95166. طَاق1 95167. طَاقّ1 95168. طاقا2 95169. طَاقّا1 95170. طَاقَة1 95171. طَاقَة على195172. طَاقِم1 95173. طاقه1 95174. طَاكة1 95175. طاكه1 95176. طالَ1 95177. طال1 95178. طَال1 95179. طَالَ1 95180. طَال مَا1 95181. طَالِب1 95182. طَالِب الله1 95183. طَالِبَة1 95184. طَالبه1 95185. طَالبيّ1 95186. طالحشقوق1 95187. طالسفر1 95188. طالع1 95189. طالع الْوَقْت1 95190. طَالَعَ في1 95191. طَالِعِيّ1 95192. طَالِف1 95193. طالَقانِيّ1 95194. طَالِقَة1 95195. طالقون وطاليقون1 95196. طَالِم1 95197. طالما1 95198. طَالَمَا هو كَسلان1 95199. طَالِمة1 95200. طَالِميّ1 95201. طالُوتُ1 95202. طالوت1 95203. طالينوس1 95204. طامات1 95205. طَامِح1 95206. طامس1 95207. طَامِس1 95208. طَامِل1 95209. طَامَن1 95210. طامَهُ1 95211. طَامو1 95212. طَامُوس1 95213. طَامِي1 95214. طَامِيَة1 95215. طاميه1 95216. طَانّ1 95217. طان2 95218. طانا1 95219. طَانّا1 95220. طانبه1 95221. طانزه1 95222. طَانُون1 95223. طانيوس1 95224. طاهر1 95225. طَاهِر1 95226. طَاهِر الْبَاطِن1 95227. طاهر الباطن1 95228. طَاهِر السِّرّ1 95229. طاهر السّرّ1 95230. طَاهِر السِّرّ وَالْعَلَانِيَة...1 95231. طاهر السّرّ والعلانية...1 95232. طَاهِر الظَّاهِر1 95233. طاهر الظّاهر1 95234. طَاهِرة1 95235. طَاهِرو1 95236. طَاهِريّ1 95237. طَاهِش1 95238. طَاهِير1 95239. طاوةَ1 95240. طاوحه1 95241. طَاوُس1 95242. طاوعه1 95243. طاول1 95244. طَاووس1 95245. طاووس1 95246. طاووسي1 95247. طاي1 95248. طايبه1 95249. طاية1 95250. طايره1 95251. طَايِش1 95252. طَايِع1 95253. طَايَفة1 95254. طَايِل1 95255. طَايِلَة1 95256. طَايِيّ1 95257. طب5 95258. طِبّ1 95259. طبّ1 95260. طَبَّ 1 95261. طبأ2 95262. طَبَا1 95263. طبا1 95264. طَبَابَة1 95265. طَبَّاريّ1 Prev. 100
«
Previous

طَاقَة على

»
Next
طَاقَة على
الجذر: ط و ق

مثال: لا طَاقَة له على الصوم
الرأي: مرفوضة
السبب: لأنّ المصدر «طاقة» لا يتعدّى بـ «على».

الصواب والرتبة: -لا طَاقَة له بالصوم [فصيحة]-لا طَاقَة له على الصوم [صحيحة]
التعليق: اسم المصدر «طاقة» يتعدّى بـ «الباء»، كقوله تعالى: {قَالُوا لا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ} البقرة/249، ولكن أجاز اللغويون نيابة حروف الجر بعضها عن بعض، كما أجازوا تضمين فعل معنى فعل آخر فيتعدى تعديته، وفي المصباح (طرح): «الفعل إذا تضمَّن معنى فعل جاز أن يعمل عمله». وقد أقرَّ مجمع اللغة المصري هذا وذاك؛ ومن ثَمَّ يجوز مجيء «على» بمعنى «الباء» في الدلالة، كما يجوز تعديته بـ «على» بعد تضمين «طاقة» معنى «قدرة» التي تتعدّى بـ «على» كفعلها. وقد ورد في المعاجم: أطاق عليه، والاسم الطاقة، فما دام الفعل يتعدّى بـ «على»، فاسم المصدر يتعدّى مثله بـ «على» أيضًا.