89602. صملق1 89603. صمْلَق1 89604. صملك3 89605. صملكع2 89606. صمم16 89607. صَمُمَ189608. صَمَّمَ على1 89609. صَمَمْتُ1 89610. صمهل1 89611. صَمْهُوت1 89612. صَمْهُور1 89613. صمو1 89614. صَمُود1 89615. صُمُود2 89616. صَمُودِي1 89617. صَمُوط1 89618. صُمُوط2 89619. صمويئل1 89620. صمويل1 89621. صمى2 89622. صَمَى 1 89623. صمي6 89624. صُمَيْح1 89625. صَمِيح1 89626. صَمَيْدَع1 89627. صَمِيع1 89628. صُمَيْعِير1 89629. صُمَيْعِين1 89630. صَمِيعِين1 89631. صَمِيم1 89632. صنَ1 89633. صن4 89634. صَنَّ 1 89635. صنا5 89636. صَنَائِع1 89637. صُنابِحٌ1 89638. صِنَاد1 89639. صَنَّاد1 89640. صَنادِيقي1 89641. صِنَّارة1 89642. صِنَارِيّ1 89643. صَنَاريّ1 89644. صِنَّارِيّ1 89645. صُنَاطِيّ1 89646. صَنَّاع1 89647. صِنَاعَة1 89648. صَنَّاعَة1 89649. صناعة1 89650. صَنَبَ1 89651. صنب9 89652. صنبح3 89653. صنبر12 89654. صَنْبَرَ1 89655. صنبرت1 89656. صنبع3 89657. صنبعر1 89658. صنبل2 89659. صنبور1 89660. صنبوره1 89661. صنبوق1 89662. صنت6 89663. صنتع3 89664. صُنْتُعٌ1 89665. صنتل2 89666. صِنْتِل1 89667. صَنْتِيّ1 89668. صِنْتِيَّان1 89669. صَنْتِيَّان1 89670. صنج15 89671. صَنَجَ 1 89672. صَنْجة1 89673. صنجق1 89674. صَنْجِيَّة1 89675. صُنْحِيَّان1 89676. صَنِخَ1 89677. صنخ4 89678. صنخب2 89679. صنخر2 89680. صنخور1 89681. صَنَدَ1 89682. صند9 89683. صند-صندع1 89684. صَنَدَ 1 89685. صنداوي1 89686. صِنْدَاوِي1 89687. صندح1 89688. صندد1 89689. صَنْدَرَا1 89690. صندرا1 89691. صندع1 89692. صندق6 89693. صَنْدَقَة1 89694. صَنْدَل1 89695. صندل8 89696. صَنْدَلِي1 89697. صندوره1 89698. صَنْدُوق1 89699. صُنْدوقة1 89700. صَنْدُوك1 89701. صندي2 Prev. 100
«
Previous

صَمُمَ

»
Next
(صَمُمَ)
فِي حَدِيثِ الْإِيمَانِ «وَأَنْ ترى الحُفَاة العُرَاة الصُّمَّ البُكْمَ رؤوسَ النَّاسِ» الصُّمّ:
جمعُ الأَصَمِّ، وَهُوَ الَّذِي لَا يَسْمَع، وأرَادَ بِهِ الَّذِي لَا يَهْتَدِي وَلَا يَقْبَلُ الحقَّ، مِنْ صَمَمِ العقلِ، لَا صَمَمِ الأذن. وَفِي حَدِيثِ جَابِرِ بْنِ سَمُرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «ثُمَّ تكلَّم النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بكَلِمَةٍ أَصَمَّنِيهَا الناسُ» أَيْ شَغَلوني عَنْ سَمَاعِها، فكَّأنَّهم جَعَلوني أَصَمَّ.
(س) وَفِيهِ «شهرُ اللَّهِ الأَصَمّ رجَبُ» سُمَيّ أَصَمّ لأَّنه كَانَ لَا يُسمَع فِيهِ صَوتُ السِّلَاحِ، لِكَوْنِهِ شَهْرًا حَرَامًا، ووُصِفَ بالأَصَمّ مَجازاً، والمرادُ بِهِ الإنسانُ الَّذِي يَدْخل فِيهِ، كَمَا قِيلَ ليلٌ نائمٌ، وَإِنَّمَا النَّائمُ مَنْ فِي اللَّيل، فكأنَّ الإنسانَ فِي شَهْرِ رَجب أَصَمّ عَنْ سَمْع صَوتِ الَسّلاح.
(س) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «الفِتَنَة الصَّمَّاء العَمْياءُ» هِيَ الَّتِي لَا سَبيل إِلَى تَسْكِينها لتَنَاهيها فِي دَهَائِها، لِأَنَّ الأصمَّ لَا يَسْمع الاسْتِغَاثَة، فَلَا يُقْلِع عَمَّا يَفْعَله. وقِيْلَ هِيَ كالحَيَّة الصَّمَّاء الَّتِي لَا تَقْبَلُ الرُّقَى.
(هـ) وَفِيهِ «أَنَّهُ نَهى عَنِ اشْتِمَالِ الصَّمَّاء» هُوَ أَنْ يتجَّلل الرجلُ بثَوبه وَلَا يَرْفع مِنْهُ جَانِبًا.
وَإِنَّمَا قِيلَ لَهَا صَمَّاء، لِأَنَّهُ يَسْد عَلَى يَدَيه ورجْليه المنافذَ كُلَّها، كالصَّخرة الصَّمَّاء الَّتِي لَيْسَ فِيهَا خَرْق وَلَا صَدْع. والفُقهاءُ يَقُولُونَ: هُوَ أَنْ يتغَطَّى بِثَوْبٍ واحِدٍ لَيْسَ عَلَيْهِ غَيرُه، ثُمَّ يرفَعُه مِنْ أحَد جَانِبَيْه فيَضَعه عَلَى منْكبه، فتَنْكَشِف عَوْرَتُهُ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «والفَاجرُ كالأَرزة صَمَّاء» أَيْ مُكْتَنِزَة لَا تَخَلْخُلَ فِيهَا.
(س) وفي حديث الوطء «في صِمَامٍ وَاحِدٍ» أَيْ مَسْلك وَاحِدٌ. الصِّمَام: مَا تُسَدُ بِهِ الفُرْجَة، فسُمّي الفَرْجُ بِهِ. وَيَجُوزُ أَنْ يكونَ فِي مَوْضِعِ صِمَام، عَلَى حَذْف المُضَاف. ويُرْوى بِالسِّينِ.
وَقَدْ تقدَّم.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com