94837. ضَيَمَ 1 94838. ضِيْنٌ1 94839. ضين3 94840. ط6 94841. ط س1 94842. طآ294843. طأ1 94844. طَأَ 1 94845. طأر2 94846. طأَر1 94847. طَأْطَأَ2 94848. طأطأ9 94849. طأمن1 94850. طأو2 94851. طُؤْرِيٌّ1 94852. طا1 94853. طَائِرات1 94854. طَائِع1 94855. طَائِلة1 94856. طَابَ1 94857. طابَ1 94858. طَاب الله1 94859. طابِخَة1 94860. طَابِع1 94861. طَابَع1 94862. طَابِع البَرِيد1 94863. طَابِع التُّقَى1 94864. طَابَعْجِي1 94865. طابق1 94866. طابَق1 94867. طَابِق1 94868. طَابَقِي1 94869. طَابَك1 94870. طَابِلة1 94871. طَابِليّ1 94872. طابنه1 94873. طابه1 94874. طابَو1 94875. طَابُور1 94876. طابور1 94877. طابوس1 94878. طَابُونَة1 94879. طَابِية1 94880. طَابِيَّة1 94881. طابية1 94882. طاتويت1 94883. طَاجِن1 94884. طاح2 94885. طاحَ1 94886. طَاحّ1 94887. طَاحَّان1 94888. طَاحَّة1 94889. طَاحِن1 94890. طَاحّو1 94891. طَاحُون1 94892. طَاحُونَة1 94893. طَاحُونِيَّة1 94894. طاخَ1 94895. طاخ1 94896. طاد2 94897. طار1 94898. طَار2 94899. طَارَ صَوَابُه1 94900. طارء1 94901. طَارء1 94902. طَارِئِي1 94903. طارحه1 94904. طارده1 94905. طَارِس1 94906. طَارِش1 94907. طَارِشِي1 94908. طارطقة1 94909. طَارِق1 94910. طَارق1 94911. طَارقِيّ1 94912. طَارِك1 94913. طَارُوب1 94914. طاروس1 94915. طَارُوسة1 94916. طَارِي1 94917. طاس2 94918. طَاسَّا1 94919. طَاسَّة1 94920. طاسَة1 94921. طاسة1 94922. طاسو1 94923. طاسي1 94924. طَاسِيّ1 94925. طَاسِّيّ1 94926. طَاسِيَّة1 94927. طاش2 94928. طاشَة1 94929. طاشجيان1 94930. طاشِر، طاشير، طشور1 94931. طَاشْكَنْدِيّ1 94932. طَاشْهَنديّ1 94933. طَاشِيّ1 94934. طَاشِّيّ1 94935. طاشي1 94936. طَاشِّيَّة1 Prev. 100
«
Previous

طآ

»
Next
[طآ] الطآة مثل الطعاة: الحمأه، هكذا قرأته على أبى سعيد في المصنف. وما بالدار طوئى، مثال طوعي، أي أحد .

طآ: الطآةُ مثلُ الطَّعاةِ: الحَمْأَةُ ، قال الجوهري: كذا قرأْتُه على

أَبي سعيد في المُصَنَّف. قال ابن بري: قال الأَحمر الطاءَةُ مثلُ

الطاعَةِ الحَمْأَةُ، والطَّآةُ مَقْلوبَةٌ من الطَّاءَةِ مثل الصَّآةِ

مقلوبةٌ من الصَّاءَةِ، وهي ما يَخْرُجُ من القَذَى مَعَ المَشِيمة. وقال ابن

خالويه: الطُّؤاةُ الزُّناة.

وما بالدار طُوئِيٌّ مثال طُوعِيٍّ وطُؤوِيٌّ أي ما بها أَحَدٌ؛ قال

العجاج:

وبَلْدَة ليسَ بِها طُوئيُّ،

ولا خَلا الجِنَّ بِها إِنْسِيُّ

قال ابن بري: طُوئيٌّ على أَصله، بتقديم الواو على الهمزة، ليس من هذا

الباب لأن آخره همزة، وإنما يكون من هذا الباب طُؤوِيٌّ، الهمزة قبل

الواوِ، على لغة تَمِيمٍ. قال: وقال أبو زيد الكِلابيون يقولون:

وبَلْدَةٍ ليسَ بها طُوئِيٌّ

الواوقبل الهمزة، وتميمٌ تجعلُ الهمزة قبل الواو فتقولُ طُؤوِيٌّ.