90962. ضير13 90963. ضَيَرَ 1 90964. ضيز9 90965. ضَيَزَ 1 90966. ضيزى1 90967. ضِيزَى190968. ضيس4 90969. ضيط5 90970. ضَيْطَنَ1 90971. ضيع15 90972. ضَيِعَ1 90973. ضَيَعَ 1 90974. ضَيْعان1 90975. ضَيْعَة1 90976. ضيعة الرجل1 90977. ضيعه1 90978. ضيف20 90979. ضَيِفَ1 90980. ضَيْف1 90981. ضَيْف الله1 90982. ضَيَفَ 1 90983. ضيق14 90984. ضَيِّق1 90985. ضيق النّفس1 90986. ضَيَقَ 1 90987. ضَيِّقَة1 90988. ضيقه1 90989. ضيك4 90990. ضَيَكَ 1 90991. ضَيَلَ1 90992. ضيل7 90993. ضَيَلَ 1 90994. ضيم10 90995. ضَيَمَ 1 90996. ضِيْنٌ1 90997. ضين3 90998. ط6 90999. ط س1 91000. طآ2 91001. طأ1 91002. طَأَ 1 91003. طأر2 91004. طأَر1 91005. طَأْطَأَ2 91006. طأطأ9 91007. طأمن1 91008. طأو2 91009. طُؤْرِيٌّ1 91010. طا1 91011. طَائِرات1 91012. طَائِع1 91013. طَائِلة1 91014. طَابَ1 91015. طابَ1 91016. طَاب الله1 91017. طابِخَة1 91018. طَابِع1 91019. طَابَع1 91020. طَابِع البَرِيد1 91021. طَابِع التُّقَى1 91022. طَابَعْجِي1 91023. طابق1 91024. طابَق1 91025. طَابِق1 91026. طَابَقِي1 91027. طَابَك1 91028. طَابِلة1 91029. طَابِليّ1 91030. طابنه1 91031. طابه1 91032. طابَو1 91033. طَابُور1 91034. طابور1 91035. طابوس1 91036. طَابُونَة1 91037. طَابِية1 91038. طَابِيَّة1 91039. طابية1 91040. طاتويت1 91041. طَاجِن1 91042. طاح2 91043. طاحَ1 91044. طَاحّ1 91045. طَاحَّان1 91046. طَاحَّة1 91047. طَاحِن1 91048. طَاحّو1 91049. طَاحُون1 91050. طَاحُونَة1 91051. طَاحُونِيَّة1 91052. طاخَ1 91053. طاخ1 91054. طاد2 91055. طار1 91056. طَار2 91057. طَارَ صَوَابُه1 91058. طارء1 91059. طَارء1 91060. طَارِئِي1 91061. طارحه1 Prev. 100
«
Previous

ضِيزَى

»
Next
{ضِيزَى}
وسأل نافع عن قوله تعالى: {ضِيزَى}
فقال ابن عباس: جائزة. وشاهده قول امرئ القيس:
ضَازَتْ بنو أسدٍ بحُكْمِهمُ. . . إذْ يَعدِلون الرأسَ بالذنَبِ
(تق، ك، ط)
= الكلمة من آية النجم 22:
{أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى (19) وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى (20) أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنْثَى (21) تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى}
وحيدة في القرآن، صيغة ومادة.
معناها في اللغة: جائزة: ضاز في الحكم، أي جار، وضازة حقه بخسه. وضأزه كذلك، و {قِسْمَةٌ ضِيزَى} أي جائزة. وللعرب فيها ثلاث لغات: ضَيزَى، وضؤزى، وضِئزى، ولم يقرأ أحد بهذه اللغات. قال الطبري: وعندهم أن ضِسزِى، فُعْلْى، كسروا الفاء لتسلم الياء. قال الفراء: وإنما قضيت على أولها بالضم لأن النعوت للمؤنث تأتي إما بفتح وإما بضم، فالمفتوح سكرى وعَطشى، والمضموم الأنُثى والحُبلى (المعاني، 3 / 98 سورة النجم) وحكاه عنه الطبري بلفظه. والجوهري تضمينا.
في تأويل الطبري للآية: يقول جل ثناؤه: قسمتكم هذه قسمة جائزة غير مستوية، ناقصة غير تامة، لأنكم جعلتم لربكم من الولد ما تكلاهون لأنفسكم. وآثرتم ناقصة بما ترضونه. . . وبنحو ما قلناه قال أهل التأويل، وإن اختلفت ألفاظهم بالعبارة عنها: فقال بعضهم: عوجاء، وآخرون: جائزة، وعن ابن عباس جائزة لاحق فيها، وقال آخرون: مخالفة.

وفي مفردات الراغب: ناقصة.
قلت: تأويلها بالجور والنقصان مملا يحتمله سياق الآية. وهو صريح في شاهد المسألة، وسائر شواهدهم للمخفف والمهموز.
وفي القرآن الكريم كلمة "جائز" من الجور، وفيه "نقص" فعلا ومصدرا. ولا أحقق وجه انفراد آية النجم بكلمة "ضيزى" وقصارى ما ألمحه فيهاظن عن بُعد، حس مادتها فيما يلوك عبدة الأوثان، منقوله من: ضاز التمرة: لاكها. والله أعلم.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com