92769. صعت3 92770. صعتر6 92771. صَعْتَر1 92772. صعتل1 92773. صَعِدَ1 92774. صَعَدَ292775. صعد20 92776. صَعِد على1 92777. صَعَدَ 1 92778. صَعْدَاء1 92779. صَعَدَة1 92780. صعر17 92781. صَعَرَ1 92782. صَعَرَ 1 92783. صعرب2 92784. صَعْرَة1 92785. صُعْرُور1 92786. صَعْصَع1 92787. صَعْصَعَ1 92788. صعصع5 92789. صعط5 92790. صعع2 92791. صعف7 92792. صَعَفَ 1 92793. صعفر4 92794. صعفص2 92795. صعفق8 92796. صَعْفَقَ1 92797. صعق16 92798. صَعَقَ1 92799. صَعَقَ 1 92800. صعقتهم1 92801. صعقر1 92802. صعقل2 92803. صعل10 92804. صَعَلَ1 92805. صَعَلَ 1 92806. صعلك12 92807. صَعْلَكَهُ1 92808. صَعْلُوك1 92809. صُعْلَى1 92810. صَعْلِي1 92811. صعمر2 92812. صعن5 92813. صَعَنَ 1 92814. صَعْنَبَ1 92815. صعنب5 92816. صعنج1 92817. صعو8 92818. صَعَوَ 1 92819. صِعْوَان1 92820. صُعُور1 92821. صُعَيْبان1 92822. صُعَيْبة1 92823. صَعِيبَة1 92824. صَعِيدِي1 92825. صُعَيْرِي1 92826. صُعَيْف1 92827. صَعِيف1 92828. صغ1 92829. صَغَّ1 92830. صغا6 92831. صَغا1 92832. صغب3 92833. صغبل3 92834. صَغْبَلَ1 92835. صُغْدٌ1 92836. صغد2 92837. صغر17 92838. صَغُرَ1 92839. صَغَرَ عن1 92840. صَغَرَ 1 92841. صُغْران1 92842. صِغْرَة1 92843. صغرن1 92844. صغره2 92845. صِغَرو1 92846. صُغْرَى1 92847. صُغْرًى1 92848. صُغْريّة1 92849. صغصغ5 92850. صِغغ1 92851. صغغ1 92852. صغل6 92853. صَغَلَ 1 92854. صغمس1 92855. صغن1 92856. صغو7 92857. صغو وصغى1 92858. صَغُور1 92859. صَغْوَى 1 92860. صَغَى1 92861. صغي4 92862. صَغِيَ1 92863. صُغَير1 92864. صَغِير1 92865. صَغِيرة1 92866. صَغِيري1 92867. صَف1 92868. صفْ1 Prev. 100
«
Previous

صَعَدَ

»
Next
صَعَدَ
الجذر: ص ع د

مثال: صَعَد السُلَّم
الرأي: مرفوضة عند بعضهم
السبب: للخطأ في ضبط عين الفعل بالفتح.
المعنى: ارتقاه

الصواب والرتبة: -صَعِد السُلَّم [فصيحة]
التعليق: ورد الفعل «صَعد» في المعاجم من باب فَرِح، بكسر العين في الماضي.
(صَعَدَ)
(هـ) فِيهِ «إِيَّاكُمْ والقُعُودَ بالصُّعُدَاتِ» هِيَ الطُّرُق، وَهِيَ جَمْعُ صُعُدٍ، وصُعُدٌ جمعُ صَعِيدٍ، كطَرِيق وطُرُق وطُرُقَات. وَقِيلَ هِيَ جَمْعُ صُعْدَة، كظُلمة، وَهِيَ فِناء بَابِ الدَّار ومَمَرُّ النَّاس بَيْنَ يدَيْه.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «ولخَرَجْتُم إِلَى الصُّعُدَات تَجْأَرُونَ إِلَى اللَّهِ» .
(هـ) وَفِيهِ «أَنَّهُ خَرَجَ عَلَى صَعْدَة، يَتْبَعُها حُذاقِيٌّ، عَلَيْهَا قَوْصف ، لَمْ يَبْقَ منها إِلَّا قَرْقَرُها» الصَّعْدَة: الْأَتَانُ الطَّويلةُ الظَّهر. والحذاقيُّ: الجَحْشُ. والقَوْصَفُ: القَطِيفة.
وقَرْقَرُهَا: ظَهْرُهَا.
وَفِي شِعْرِ حَسَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ:
يُبَارِين الأَعِنَّة مُصْعِدَاتٍ أَيْ مُقْبِلَاتٍ مُتَوَجِّهَاتٍ نَحْوَكُم. يُقَالُ صَعِدَ إِلَى فَوْق صُعُوداً إِذَا طَلَعَ. وأَصْعَدَ فِي الْأَرْضِ إِذَا مَضَى وَسَارَ.
وَفِيهِ «لَا صلاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأَ بفاتِحَة الْكِتَابِ فَصَاعِداً» أَيْ فَمَا زَاد عَلَيها، كَقَوْلِهِمُ:
اشْتَرَيْتُهُ بدرْهم فصَاعِداً، وَهُوَ مَنْصُوبٌ عَلَى الحالِ، تَقْدِيرُهُ: فَزَادَ الثَّمَنُ صَاعِداً.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ فِي رَجَزَ:
فَهُوَ يُنَّمى صُعُدَا أَيْ يَزِيدُ صُعُوداً وإرْتفاعا. يُقَالُ صَعِدَ إِلَيْهِ وَفِيهِ وعلَيه.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «فَصَعَّدَ فيَّ النظرَ وصوَّبه» أَيْ نَظَرَ إِلَى أعْلاَيَ وأسْفَلي يَتَأَمَّلُني.
وَفِي صِفَتِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «كأنَّما يَنْحَطُّ فِي صُعُدٍ» هَكَذَا جَاءَ فِي رِوَايَةٍ. يَعْنِي مَوْضِعَاً عَالِيَاً يَصْعَدُ فِيهِ ويَنْحَطُّ. والمشهورُ «كأنَّما يَنْحَطُّ فِي صَبَب» والصُّعُد- بضمَّتَين-: جَمْعُ صُعُود، وَهُوَ خِلَافُ الهَبُوط، وَهُوَ بِفَتْحَتَيْنِ خِلَافَ الصَّبَب.
(هـ س) وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «مَا تَصَعَّدَنِي شيءٌ مَا تَصَعَّدَتْنِي خِطبةُ النِّكَاحِ» يُقَالُ تَصَعَّدَهُ الأمرُ إِذَا شَقَّ عَلَيْهِ وصَعُب، وَهُوَ مِنَ الصُّعُود: الْعَقَبة. قِيلَ إِنَّمَا تصْعُب عَلَيْهِ لقُرْبِ الوُجوه مِنَ الوُجُوه ونَظَر بَعْضُهم إِلَى بَعْضٍ، ولأنَّهم إِذَا كانَ جَالِسَا مَعَهُم كَانوا نُظَرَاءَ وأََكْفَاءَ.
وَإِذَا كَانَ عَلَى المِنْبَر كَانُوا سُوْقَةً ورَعيَّة.
وَفِي حَدِيثِ الْأَحْنَفِ:
إنَّ عَلَى كُلّ رَئيسٍ حَقَّا ... أَنْ يَخْضِبَ الصَّعْدَة أَوْ تَنْدَقَّا
الصَّعْدَة: القَنَاةُ الَّتِي تَنْبُت مُسْتَقيمة.