94715. ضَلْفَة1 94716. ضلفع3 94717. ضَلْفَعُ1 94718. ضَلْفَعٌ1 94719. ضِلْفِي1 94720. ضَلَلَ194721. ضلل14 94722. ضلله1 94723. ضلمة1 94724. ضلو1 94725. ضُلُوعُ1 94726. ضَلُول1 94727. ضمّ1 94728. ضَمّ1 94729. ضِمّ1 94730. ضم6 94731. ضمّ ما قبل واو الجماعة أو ياء المخا...1 94732. ضمّ ما قبل واو الجماعة في الفعل الم...1 94733. ضم ميم الجمع1 94734. ضَمَّ 1 94735. ضَمَّا1 94736. ضَمَّاء1 94737. ضمار1 94738. ضِمَاري1 94739. ضَمَّارِي1 94740. ضَمَّام1 94741. ضِمَام1 94742. ضمان1 94743. ضمان الدّرك1 94744. ضَمان الدَرَك1 94745. ضمان الدرك1 94746. ضَمَان الدَّرك1 94747. ضمان الرّهن1 94748. ضَمان الرهن1 94749. ضَمَان الرَّهْن1 94750. ضَمَان الْعَيْب1 94751. ضَمان الغصب1 94752. ضمان المبيع1 94753. ضَمان المبيع1 94754. ضَمَانات1 94755. ضَمَانَة1 94756. ضَمَاني1 94757. ضُمَّانِي1 94758. ضَمَّانِي1 94759. ضَمَّاوِي1 94760. ضَمَّة1 94761. ضمج5 94762. ضَمَجَ 1 94763. ضمحل6 94764. ضمحن4 94765. ضَمُخَ1 94766. ضمخَ1 94767. ضمخ13 94768. ضمخر2 94769. ضمخز1 94770. ضمخه1 94771. ضَمِدَ1 94772. ضَمَدَ1 94773. ضَمْد1 94774. ضَمَد1 94775. ضِمْد1 94776. ضمد15 94777. ضَمَدَ 1 94778. ضمده1 94779. ضَمَدي1 94780. ضَمْدي1 94781. ضِمْدِي1 94782. ضَمَرَ1 94783. ضَمُرَ1 94784. ضمر16 94785. ضَمَرَ 1 94786. ضَمَرانِي1 94787. ضَمْرَانِي1 94788. ضمرز3 94789. ضمرط3 94790. ضمره1 94791. ضمز9 94792. ضَمَزَ2 94793. ضَمَزَ 1 94794. ضمزر4 94795. ضمس7 94796. ضَمَسَ2 94797. ضَمَسَ 1 94798. ضمسه1 94799. ضمضم1 94800. ضَمْضَم1 94801. ضَمْضَمِي1 94802. ضَمْضَومِي1 94803. ضمطر2 94804. ضَمْعَجَ1 94805. ضمعج6 94806. ضمغ6 94807. ضمك5 94808. ضمل4 94809. ضَمُمَ1 94810. ضمم13 94811. ضَمَنَ1 94812. ضِمْن1 94813. ضَمِنَ1 94814. ضمن18 Prev. 100
«
Previous

ضَلَلَ

»
Next
(ضَلَلَ)
(س) فِيهِ «لَوْلَا أنَّ اللَّهَ لَا يُحِب ضَلَالَة العَمل مَا رَزَأْنَاكُمْ عِقَالاً» أَيْ بُطْلاَنَ العمَل وضَياعه، مَأْخُوذٌ مِنَ الضَّلَال: الضَّيَاعِ.
وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا. (هـ) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «ضَالَّة المُؤمِن حَرَقُ النَّار» قَدْ تَكَرَّرَ ذِكر «الضَّالَّة» فِي الْحَدِيثِ.
وَهِيَ الضَّائِعَةُ مِنْ كُلِّ مَا يُقْتَنَى مِنَ الحَيَوان وَغَيْرِهِ. يُقَالُ: ضَلَّ الشيءُ إِذَا ضَاع، وضَلَّ عَنِ الطَّريق إِذَا حارَ، وَهِيَ فِي الأصْل فاعِلةٌ، ثُمَّ اتُّسِع فِيهَا فصَارَت مِنَ الصِّفات الغَالِبة، وتقَعُ عَلَى الذَّكَر والأنْثَى، وَالِاثْنَيْنِ والجَمْع، وتُجمَع عَلَى ضَوَالّ. والمرادُ بِهَا فِي هَذَا الْحَدِيثِ الضَّالَّة مِنَ الإبلِ والبقرِ مِمَّا يَحْمِي نَفْسَهُ وَيَقْدِرُ عَلَى الإبْعَاد فِي طلَب المَرْعَى والماءِ، بِخِلَافِ الغَنَم.
وَقَدْ تُطْلق الضَّالَّة عَلَى المعَاني.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «الكَلِمَة الحَكِيمَة ضَالَّة المُؤمن» وَفِي رِوَايَةٍ «ضَالَّة كُلّ حَكِيمٍ» أَيْ لَا يزَال يتطَّلبها كَمَا يتَطلَّب الرجُل ضَالَّته.
(هـ) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «ذَرُّوني فِي الرِّيح لَعلِّي أَضِلُّ اللهَ» أَيْ أَفُوتُه ويخْفَى عَلَيْهِ مَكَاني.
وَقِيلَ: لعَلِّي أغِيبُ عَنْ عَذابِ اللَّهِ تَعَالَى. يُقَالُ: ضَلَلْتُ الشيءَ وضَلِلْتُهُ إِذَا جَعَلتَه فِي مَكانٍ وَلَمْ تَدْرِ أينَ هُوَ، وأَضْلَلْتُهُ إِذَا ضَيَّعتَه. وضَلَّ النَّاسِي إِذَا غَاب عَنْهُ حِفظُ الشيءِ. وَيُقَالُ أَضْلَلْتُ الشيءَ إِذَا وجَدتَه ضَالّا، كَمَا تقولُ: أحْمَدْتُه وأبْخَلُته إِذَا وَجَدْتَه مَحْمودا وبَخِيلا.
(هـ) وَمِنْهُ الْحَدِيثِ «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَى قومَه فأَضَلَّهُم» أَيْ وجَدَهم ضُلَّالا غيرَ مُهْتَدِينَ إِلَى الحقِّ.
وَفِيهِ «سيكُونُ عَلَيْكُمْ أئمةٌ إنْ عصَيْتموهم ضَلَلْتُم» يُرِيدُ بمَعْصِيتهم الخرُوجَ عَلَيْهِمْ وشَقَّ عَصَا الْمُسْلِمِينَ. وَقَدْ يَقع أَضَلَّهُم فِي غَيْرِ هَذَا عَلَى الحَمْل عَلَى الضَّلَال والدُّخول فِيهِ.
وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ، وَقَدْ سُئِل عَنْ أشْعر الشَّعّراء فَقَالَ: «إِنْ كَانَ وَلَا بُدَّ فالمَلِك الضِّلِّيل» يَعْنِي امْرأ القَيسِ، كَانَ يُلَقَّب بِهِ. والضِّلِّيل بِوَزْنِ القِنْدِيل: المُبالِغ فِي الضَّلَال جِداً، وَالكثيرُ التَّتَبُّع للضَّلَال.