Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2723
1479. طود15 1480. طوط6 1481. طوق16 1482. طول17 1483. طوي8 1484. ظأر131485. ظأظأ5 1486. ظب2 1487. ظر4 1488. ظرب15 1489. ظرف16 1490. ظل5 1491. ظلف15 1492. ظلم20 1493. ظمي5 1494. ظن8 1495. ظنب10 1496. ظهر19 1497. ظيي4 1498. عب6 1499. عبا7 1500. عبث15 1501. عبثر6 1502. عبد19 1503. عبقر14 1504. عبم7 1505. عبنقاة1 1506. عبهر5 1507. عبهل7 1508. عت6 1509. عتب19 1510. عتد18 1511. عتر19 1512. عترس11 1513. عترف7 1514. عتق20 1515. عتك10 1516. عتل16 1517. عتم16 1518. عته13 1519. عتو11 1520. عث5 1521. عثج5 1522. عثجل4 1523. عثر18 1524. عثكل8 1525. عثلب4 1526. عثم12 1527. عثن12 1528. عثو6 1529. عج6 1530. عجب16 1531. عجد6 1532. عجر18 1533. عجرد5 1534. عجرف9 1535. عجرم5 1536. عجز17 1537. عجس10 1538. عجف17 1539. عجل18 1540. عجلد4 1541. عجلز4 1542. عجلط4 1543. عجم20 1544. عجن16 1545. عجنس4 1546. عجهم3 1547. عجهن4 1548. عجو7 1549. عح3 1550. عد8 1551. عدر6 1552. عدف9 1553. عدل22 1554. عدم14 1555. عدمل4 1556. عدن19 1557. عدو11 1558. عذب16 1559. عذر22 1560. عذط8 1561. عذفر6 1562. عذق13 1563. عذل15 1564. عذلج4 1565. عذلم1 1566. عذم10 1567. عذي4 1568. عر6 1569. عرب22 1570. عربس5 1571. عربض4 1572. عرجل4 1573. عرجن12 1574. عرزل4 1575. عرزم7 1576. عرصف6 1577. عرصم3 1578. عرضن4 Prev. 100
«
Previous

ظأر

»
Next
باب الظاء والراء و (وء ي) معهما ظء ر يستعمل فقط

ظأر: الظِّئْرُ سواءٌ للذكُّر والأُنثَى من الناس، والجميع الظُّؤورةُ [وتقول: هذه ظِئْري] . ويقال: ظاءرت فلانةٌ، بوزن فاعَلَتْ، إذا أَخَذّتْ وَلَداً تُرضِعه [على] أظآر وظُؤور، وأصلُه في الإِبِل. وكلُّ مُشتَركتَيْن في وَلَدٍ ترضَعانِه فهما ظِئْرانِ، ويُجمَع [على] أظآر وظُؤور، وأصلُه في الإِبِل. ويقال لأبِ الوَلَد من صُلْبِه: هو مُظائِرٌ لتلك المرأة. ويقال: اظَّأَرْت لولدي ظِئْراً، أي اتخَذْتُ، وهو افتَعَلْتُ فأُدغِمَت التّاء في باب الافتعال فحُوِّلَتْ مع الظاء طاءّ لأن الطاءَ من فِخام حروف الشَّجْر التي قَرُبَت مخارجها من التاء، فضَمّوا إليها حرفا فِخماً مِثلَها ليكونَ أيْسَرَ على اللسان لتبايُن مَدْرَجة الحروف الفِخام من مَدارج الحروفِ الخفت، وكذلك تحويل تلك التّاء مع الضاد والصاد طاءً لأنّها من الحروف الفِخام. والظَّؤُورُ من النُّوق: التي تعطِف على وَلَد غيرها، أو على بَوٍّ، وتقول: ظُئِرَتْ فأظأَرَتْ، فهي ظَؤورٌ ومَظؤورَةٌ، وجمع الظؤور أظآر وظُؤار، قال:

مثل الرَّوائِمِ بوا بين أظآر  [وقال متمم:

فما وَجْدَ أظآرٍ ثَلاثٍ رَوائمٍ رَأَينَ مَجَرّاً من حُوارٍ ومَصْرَعا

وقال الآخر في الظُّؤار:

يُعَقِّلُهُنَّ جَعدَة من سُلَيْمٍ وبئسَ مُعَقِّلُ الذَّوْدِ الظُّؤارِ]

وظاءَرني فُلانٌ على أمرٍ لم يكن من بالي، فاِنْ قلتَ ظَأَرني فأظْأرْتُ حَسُنَ، وهو شبه راوَدَني. والظُّؤار تُوصَفُ به الأَثافيُّ لتعطفها حولَ الرَّمادِ شِبْهَ الناقةِ. والظِّئارُ: أن تعالَج الناقة بالغِمامةِ في أنْفها فتُكْتَبُ في مَنخِريْها بخُلبَةٍ شديدة حتى تَظْأَرَ لكيْلا تجدَ ريحَ التي تظأَرُ عليه، والغمامة الخشي أو السِّرْقين يُجعَلُ في أنفها ثم تُشرط بالدُّرْجة، والظِّئارُ عطفُها على البَوِّ، قال:

كأنْفِ النّاب خَرَّمَها الظِّئارُ

وإذا أرادوا ذلك حَشَوا ثَفْرَها بدُرجةٍ وكَتَبوا مَنخِرَها بسَيْر لئلا تَشَمُّه فتجد ريحَه، ثم يُلْقَى على رأسِها كِساءٌ، وتُنْزَع الدرجة منها نزعا عنيفا، ثم يدنى الرَّأم منها فتَرَى إنّها وَلَدَته ساعَتَئذِ فَتَدِرُّ عليه .
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي are being displayed.