96776. ظميت1 96777. ظَمِيدِي1 96778. ظُمَيْدي1 96779. ظن8 96780. ظنّ1 96781. ظنّ السُّوء196782. ظَنَّ في1 96783. ظَنَّ 1 96784. ظنب10 96785. ظَنَبَ1 96786. ظَنَبَ 1 96787. ظِنَّة1 96788. ظنم2 96789. ظنن15 96790. ظَنُنَ1 96791. ظنو1 96792. ظنى1 96793. ظني1 96794. ظِنيّ1 96795. ظَنِّي1 96796. ظَنِّيَّة1 96797. ظَنِيقة1 96798. ظُنَيْقَة1 96799. ظَنِينَة1 96800. ظهار1 96801. ظهر19 96802. ظَهَرَ1 96803. ظُهْر1 96804. ظَهْر1 96805. ظُهُر الله1 96806. ظَهر غِني1 96807. ظَهَرَ 1 96808. ظَهْرَات1 96809. ظَهَرات1 96810. ظَهْرانِيهم1 96811. ظُهْرِية1 96812. ظهم3 96813. ظَهَمَ1 96814. ظهور1 96815. ظهُور الدّين1 96816. ظُهُورِيّة1 96817. ظَهِير1 96818. ظُهَيْر1 96819. ظَهِير الحق1 96820. ظَهِير الدين1 96821. ظَهِيرَات1 96822. ظُهَيْرَة1 96823. ظَهِيرَة1 96824. ظوأ2 96825. ظوا1 96826. ظَواهِري1 96827. ظوب3 96828. ظَوَّة1 96829. ظور1 96830. ظوظ1 96831. ظوف6 96832. ظُوفِ1 96833. ظول1 96834. ظوم2 96835. ظوي2 96836. ظُوَيَّان1 96837. ظَوْيان1 96838. ظُوَيْعِن1 96839. ظُوَيْف1 96840. ظُوَيْهِري1 96841. ظى1 96842. ظيّ1 96843. ظيأ1 96844. ظيا1 96845. ظيق1 96846. ظين3 96847. ظيى1 96848. ظيي4 96849. ع5 96850. عَائب1 96851. عَائِتَة1 96852. عَائِج1 96853. عَائِد1 96854. عَائِدَة1 96855. عَائِدون1 96856. عَائِسي1 96857. عَائِش1 96858. عَائِشة1 96859. عَائِض1 96860. عَائِفي1 96861. عَائِلَة2 96862. عاب1 96863. عَابَ1 96864. عَابَ النَّاسَ1 96865. عَابِد1 96866. عَابِدَة1 96867. عَابِدِيّ1 96868. عَابِدَيْن1 96869. عَابِدِين1 96870. عَابِر1 96871. عَابِس1 96872. عَابِسَة1 96873. عَابُورِي1 96874. عَابِير1 96875. عاتبه1 Prev. 100
«
Previous

ظنّ السُّوء

»
Next
ظنّ السُّوء
الجذر: س و أ

مثال: لا يليق ظنّ السُّوء بالصَّديق
الرأي: مرفوضة
السبب: لعدم إجازة اللغويين استخدام «السُّوء» بالضم في مثل هذا السياق.

الصواب والرتبة: -لا يليق ظنُّ السَّوْء بالصَّديق [فصيحة]-لا يليق ظنُّ السُّوء بالصَّديق [فصيحة]
التعليق: الأشهر استخدام «السَّوء» بالفتح هنا لأنها المصدر، فيضاف الظن إلى المصدر. ويجوز استخدام «السُّوء» بضم السين كذلك اعتمادًا على قراءة: {الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السُّوْءِ} الفتح/6، وقد جاء في التاج واللسان: «ومن قرأ ظَنَّ السُّوء فهو جائز»، فمن فتح السين فهو مصدر، ومن ضمها جعلها اسمًا.