِذا رضيته بَخْ

وبَخٍ بَخْ، ويقال: صَهِ، بالكسر، قال ابن جني: أَما قولهم صَهٍ إِذا

نوَّنت فكأَنك قلت سُكوتاً، وإِذا لم تنوّن فكأَنك قلت السكوتَ، فصار

التنوين علم التنكير وتركه علم التعريف؛ وأَنشد الليث:

إِذا قال حادِينا لتَشْبِيهِ نَبْأَةٍ:

صَهٍ لم يَكُنْ إِلاَّ دَوِيُّ المَسامع

قال: وكل شيء من موقوفِ الزَّجْر فإِن العرب قد تُنَوِّنُه مخفوضاً، وما

كان غيرَ موقوف فعلى حركةٍ صَرْفُه في الوجوه كلها. وتضاعف صَهْ فيقال:

صَهْصَهْتُ بالقوم؛ قال المبرد: إِن وصلت فقلت صَهٍ يا رجل بالتنوين

فإِنما تريد الفرق بين التعريف والتنكير لأَن التنوين تنكير، قال ابن

الأَثير: وقد تَكَرَّرَ ذِكْرُ صَه في الحديث، وهي تكون للواحد والاثنين والجمع

والمذكر والمؤنث بمعنى اسْكُتْ؛ قال: وهي من أَسماء الأَفعال، وتنوّن ولا

تنوّن، فهي للتنكير كأَنك قلت اسكت سكوتاً، وإِذا لم تنوّن فللتعريف أَي

اسكت السكوت المعروف منك، والله تعالى أَعلم.

(* قوله «مضارب الضبه» الذي في المحكم: فضارب بالفاء).

صهصه
: ( {صَْهٍ، بسكونِ الهاءِ وكسْرِها مُنَوَّنَةً: كَلمَةُ زَجْرٍ للمُتَكلِّمِ أَي اسْكُتْ) .
(ذكر المصنِّفُ لُغَتَيْن} صَهْ {وصَهٍ، وَفاتَهُ: صَهاً بالفتْحِ مَعَ التّنْوين.
ويقالُ: صَهِ بالكسْرِ من غيرِ تَنْوينٍ.
وقوْلُه: كلمةُ زَجْرٍ، هَكَذَا هُوَ فِي المُحْكَم، وَالْأولَى اسمُ فعْلٍ مَعْناهُ الأَمْرُ بالسّكوتِ.
فَفِي الصِّحاحِ: صَهْ: كلمةٌ بُنِيَتْ على السكُونِ، وَهُوَ اسمٌ سُمِّي بِهِ الفِعْل، ومَعْناه اسْكُتْ، تقولُ للرّجُلِ إِذا أَسْكَتَّه:} صَهْ، فإنْ وَصَلْتَ نَوَّنْتَ فقُلْتَ:! صَهٍ صَهْ.
وقالَ المبَرِّدُ: فَإِن قُلْتَ: صَهٍ يَا رَجُل، بالتّنْوين، فإنَّما تُريدُ الفَرْقَ بينَ التَّعْريفِ والتَّنْكيرِ لأنَّ التَّنْوينَ تَنْكِيرٌ، انتَهَى.
وقالَ ابنُ جنِّي: أَمَّا قوْلُهم: صَهٍ إِذا نَوَّنْتَ فكأنَّك قُلْتَ سُكوتاً، وَإِذا لم تنوِّنْ فكَأَنَّك قُلْتَ: السكوتَ، فصارَ التَّنْوينُ علم التَّنْكِير وتَرْكَه علم التَّعْريفِ؛ وأَنْشَدَ اللّيْثُ:
إِذا قَالَ حادِينَا لتَشْبِيهِ نَبْأَةٍ صَهٍ لم يَكُنْ إلاَّ دَوِيُّ المَسامِعقالَ: وكلُّ شيءٍ من موقوفِ الزَّجْرِ فإنَّ العَرَبَ قد تُنَوِّنُه مَخْفوضاً، وَمَا كانَ غيرَ مَوْقوفٍ فعلى حركةٍ صَرْفُه فِي الوُجُوهِ كُلّها.
وقالَ ابنُ الأثيرِ: صَه تكونُ للواحِدِ وللاثْنَيْن والجَمْعِ والمُذكّرِ والمُؤنَّثِ بمعْنَى اسْكُتْ، وَهِي مِن أَسْماءِ الأفْعالِ، وتنوَّنُ وَلَا تنوَّنُ، فَإِذا نَوَّنْتَ، فَهِيَ للتَّنْكيرِ، كأَنَّك قُلْتَ: اسْكُتْ سُكوتاً، وَإِذا لم تنوِّنْ فللتَّعريفِ أَي اسْكُتْ السّكُوتَ المَعْروفَ مِنْك، انتَهَى؛ وأَنْشَدَ ابنُ سِيدَه فِي اللغةِ الأُولى:
صَهْ لَا تَكَلَّمْ لحمَّادٍ بداهِيةٍ عَلَيْكَ عَيْنٌ من الأَجْذاعِ والقَصَبِ ( {وصَهْصَهَ بِهِمْ: أَسْكَتَهُمْ) ، وَهُوَ مِن تضَاعف} صَهْ، أَي زَجَرَهُم، (فقالَ لَهُم: صَهْ صَهْ) .
(وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
{صَهَّ القَوْمَ: زَجَرَهُم.
وَقَالُوا:} صَهْصَيْتُ فأَبْدلُوا الياءَ مِن الهاءِ كَمَا قَالُوا: دَهْدَيْتُ فِي دَهْدَهْتُ.
أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com