93155. صفقة1 93156. صفقس1 93157. صَفْقِيّان1 93158. صفل3 93159. صفن21 93160. صَفِنَ193161. صَفَنَ 1 93162. صُفْناوي1 93163. صَفَناوي1 93164. صفندق1 93165. صفنط1 93166. صفو13 93167. صَفْو1 93168. صَفَوَ 1 93169. صَفْوَات1 93170. صفوان1 93171. صَفْوَان2 93172. صفوة1 93173. صَفْوَة1 93174. صَفْوَت1 93175. صَفُوح1 93176. صَفُوحِي1 93177. صَفُوعَة1 93178. صَفُوق1 93179. صَفُوقِيّ1 93180. صَفُوك1 93181. صَفْوَلِيّ1 93182. صُفُولِيّ1 93183. صُفُون1 93184. صَفُّون1 93185. صَفَوِي1 93186. صَفْوِي1 93187. صَفْوَيْن1 93188. صفي1 93189. صَفِيّ1 93190. صَفِيّ الدين1 93191. صُفَيَّاة1 93192. صَفِيَّانِيّ1 93193. صَفِيَّاه1 93194. صَفِيَّة1 93195. صُفَيْدان1 93196. صَفِيدَان1 93197. صُفَيْران1 93198. صَفِيران1 93199. صَفِيرِيّ1 93200. صُفَيْرِيّ1 93201. صُفَيْفي1 93202. صَفِيفي1 93203. صِفِّين1 93204. صُفَيْن1 93205. صُفَيْناء1 93206. صَقَّ1 93207. صق1 93208. صَقَّار1 93209. صِقَال1 93210. صَقَّال1 93211. صَقَبَ1 93212. صقب13 93213. صَقَبَ 1 93214. صَقْبِيّ1 93215. صَقَبيّ1 93216. صَقِبِيّ1 93217. صَقَّة1 93218. صَقْجِي1 93219. صقح4 93220. صقر17 93221. صَقْر1 93222. صَقَرَ1 93223. صَقَرَ 1 93224. صَقَرَا1 93225. صَقْرَة1 93226. صقرت1 93227. صَقْرُون1 93228. صَقْرِي1 93229. صَقْريّة1 93230. صَقْصَى1 93231. صقط1 93232. صقع15 93233. صَقْع1 93234. صَقَعَ1 93235. صَقَعَ 1 93236. صقعب4 93237. صَقْعَة1 93238. صقعت1 93239. صقعر5 93240. صقعل3 93241. صَقَعَهُ1 93242. صقغ4 93243. صقف4 93244. صقق1 93245. صَقل1 93246. صقل14 93247. صَقُلَ1 93248. صَقَلَ 1 93249. صِقْلابٌ1 93250. صُقْلَاوِيّ1 93251. صَقِلاوي1 93252. صَقْلَاوي1 93253. صَقْلَبٌ1 93254. صقلب5 Prev. 100
«
Previous

صَفِنَ

»
Next
(صَفِنَ)
(هـ) فِيهِ «إِذَا رَفع رَأْسَهُ مِنَ الركُوع قُمْنا خَلْفَه صُفُوناً» . كلُّ صافٍّ قَدَمَيْهِ قَائِمًا فَهُوَ صَافِن. والجمعُ صُفُون، كقاعِد وقُعُود.
(هـ) وَمِنْهُ الحديث «من سَرَّه أن يَقُوم له النَّاس صُفُوناً» أَيْ وَاقفين. والصُّفُون:
المَصْدرُ أَيْضًا.
(هـ) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «فلمَّا دَنَا القومُ صَافَنَّاهُم» أَيْ واقَفْناهُم وقُمْنَا حِذَاءهم.
وَالْحَدِيثُ الْآخَرُ «نَهْى عَنْ صَلاة الصَّافِن» أَيِ الَّذِي يَجْمع بَيْنَ قَدَمَيْه. وقِيْل هُوَ الَّذِي يَثني قَدَمَه إِلَى ورَائه كَمَا يَفْعَلُ الفَرَس إِذَا ثَنَى حافِرَه.
وَمِنْهُ حَدِيثُ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ «رأَيتُ عِكْرِمَةَ يُصَلي وَقَدْ صَفَنَ بَيْنَ قَدَمَيْهِ» .
(هـ) وَفِيهِ «أَنَّهُ عَوَّذَ عَليَّا حِينَ رَكِب وصَفَن ثِيَابَهُ فِي سَرْجه» أَيْ جَمَعَها فِيهِ.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «لَئِن بَقِيْتُ لأُسَوِّيَنَّ بَيْنَ النَّاس حَتَّى يَأتِيَ الرَّاعِي حَقُّه فِي صُفْنِهِ» الصُّفْن: خريطةٌ تكُون للرَّاعيَ، فِيهَا طَعَامُه وزَنَادُه وَمَا يَحْتَاجُ إِلَيْهِ. وَقِيلَ هِيَ السُّفرة الَّتِي تُجْمع بِالْخَيْطِ، وتَضُمُ صَادُها وتُفْتح. (هـ) وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «الْحَقني بالصُّفْن» أَيْ بالرَّكوة.
(س) وَفِي حَدِيثِ أَبِي وَائِلٍ «شَهدتُ صِفِّين، وبئسَتِ الصِّفُّون» فِيهَا وَفِي أمَثالها لُغَتان:
إحدَاهُما إجْرَاء الأعْراب عَلَى مَا قَبْلَ النُّونِ وَتَرْكُهَا مَفْتُوحَةً كجمْع السَّلامة، كَمَا قَالَ أَبُو وَائِلٍ. والثانيةُ أَنْ تجعَل النُّونُ حَرْفَ الْإِعْرَابِ وتُقَرّ الْيَاءُ بِحَالِهَا، فَتَقُولُ: هَذِهِ صِفِّينُ وَرَأَيْتُ صِفِّينَ ومررتُ بصِفِّينَ وَكَذَلِكَ تَقُولُ فِي قِنَّسْرِين، وَفِلَسْطِينَ، وَيَبْرِينَ.