95629. طزن1 95630. طس5 95631. طسّ1 95632. طَسَّ 1 95633. طَسَأَ1 95634. طسأ695635. طَسَأَ 1 95636. طَسِئَ1 95637. طَسا1 95638. طسب2 95639. طسبند1 95640. طست10 95641. طَسْت كبير1 95642. طَسَتَ 1 95643. طسج6 95644. طسر2 95645. طسس10 95646. طسع4 95647. طَسَعَ1 95648. طسق8 95649. طَسَقَ1 95650. طسك2 95651. طسكة1 95652. طسل7 95653. طسلِ1 95654. طَسَلَ 1 95655. طسلق1 95656. طسم10 95657. طَسَمَ2 95658. طَسَمَ 1 95659. طُسُن1 95660. طسن2 95661. طسو1 95662. طسوج1 95663. طسى1 95664. طَسِيَ1 95665. طسي3 95666. طُسَيْل1 95667. طَشّ1 95668. طشّ1 95669. طش3 95670. طَشَّ 1 95671. طشأ5 95672. طشا1 95673. طَشَاش1 95674. طشت3 95675. طَشْتخاناه1 95676. طشتدار1 95677. طشتن1 95678. طَشَدُور1 95679. طشر1 95680. طَشَشَ1 95681. طشش8 95682. طشطانة1 95683. طَشْعير1 95684. طشكَلَ1 95685. طَشْكَندي1 95686. طشن2 95687. طشي1 95688. طُشَيْت1 95689. طصّ1 95690. طَطَار1 95691. طَطَارِيّ1 95692. طَطَاوِيّ1 95693. ططر1 95694. ططه1 95695. طَعَّ 1 95696. طعا1 95697. طَعَّام1 95698. طَعَام1 95699. طَعام الغَدَاء1 95700. طَعَامِنَة1 95701. طَعَّانَة1 95702. طَعَّاوِيّ1 95703. طعب2 95704. طَعْبِيّ1 95705. طعثن4 95706. طِعْثِنَةٌ 1 95707. طعج3 95708. طعر4 95709. طعرب1 95710. طعز3 95711. طعزب2 95712. طَعَسَ1 95713. طعس4 95714. طعسب2 95715. طعسف3 95716. طَعْشَبٌ1 95717. طعشب2 95718. طعع3 95719. طعل2 95720. طعم17 95721. طَعِمَ1 95722. طَعَم1 95723. طَعَمَ 1 95724. طِعْمَة1 95725. طُعْمَة1 95726. طَعَنَ2 95727. طعن15 95728. طَعْنات1 Prev. 100
«
Previous

طسأ

»
Next
[طسأ] أبو زيد: طَسِئْتُ أطْسَأُ طَسْأ، إذا اتَّخَمْتُ عن الدَّسَم. يقال طَسِئَتْ نفسي فهي طاسِئَةٌ.
السين والطاء والهمزة ط س أ

طَسِئَ طَسْأً وطَسَاءً فهو طَسِئٌ اتَّخَمَ وأَطْسَأَهُ الشِّبَعُ
طسأ
طَسَأْتُ: اسْتَحْيَيْتُ.
أبو زيد: طَسْأْتُ وطَسِئْتُ أطْسَأُ طَسْأً: إذا اتَّخَمْتَ عن الدَّسم.
[طسأ] إن الشيطان ما حسد ابن آدم إلا على "الطسأة" والحقوة، هي التخمة والهيضة، من طسئ إذا غلب الدسم على قلبه.
"طسس] في ح الإسراء: واختلف إليه ميكائيل بثلاث "طساس" من زمزم، هي جمع طس وهو الطست وتاؤه بدل من سين، ويجمع على طسوس أيضًا. ك: فأتى "بلئ إيمانًا، بتشديد سين، وملئ في م، وفي آخر: بطست- بفتح طاء وسكون مهملة. ن: وحكى بكسر طاء إناء معروف. ش: وقد يعجم الشين وأنكره بعضهم.

طسأ: إِذا غَلَب الدَّسمُ عل قلب الآكل فاتَّخَمَ قيل طَسِئَ يَطْسَأُ

طَسْأً وطَساءً(2)

(2 قوله «وطساء» هو على وزن فعال في النسخ. وعبارة شارح القاموس على قوله وطسأ أي بزنة الفرح، وفي نسخة كسحاب لكن الذي في النسخ هو الذي في المحكم.)،

فهو طَسِيءٌ: اتَّخَم عن الدسَم. وأَطْسَأَه

الشِّبَعُ. يقال طَسِئَت نَفْسُه، فهي طاسِئةٌ، إِذا تَغَيَّرت عن أَكل الدَّسم، فرأَيته مُتَكَرِّهاً لذلك، يهمز ولا يهمز. وفي الحديث: إِن الشَّيطان قال:

ما حَسَدْتُ ابنَ آدَم إِلاَّ على الطُّسْأَةِ والحُقْوةِ. الطُّسْأَةُ:

التُّخمَةُ والهَيْضةُ. يقال طَسِئَ إِذا غَلب الدَّسَمُ على قَلْبه.

طسأ
: (} طَسِىءَ كفرِحَ وجمَع) {يَطْسأُ (} طَسْأً {وطَسَأً) كجَبَلٍ، وَفِي نُسْخَة طَسَاءً، كسحاب (فَهُوَ} - طَسِيءٌ) كأَمير (: اتَّخَمَ) مشدَّداً، أَي أَصابته التُّخَمَة من إِدخال طَعامٍ على طعامٍ (أَوْ مِنَ الدَّسمِ) غَلَب على قلب الْآكِل فاتَّخَم، وَعَلِيهِ اقصر الجوهريُّ وَنَقله عَن أبي زيد، وَمثله فِي (العُباب) ( {وأَطْسَأَه الشِّبَعُ و) يُقَال:} طَسِئَتْ (نَفسِي) فَهِيَ ( {طاسِئَةٌ) إِذا تَغَيَّرَتْ عَن أَكْلِ الدَّسَم فَرَأَيْتَهُ مُتَكَرِّهَا لذَلِك يهمز وَلَا يهمز، وَالِاسْم} الطُّسْأَة، وَفِي الحَدِيث: إِن الشَّيْطَانَ قَالَ: مَا حَسَدْتُ ابْنَ آدَمَ إِلاَّ عَلَى الطُّسْأَةِ والحُقْوَةِ، وَهِي التُّخَمَة والهَيْضَةُ. (وطَسَأَ: اسْتَحْيَا) ثمَّ إِن هَذِه الْمَادَّة فِي سَائِر النّسخ مَكْتُوبَة بالحُمْرة بِنَاء على أَنها من زيادات المُصَنّف على الجوهريّ مَعَ أَنها مَوْجُودَة فِي نُسخة (الصِّحَاح) عندنَا، قَالَه شَيخنَا.