Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
3078. ظلل15 3079. ظلم21 3080. ظمأ13 3081. ظمخ5 3082. ظمى3 3083. ظن83084. ظنب11 3085. ظنى1 3086. ظهر20 3087. ظوف7 3088. ظيى1 3089. عبأ13 3090. عبب11 3091. عبث16 3092. عبثر6 3093. عبد20 3094. عبر16 3095. عبس19 3096. عبسر3 3097. عبط17 3098. عبق14 3099. عبقر15 3100. عبك9 3101. عبل14 3102. عبم8 3103. عبن7 3104. عبهر5 3105. عبهل8 3106. عبى5 3107. عتا5 3108. عتب20 3109. عتت4 3110. عتد19 3111. عتر20 3112. عترس12 3113. عترف8 3114. عتق21 3115. عتك11 3116. عتل17 3117. عتم17 3118. عته14 3119. عثا5 3120. عثث10 3121. عثج6 3122. عثجل5 3123. عثر19 3124. عثق5 3125. عثكل9 3126. عثل8 3127. عثلب5 3128. عثلط4 3129. عثم13 3130. عثن13 3131. عجا5 3132. عجب17 3133. عجج13 3134. عجر19 3135. عجرد6 3136. عجرف10 3137. عجرم6 3138. عجز18 3139. عجس11 3140. عجف18 3141. عجل19 3142. عجلد5 3143. عجلز4 3144. عجم21 3145. عجن17 3146. عجهن4 3147. عدا8 3148. عدب6 3149. عدبس4 3150. عدد16 3151. عدس17 3152. عدف10 3153. عدق6 3154. عدل23 3155. عدم15 3156. عدمل4 3157. عدن20 3158. عده5 3159. عذا5 3160. عذب17 3161. عذر23 3162. عذط8 3163. عذف9 3164. عذفر6 3165. عذق14 3166. عذل16 3167. عذلج5 3168. عذم11 3169. عرا7 3170. عرب23 3171. عربذ1 3172. عربض5 3173. عربن8 3174. عرت7 3175. عرتب4 3176. عرتم3 3177. عرتن5 Prev. 100
«
Previous

ظن

»
Next
[ظن] الظن معروف، وقد يوضع موضع العلم. قال دريد بن الصمَّة: فقلت لهم ظُنُّوا بألفَيْ مُدَجَّجٍ * سَراتُهُم في الفارسيِّ المُسَرَّدِ أي استيقِنوا. وإنَّما يخوِّف عدوَّه باليقين لا بالشك. وتقول: ظنتتك زيداً وظَنَنْتُ زيداً إيَّاك، تضع المنفصل موضع المتَّصل في الكناية عن الاسم والخبر، لأنَّهما مبتدأ وخبر. والظَنينُ: الرجل المُتَّهَمُ. والظِنَّةُ: التهْمَة، والجمع الظِنَنُ. يقال منه: اطَّنَّهُ واظَّنَّهُ بالطاء والظاء، إذا اتهمه. وفى حديث ابن سيرين: لم (*) يكن على عليه السلام يظن في قتل عثمان، وهو يفتعل من يظتن فأدغم. قال الشاعر: ولاكل من يَظَّنُّنِي أنا مُعْتِبٌ * ولا كلُّ ما يُرْوى عَلَيَّ أقولُ والتظنى: إعمال الظ، وأصله التظنن أبدل من إحدى النونات ياء. ومظنة الشئ: موضعه ومألفه الذى يُظَنُّ كونُه فيه ; والجمع المَظَانُّ. يقال: موضع كذا مَظِنَّةٌ من فلان، أي مَعْلَمٌ منه. قال النابغة: فإنْ يكُ عامرٌ قد قال جَهْلاً * فإنَّ مَظِنَّةَ الجهلِ الشباب ويروى: " السباب " ويروى: " مطية ". والدين الظنون: الذى لا يدرى أيقضيه آخذه أم لا. والظنون: الرجل السيئ الظن. والظنون: البئر لا يُدرى أفيها ماء أم لا، ويقال القليلة الماء. قال الاعشى: ما جعل الجد الظنون الذى * جنب صوب اللجب الماطر مثل الفراتي إذا ما طَما * يَقْذِفُ بالبوصيِّ والماهِرِ 
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.