92896. ظلفه1 92897. ظلل14 92898. ظَلَلَ1 92899. ظَلَلْتُ1 92900. ظلم20 92901. ظَلَمَ192902. ظُلْم صَارِخ1 92903. ظَلَمَ 1 92904. ظلمة2 92905. ظلمه1 92906. ظِلِّي1 92907. ظَلِيع1 92908. ظُلَيْل1 92909. ظَلِيل1 92910. ظَلِّيمي1 92911. ظُلَيْمِي1 92912. ظَلِيمِيّ1 92913. ظمء1 92914. ظَمْآنًا1 92915. ظَمْآنة1 92916. ظَمْآنِين1 92917. ظمأ13 92918. ظَمَأَ1 92919. ظمأ 1 92920. ظمئ1 92921. ظَمِئَ1 92922. ظما2 92923. ظَمَا 1 92924. ظمخ5 92925. ظَمَد1 92926. ظمو1 92927. ظمى3 92928. ظمي5 92929. ظَمْيا1 92930. ظَمْيَاء1 92931. ظَمْيان1 92932. ظَمْيَان1 92933. ظمية1 92934. ظميت1 92935. ظَمِيدِي1 92936. ظُمَيْدي1 92937. ظن8 92938. ظنّ1 92939. ظنّ السُّوء1 92940. ظَنَّ في1 92941. ظَنَّ 1 92942. ظنب10 92943. ظَنَبَ1 92944. ظَنَبَ 1 92945. ظِنَّة1 92946. ظنم2 92947. ظنن15 92948. ظَنُنَ1 92949. ظنو1 92950. ظنى1 92951. ظني1 92952. ظِنيّ1 92953. ظَنِّي1 92954. ظَنِّيَّة1 92955. ظَنِيقة1 92956. ظُنَيْقَة1 92957. ظَنِينَة1 92958. ظهار1 92959. ظهر19 92960. ظَهَرَ1 92961. ظُهْر1 92962. ظَهْر1 92963. ظُهُر الله1 92964. ظَهر غِني1 92965. ظَهَرَ 1 92966. ظَهْرَات1 92967. ظَهَرات1 92968. ظَهْرانِيهم1 92969. ظُهْرِية1 92970. ظهم3 92971. ظَهَمَ1 92972. ظهور1 92973. ظهُور الدّين1 92974. ظُهُورِيّة1 92975. ظَهِير1 92976. ظُهَيْر1 92977. ظَهِير الحق1 92978. ظَهِير الدين1 92979. ظَهِيرَات1 92980. ظُهَيْرَة1 92981. ظَهِيرَة1 92982. ظوأ2 92983. ظوا1 92984. ظَواهِري1 92985. ظوب3 92986. ظَوَّة1 92987. ظور1 92988. ظوظ1 92989. ظوف6 92990. ظُوفِ1 92991. ظول1 92992. ظوم2 92993. ظوي2 92994. ظُوَيَّان1 92995. ظَوْيان1 Prev. 100
«
Previous

ظَلَمَ

»
Next
(ظَلَمَ)
(هـ) فِي حَدِيثِ ابْنِ زِمْل «لَزِمُوا الطَّريق فَلَمْ يَظْلِمُوه» أَيْ لَمْ يَعْدِلُوا عَنْهُ. يُقَالُ:
أخَذَ فِي طَرِيقٍ فَمَا ظَلَمَ يَمِينًا وَلَا شِمَالا.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ أُمِّ سّلَمة «إنَّ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ ثَكَما الأمْرَ فَمَا ظَلَمَاه» أَيْ لَمْ يَعْدِلاَ عَنْه. وأصلُ الظُّلْم: الجَوْرُ ومُجاوزَةُ الحدِّ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ الْوُضُوءِ «فَمَنْ زَادَ أَوْ نَقَص فَقَدْ أسَاءَ وظَلَمَ» أَيْ أساءَ الأَدب بِتَرْكِه السُّنَّة والتَّأَدُّبَ بأدَب الشَّرْع، وظَلَمَ نَفْسه بِمَا نَقَصَها مِنَ الثَّواب بتَرْدَادِ المرّاتِ فِي الوُضُوء.
(هـ) وَفِيهِ «أَنَّهُ دُعي إِلَى طَعَام وَإِذَا البَيتُ مُظَلَّم فانْصَرَف وَلَمْ يَدْخُل» المُظَلَّم: المُزَوّق.
وَقِيلَ: هُوَ المُمَوّه بِالذَّهَبِ والفضَّة.
قَالَ الْهَرَوِيُّ: أَنْكَرَهُ الْأَزْهَرِيُّ بِهَذَا الْمَعْنَى.
وَقَالَ الزَّمَخْشَرِيُّ: «هُوَ مِنَ الظَّلْم، وَهُوَ مُوهَةُ الذَّهب [والفِضّة] وَمِنْهُ قِيلَ للماءِ الجارِي عَلَى الثَّغْر: «ظَلْم» .
وَمِنْهُ قَصِيدُ كَعْبِ بْنِ زُهَيْرٍ:
تَجْلُو غَوارِبَ ذِي ظَلْم إِذَا ابْتَسَمَت ... كأنَّه مُنْهَلٌ بالرَّاحِ مَعْلُولُ
وَقِيلَ الظَّلْم: رقَّة الأسنانِ وشِدَّة بَياضِها. (هـ) وَفِيهِ «إِذَا سَافَرْتُم فأتَيتُم عَلَى مَظْلُوم فأغِذُّوا السَّير» المَظْلُوم: البَلَدُ الَّذِي لَمْ يُصِبْه الغَيثُ ولاَ رِعْيَ فِيهِ للدَّوابّ. والإغْذَاذ: الإْسَراُع.
(س) وَفِي حَدِيثِ قُسٍّ «ومَهْمَهٍ فِيهِ ظُلْمَان ظِلْمَان» هِيَ جَمْعُ ظَلِيم، وهُو ذَكَر النَّعام.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com