Al-Ṣaghānī, al-ʿUbāb al-Zākhir wa-l-Lubāb al-Fākhir العباب الزاخر للصغاني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1573
830. طلخف3 831. طلس15 832. طلسأ1 833. طلط2 834. طلغ3 835. طلف10836. طلفأ4 837. طلمس4 838. طلنس3 839. طلنف3 840. طلهبس1 841. طمرس6 842. طمس18 843. طمغ3 844. طملس5 845. طنأ8 846. طنس3 847. طنف12 848. طنفس9 849. طهس4 850. طهف7 851. طهلس4 852. طوأ5 853. طوس10 854. طوط6 855. طوف19 856. طيس7 857. طيط5 858. طيف12 859. ظأظأ5 860. ظأف3 861. ظبأ2 862. ظرأ2 863. ظربغ3 864. ظرط3 865. ظرف16 866. ظرمط2 867. ظفف3 868. ظلف15 869. ظما2 870. ظوأ2 871. ظوف6 872. ظيأ1 873. عبأ13 874. عبدس2 875. عبس18 876. عبط16 877. عبقس3 878. عبلط1 879. عترس11 880. عترف7 881. عتس2 882. عتف4 883. عثلط4 884. عجرف9 885. عجس10 886. عجف17 887. عجلط4 888. عجلف2 889. عجنس4 890. عدأ3 891. عدبس4 892. عدس16 893. عدف9 894. عدمس3 895. عذط8 896. عذف8 897. عذفط2 898. عذلط2 899. عربس5 900. عرجف2 901. عردس5 902. عرس21 903. عرصف6 904. عرط5 905. عرطس5 906. عرف20 907. عرفس3 908. عرفط7 909. عرقط4 910. عركس6 911. عرمس6 912. عرنس5 913. عزف17 914. عسس12 915. عسط5 916. عسطس5 917. عسف18 918. عسقف5 919. عسلط2 920. عسمط3 921. عشط4 922. عشف4 923. عشنط4 924. عصف17 925. عضرس7 926. عضرط7 927. عضرفط5 928. عضط4 929. عضفط2 Prev. 100
«
Previous

طلف

»
Next
طلف
أبو عمرو: ذهب دمه طَلْفاً وطَلَفاً وظَلْفاً وظَلَفاً: أي هدراً، قال الأفوه الأوْدِيُّ:
حتم الدَّهْرُ علينا أنه ... طَلَفٌ ما نال منا وجبار
وقال ابن فارس: الطَّلَفُ: العطاء، والسَّلَفُ، ما يُقْتَضى.
والطَّلَفُ: الهين: وهو من الهدر، وأنشد:
وكل شيء من الدنيا نُصَابُ به ... ما عِشتَ فينا وإن جل الرزى طَلَفُ
قال: وقولهم: إن الطَّلَفَ الفضل؛ ليس بشيءٍ؛ إلا أن يراد به الفاضل عن الشيء.
والطَّلِيْفُ: الشيء المأخوذ.
والطَّلِيْفُ - أيضاً - الهدر، قال رؤبة:
كم من عدىً أموالهم طَلِيْفُ
وقال ابن عبّاد: أكل ماله في طَلِيْفٍ: أي باطلٍ.
وقال يونس: ذهب فلان بالمال طَلِيْفاً: أي بغير حقٍّ، كما يقال ظَلِيْفاً.
والظَّلَفَانُ: أن يعيا فيعمل على الكلالِ، ويقال هو بالغين المعجمة، وصَوَّبَ هذا الأزهري.
وفي نوادر الأعراب: أسْلَفْتُه كذا: أي أقرضته، وأطْلَفْتُه كذا: أي وهبته.
وأطْلَفَه - أيضاً -: أي أهدره.
وقال ابن عباد: أطْلَفَ: إذا بطل ثأر خصمه.
وطَلَّفَ على كذا تَطْلِيْفاً: أي زاد.
والتركيب يدل على إهانة الشيء وطرحه ثم يحمل عليه.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Ṣaghānī, al-ʿUbāb al-Zākhir wa-l-Lubāb al-Fākhir العباب الزاخر للصغاني are being displayed.