95130. طَبْطَب1 95131. طَبْطَبَاوِيّ1 95132. طبطر1 95133. طبع18 95134. طَبَعَ1 95135. طَبَّعَ195136. طَبَعَ 1 95137. طَبْعَا1 95138. طَبْعَان1 95139. طبعه1 95140. طبق16 95141. طَبَقَ1 95142. طَبَّقَ1 95143. طَبَق1 95144. طِبْق الأصل1 95145. طَبَقَ 1 95146. طَبَقا1 95147. طَبَقة1 95148. طبل12 95149. طَبَلَ 1 95150. طَبْلخاناة أو طبلخانات...1 95151. طَبْلَلَ1 95152. طَبَنَ1 95153. طبن10 95154. طِبن1 95155. طَبَنَ 1 95156. طبنجة2 95157. طَبَنْذَرٌ1 95158. طبهبج1 95159. طبهج3 95160. طبو5 95161. طَبُوبِيّ1 95162. طَبُورة1 95163. طبوزادة1 95164. طَبوعيّ1 95165. طبوغرافيا1 95166. طُبُول1 95167. طَبُول1 95168. طَبُولَة1 95169. طَبُولِيّ1 95170. طُبُولِيّ1 95171. طَبُون1 95172. طَبُونَة1 95173. طبى2 95174. طَبَى 1 95175. طبي7 95176. طَبْيَان1 95177. طبيب1 95178. طَبِيب1 95179. طَبِيبُ الدين1 95180. طَبِيبيّ1 95181. طبيت1 95182. طَبَيْتُهُ1 95183. طَبِيخ1 95184. طَبِيعَات1 95185. طبيعة1 95186. طَبِيعَة1 95187. طَبِيعيّ1 95188. طُبَيْن1 95189. طَبِين1 95190. طتأ2 95191. طَتا1 95192. طتو1 95193. طث2 95194. طثَ1 95195. طَثَّ 1 95196. طثأ4 95197. طَثَأَ1 95198. طَثا1 95199. طثا1 95200. طثث4 95201. طثر7 95202. طَثَرَ 1 95203. طثرج3 95204. طثلَيْف1 95205. طثن2 95206. طثه1 95207. طثو1 95208. طثي1 95209. طجّ1 95210. طجر1 95211. طجل1 95212. طجمان1 95213. طجن11 95214. طَجَنَ 1 95215. طجنه1 95216. طح2 95217. طحّ1 95218. طَحَّ 1 95219. طَحا1 95220. طحا6 95221. طِحابٌ1 95222. طُحَال1 95223. طَحَّان1 95224. طَحَايِنَة1 95225. طحب1 95226. طَحْبَرْتُ1 95227. طحث2 95228. طَحَثَه1 95229. طحج1 Prev. 100
«
Previous

طَبَّعَ

»
Next
طَبَّعَ
الجذر: ط ب ع

مثال: طَبَّعَ السفير العلاقات
الرأي: مرفوضة
السبب: لعدم ورودها في المعاجم.
المعنى: جعلها طبيعية تجري على العادة والعرف

الصواب والرتبة: -طَبَّعَ السفير العلاقات [فصيحة]
التعليق: اعتمد مجمع اللغة المصري على كثرة اشتقاق العرب من الأسماء الجامدة مثل: «أثَّث» بمعنى وطَّأ، و «تَبَغْدد» بمعنى انتسب إلى بغداد أو تشبّه بأهلها، و «تَفَرْعن» بمعنى تخلَّق بخلق الفراعنة، فأقرّ الاشتقاق من أسماء الأعيان من غير تقييد بالضرورة لما في ذلك من إثراء للغة، وكان قد أقرّ أيضًا جواز تكملة فروع مادة لغوية لم تذكر بقيتها في المعاجم. وقد أقرّ المجمع جواز الاستعمال المعاصر «تطبيع العلاقات» على أن يكون التطبيع مأخوذًا من الطبيعة، والفعل منه «طَبَّعَ» بالتضعيف على معنى الجعل والتصيير، وقد أثبتت المعاجم الحديثة هذا الاستعمال.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com