91287. طبطب4 91288. طَبْطَب1 91289. طَبْطَبَاوِيّ1 91290. طبطر1 91291. طبع18 91292. طَبَعَ191293. طَبَّعَ1 91294. طَبَعَ 1 91295. طَبْعَا1 91296. طَبْعَان1 91297. طبعه1 91299. طَبَقَ1 91299. طَبَقَ1 91300. طَبَّقَ1 91301. طَبَق1 91302. طِبْق الأصل1 91303. طَبَقَ 1 91304. طَبَقا1 91305. طَبَقة1 91306. طبل12 91307. طَبَلَ 1 91308. طَبْلخاناة أو طبلخانات...1 91309. طَبْلَلَ1 91310. طَبَنَ1 91311. طبن10 91312. طِبن1 91313. طَبَنَ 1 91314. طبنجة2 91315. طَبَنْذَرٌ1 91316. طبهبج1 91317. طبهج3 91318. طَبُوبِيّ1 91319. طَبُورة1 91320. طبوزادة1 91321. طَبوعيّ1 91322. طبوغرافيا1 91323. طُبُول1 91324. طَبُول1 91326. طَبُولَة1 91326. طَبُولَة1 91327. طَبُولِيّ1 91328. طُبُولِيّ1 91329. طَبُون1 91330. طَبُونَة1 91331. طبى2 91332. طَبَى 1 91334. طَبْيَان1 91334. طَبْيَان1 91335. طبيب1 91336. طَبِيب1 91337. طَبِيبُ الدين1 91338. طَبِيبيّ1 91339. طبيت1 91340. طَبِيخ1 91341. طَبِيعَات1 91342. طبيعة1 91343. طَبِيعَة1 91344. طَبِيعيّ1 91345. طُبَيْن1 91346. طَبِين1 91347. طتأ2 91348. طَتا1 91349. طتو1 91350. طث2 91351. طثَ1 91352. طَثَّ 1 91352. طَثَّ 1 91353. طثأ4 91354. طَثَأَ1 91355. طَثا1 91356. طثا1 91358. طثث4 91358. طثر7 91359. طَثَرَ 1 91360. طثرج3 91361. طثلَيْف1 91362. طثن2 91364. طثو1 91365. طثي1 91366. طجّ1 91367. طجر1 91368. طجل1 91369. طجمان1 91370. طجن11 91371. طَجَنَ 1 91372. طجنه1 91373. طح2 91374. طحّ1 91375. طَحَّ 1 91376. طَحا1 91377. طحا6 91378. طِحابٌ1 91379. طُحَال1 91380. طَحَّان1 91381. طَحَايِنَة1 91382. طحب1 91383. طَحْبَرْتُ1 91384. طحث2 91384. طحث2 91385. طَحَثَه1 Prev. 100
«
Previous

طَبَعَ

»
Next
(طَبَعَ)
(هـ) فِيهِ «مَنْ تَرَكَ ثَلاثَ جُمَع مِنْ غَيْرِ عُذْر طَبَعَ اللهُ عَلَى قَلْبه» أَيْ خَتَم عَلَيْهِ وغشَّاه ومنَعه ألطافَه. والطَّبْع بِالسُّكُونِ: الخَتْم، وبالتَّحريك: الدَّنَسُ. وأصلُه مِنَ الوَسَخ والدنَس يَغْشَيان السَّيف. يُقَالُ طَبِعَ السيفُ يَطْبَعُ طَبَعاً. ثُمَّ استُعمِل فِيمَا يُشْبِه ذَلِكَ مِنَ الأوزَارِ والآثامِ وَغَيْرِهِمَا مِنَ الْمَقَابِحِ.
(هـ) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ طَمَع يَهْدي إِلَى طَبَعٍ» أَيْ يُؤَدِّي إِلَى شَيْن وعَيْب. وَكَانُوا يَروْن أَنَّ الطَّبَع هُوَ الرَّينْ.
قَالَ مُجَاهِدٌ: الرَّين أيسرُ مِنَ الطَّبَع، والطَّبَع أيسرُ مِنَ الإْقَفال، وَالْإِقْفَالُ أشدُّ ذَلِكَ كُلّه.
وَهُوَ إِشَارَةٌ إِلَى قَوْلُهُ تَعَالَى: كَلَّا بَلْ رانَ عَلى قُلُوبِهِمْ وقوله: طَبَعَ اللَّهُ عَلى قُلُوبِهِمْ
وقوله:
«أَمْ عَلى قُلُوبٍ أَقْفالُها» .
وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ «لَا يتزوَّج مِنَ الَعَرب فِي المَوالِي إِلَّا الطَّمِعُ الطَّبِع» .
وَفِي حَدِيثِ الدُّعَاءِ «اخْتِمْه بآمينَ، فإنَّ آمينَ مثلُ الطَّابَع عَلَى الصَّحيفة» الطَّابَع بِالْفَتْحِ: الخاتَم. يريدُ أَنَّهُ يُخْتم عَلَيْهَا وتُرْفع كَمَا يَفعل الإنسانُ بِمَا يَعزُّ عَلَيْهِ.
(هـ) وَفِيهِ «كُلّ الخِلال يُطْبَعُ عَلَيْهَا المؤمنُ إلاَّ الخِيانَة والكذبَ» أَيْ يُخْلق عَلَيْهَا. والطِّبَاع: مَا رُكّب فِي الْإِنْسَانِ مِنْ جَمِيعِ الْأَخْلَاقِ الَّتِي لَا يَكَادُ بزوالها مِنَ الخَير والشَّرِّ. وَهُوَ اسمٌ مُؤَنَّثٌ عَلَى فِعَال، نَحْوَ مِهاد وَمِثَالٍ، والطَّبَع: الْمَصْدَرُ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ الْحَسَنِ «وسُئِل عَنْ قَوْلِهِ تَعَالَى: لَها طَلْعٌ نَضِيدٌ فَقَالَ: هُوَ الطِّبِّيع فِي كُفُرَّاه» الطِّبِّيع بِوَزْنِ القِنْديل: لُبُّ الطَّلْع. وكُفُرَّاه وكافُوره: وعَاؤُه.
(س) وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ «أَلْقَى الشَّبكةَ فطَبَّعَها سَمكا» أَيْ ملأَها. يُقَالُ تَطَبَّعَ النَّهْرُ:
أَيِ امتْلأ. وطَبَّعْتُ الإناء: إذا ملأته. 
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com