95854. طلّ1 95855. طَلّ1 95856. طل4 95857. طَلَّ 1 95858. طلأ2 95859. طلا495860. طَلَا1 95861. طلاء1 95862. طُلاَّءُ1 95863. طَلَائِع1 95864. طَلَاب1 95865. طُلَّاب1 95866. طَلَّاب1 95867. طُلَّابي1 95868. طَلَّابي1 95869. طَلَابي1 95870. طُلاّبيّ1 95871. طُلَاة1 95872. طَلَّات1 95873. طَلَاع1 95874. طَلَّاع1 95875. طَلَاق1 95876. طَلَّاق1 95877. طلاق1 95878. طلاق الدَّور1 95879. طَلاَقَة الوجه والانطلاق به...1 95880. طَلَاقي1 95881. طَلَاقِيّ1 95882. طَلَّال1 95883. طِلَال1 95884. طِلَال الدِّين1 95885. طَلَّانِيّ1 95886. طِلَاي1 95887. طَلَايِع1 95888. طَلَب1 95889. طَلَبَ1 95890. طلب19 95891. طَلَب الإشهاد1 95892. طلب الْخُصُومَة1 95893. طلب الخُصومة1 95894. طلب المواثبة1 95895. طلب المُواثبة1 95896. طلب المواثبة والاشهاد والخصومة...1 95897. طَلَبَ منه1 95898. طَلَبَ يَدَهَا1 95899. طَلَبَ 1 95900. طَلَبات1 95901. طَلْبَانَة1 95902. طِلْبَة1 95903. طَلِبَة1 95904. طلْبَة1 95905. طلبه2 95906. طَلَبَهُ1 95907. طَلْبُونَة1 95908. طَلَبِيَّة1 95909. طلت3 95910. طلث3 95911. طَلَثَ1 95912. طلجارة1 95913. طلجهالة1 95914. طَلَحَ1 95915. طلح19 95916. طَلَحَ 1 95917. طَلْحَاوِي1 95918. طلحب1 95919. طَلْحَة1 95920. طلحث1 95921. طَلْحَثَهُ1 95922. طلحف4 95923. طلحم2 95924. طلحن1 95925. طُلَحْيان1 95926. طَلَخَ1 95927. طلخ4 95928. طلخَ1 95929. طَلَخَ 1 95930. طَلْخَا1 95931. طَلْخَان1 95932. طَلْخَة1 95933. طَلْخَثَه2 95934. طلخشقوق1 95935. طلخف3 95936. طلخَف1 95937. طلخَم1 95938. طلخم3 95939. طلخن1 95940. طَلَسَ1 95941. طَلَس1 95942. طِلْس1 95943. طَلِسَ1 95944. طلس15 95945. طَلَسَ 1 95946. طلسأ1 95947. طَلْسَمَ1 95948. طلسم7 95949. طَلْسَم1 95950. طلسه1 95951. طلش1 95952. طلشأ1 95953. طلط2 Prev. 100
«
Previous

طلا

»
Next
(طلا)
طلوا وطلاوة أَبْطَأَ والظبي وَنَحْوه طلوا ربطه وحبسه
ط ل ا: (الطَّلَا) وَلَدُ ذَوَاتِ الظِّلْفِ. وَ (الطُّلَى) الْأَعْنَاقُ، قَالَ الْأَصْمَعِيُّ: وَاحِدَتُهَا (طُلْيَةٌ) . وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو وَالْفَرَّاءُ: وَاحِدَتُهَا (طُلَاةٌ) . وَ (الطُّلَاوَةُ) بِضَمِّ الطَّاءِ وَفَتْحِهَا الْحُسْنُ يُقَالُ: مَا عَلَيْهِ طُلَاوَةٌ. وَ (الطِّلَاءُ) مَا طُبِخَ مِنْ عَصِيرِ الْعِنَبِ حَتَّى ذَهَبَ ثُلُثَاهُ. وَتُسَمِّيهِ الْعَجَمُ الْمَيْبَخْتَجَ. وَبَعْضُ الْعَرَبِ يُسَمِّي الْخَمْرَ الطِّلَأَ يُرِيدُ بِذَلِكَ تَحْسِينَ اسْمِهَا لَا أَنَّهَا الطِّلَاءُ بِعَيْنِهَا. وَالطِّلَاءُ أَيْضًا الْقَطِرَانُ وَكُلُّ مَا طَلَيْتَ بِهِ. وَ (طَلَاهُ) بِالدُّهْنِ وَغَيْرِهِ مِنْ بَابِ رَمَى وَ (تَطَلَّى) بِالدُّهْنِ وَ (اطَّلَى) بِهِ عَلَى افْتَعَلَ. 
(طلا) - في قِصَّة الوليد: "إنَّ عَلَيْه طُلَاوَة"
: أي رَوْنقًا وحُسْنًا كالطَّرَاوة، وقد تُفْتَح طَاؤُها، والطَّلاوة: الشيءُ القَليِل يركَب الشيءَ ويَغْشاه كالطُّحْلُب على المَاءِ والبَياض الذي يَعلُو اللِّسانَ لِمَرضٍ أو عَطَش، وقَليلٌ من الكَلأ يبقى. - في حديث على - رضي الله عنه -: "أَنَّه كان يَرزُقهم الطِّلَاء"
أَصلُ الطِّلاء: القَطِران الخَاثِرُ الذي تُطلَى به الِإبلُ، ثم نُقِل ذلك إلى مطبوخ عَصِير العِنَب، قال عَبيِدُ بن الأَبْرصِ:
هي الخَمرُ صِرْفاً وتُكنَى الطِّلاءَ
كما الذِّئبُ يُكْنَى أَبَا جَعْدَةِ
وقد طَلَيت الإبِلَ بالطِّلاء، واطّليَت اطِّلاءً إذا طلَيتَ بَدنَك.
- وفي الحديث: "إن أولَ ما يُكفَأُ الإسلامُ، كما يُكَفأُ الإناءُ في شَراب يقال له: الطِّلَاء".
وهو نحو الحديث الآخر: "سَيَشْرَبُ نَاسٌ من أمّتِى الخَمرَ يُسمّونَها بغَيرِ اسْمِها"
فأما الذي يُروَى عن عَلِيًّ - رضي الله عنه - فهو نَحْو: "الدِّبس لَيْسَ من الخَمْر في شَىء".
[طلا] الطَلا: الولد من ذوات الظِلف، والجمع أطْلاءٌ. وأنشد الأصمعي لزهير: بها العينُ والآرامُ يَمشينَ خِلْفَةً * وأَطْلاؤُها ينْهَضْنَ من كل مَجْثَمِ والطَلا: الشَخص ; يقال: إنَّه لجميل الطلا. وأنشد أبو عمرو: وخَدٍّ كَمَتْنِ الصُلَّبِيِّ جَلَوْتَهَ * جميلِ الطلا مستشرب اللون أكحل والطلا أيضا: المطلى بالقطران. ابن السكيت: الطَليُّ: الصغير من أولاد الغنم، وإنما سمى طليا لانه يطلى، أي تشد رجله بخيط إلى وتد أياما. وجمعه طليان، مثل رغيف ورغفان. ويقال: طلَوْتُ الطَلا وطَلَيْتُهُ، إذا ربطتَه برجله وحبسته. وطليت الشئ: حبسته، فهو طلى ومطلى. ويقال: بأسنانه طَلِيٌّ وطِلْيان، مثل صَبيّ وصِبْيَانٍ، أي قَلَحٌ. تقول منه: طَلِيَ فُوه بالكسر يَطْلى طلى. والطلى:. الأعناقُ، قال الأصمعي: واحدتها طلية. وقال أبو عمرو والفراء: واحدتها طلاة. وأطلى الرجل، أي مالت عنقُه للموت أو لغيره. قال الشاعر: تركت أباك قد أَطْلى ومالَتْ * عليه القَشْعَمانِ من النسور ويروى: " القشعمان " مثال الثعلبان. والطلاوة والطلاوة: الحسن والقبول. يقال: ما عليه طلاوة. والطلاء: ما طبخ من عصير العنب حتَّى ذهب ثلثاه، وتسميه العجم المَيْبَخْتَج. وبعض العرب يسمِّي الخمر الطِلاء، يريد بذلك تحسين اسمها، لا أنَّها الطِلاءُ بعينها. قال عبيد بن الأبرص للمنذر بن ماء السماء حين أراد قتله: وقالوا هي الخَمْرُ تُكْنى الطِلاَء * كما الذئبُ يُكْنى أبا جَعْدَهْ ضربه مثلاً، أي تظهر لي الإكرام وأنتَ تريد قتلي، كما أنَّ الذئب وإن كانت كنيته حسنةً فإنَّ عمله ليس بحسنٍ. وكذلك الخمر وإن سميت طلاء وحسن اسمها فإن عملها قبيح. والطلاء: أيضا القَطِران وكلُّ ما طَلَيْتَ به. والطِلاءُ: الحبل الذي تشدّ به رجلا الطَلا إلى وتِد. وطَلَيْتَهُ بالدهن وغيره طَلْياً. وتَطَلَّيْتُ به ; واطليت به، على افتعلت. وطليت فلانا تطلية، إذا مرضته. والطلاء مثال المكاء: الدم. حكاه أبو عبيد. والمطلاء على مِفْعالٍ: الأرض السهلة اللينة تُنبت العِضاه. ويقال: المَطالي: المواضعُ التى تغذو فيها الوحش أطلاءها.