96993. ظُمَيْدي1 96994. ظن8 96995. ظنّ1 96996. ظنّ السُّوء1 96997. ظَنَّ في1 96998. ظَنَّ 196999. ظنب11 97000. ظَنَبَ1 97001. ظَنَبَ 1 97002. ظِنَّة1 97003. ظنم2 97004. ظنن16 97005. ظَنُنَ1 97006. ظنو1 97007. ظنى1 97008. ظني1 97009. ظِنيّ1 97010. ظَنِّي1 97011. ظَنِّيَّة1 97012. ظَنِيقة1 97013. ظُنَيْقَة1 97014. ظَنِينَة1 97015. ظهار1 97016. ظهر20 97017. ظَهَرَ1 97018. ظُهْر1 97019. ظَهْر1 97020. ظُهُر الله1 97021. ظَهر غِني1 97022. ظَهَرَ 1 97023. ظَهْرَات1 97024. ظَهَرات1 97025. ظَهْرانِيهم1 97026. ظُهْرِية1 97027. ظهم3 97028. ظَهَمَ1 97029. ظهور1 97030. ظهُور الدّين1 97031. ظُهُورِيّة1 97032. ظَهِير1 97033. ظُهَيْر1 97034. ظَهِير الحق1 97035. ظَهِير الدين1 97036. ظَهِيرَات1 97037. ظُهَيْرَة1 97038. ظَهِيرَة1 97039. ظوأ2 97040. ظوا1 97041. ظَواهِري1 97042. ظوب3 97043. ظَوَّة1 97044. ظور1 97045. ظوظ1 97046. ظوف7 97047. ظُوفِ1 97048. ظول1 97049. ظوم2 97050. ظوي3 97051. ظُوَيَّان1 97052. ظَوْيان1 97053. ظُوَيْعِن1 97054. ظُوَيْف1 97055. ظُوَيْهِري1 97056. ظى1 97057. ظيّ1 97058. ظيأ1 97059. ظيا1 97060. ظيق1 97061. ظين3 97062. ظيى1 97063. ظيي4 97064. ع6 97065. عَائب1 97066. عَائِتَة1 97067. عَائِج1 97068. عَائِد1 97069. عَائِدَة1 97070. عَائِدون1 97071. عَائِسي1 97072. عَائِش1 97073. عَائِشة1 97074. عَائِض1 97075. عَائِفي1 97076. عَائِلَة2 97077. عاب1 97078. عَابَ1 97079. عَابَ النَّاسَ1 97080. عَابِد1 97081. عَابِدَة1 97082. عَابِدِيّ1 97083. عَابِدَيْن1 97084. عَابِدِين1 97085. عَابِر1 97086. عَابِس1 97087. عَابِسَة1 97088. عَابُورِي1 97089. عَابِير1 97090. عاتبه1 97091. عَاتِق1 97092. عَاتِقَة2 Prev. 100
«
Previous

ظَنَّ 

»
Next
(ظَنَّ) الظَّاءُ وَالنُّونُ أُصَيْلٌ صَحِيحٌ يَدُلُّ عَلَى مَعْنَيَيْنِ مُخْتَلِفَيْنِ: يَقِينٍ وَشَكٍّ.

فَأَمَّا الْيَقِينُ فَقَوْلُ الْقَائِلِ: ظَنَنْتُ ظَنًّا، أَيْ أَيْقَنْتُ. قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو اللَّهِ} [البقرة: 249] أَرَادَ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ، يُوقِنُونَ. وَالْعَرَبُ تَقُولُ ذَلِكَ وَتَعْرِفُهُ. قَالَ شَاعِرُهُمْ:

فَقُلْتُ لَهُمْ ظُنُّوا بِأَلْفَيْ مُدَجَّجٍ ... سُرَاتُهُمْ فِي الْفَارِسِيِّ الْمُسَرَّدِ

أَرَادَ: أَيْقِنُوا. وَهُوَ فِي الْقُرْآنِ كَثِيرٌ.

وَمِنْ هَذَا الْبَابِ مَظِنَّةُ الشَّيْءِ، وَهُوَ مَعْلَمُهُ وَمَكَانُهُ. وَيَقُولُونَ: هُوَ مَظِنَّةٌ لِكَذَا. قَالَ النَّابِغَةُ: فَإِنَّ مَظِنَّةَ الْجَهْلِ الشَّبَابُ

وَالْأَصْلُ الْآخَرُ: الشَّكُّ، يُقَالُ: ظَنَنْتُ الشَّيْءَ، إِذَا لَمْ تَتَيَقَّنْهُ، وَمِنْ ذَلِكَ الظِّنَّةُ: التُّهْمَةَ. وَالظَّنِينُ: الْمُتَّهَمُ. وَيُقَالُ: اظَّنَّنِي فُلَانٌ. قَالَ الشَّاعِرُ:

وَلَا كُلُّ مِنْ يَظَّنُّنِي أَنَا مُعْتِبٌ ... وَلَا كُلُّ مَا يُرْوَى عَلَيَّ أَقُولُ

وَرُبَّمَا جُعِلَتْ طَاءً ; لِأَنَّ الظَّاءَ أُدْغِمَتْ فِي تَاءِ الِافْتِعَالِ. وَالظَّنُونُ: السَّيِّئُ الظَّنِّ. وَالتَّظَنِّي: إِعْمَالُ الظَّنِّ. وَأَصْلُ التَّظَنِّي التَّظَنُّنُ. وَيَقُولُونَ: سُؤْتُ بِهِ ظَنَّا، وَأَسَأْتُ بِهِ الظَّنَّ، يُدْخِلُونَ الْأَلْفَ إِذَا جَاءُوا بِالْأَلِفِ وَاللَّامِ. وَالظَّنُونُ: الْبِئْرُ لَا يُدْرَى أَفِيهَا مَاءٌ أَمْ لَا. قَالَ:

مَا جُعِلَ الْجُدُّ الظُّنُونُ الَّذِي ... جُنِّبَ صَوْبَ اللَّجِبِ الْمَاطِرِ

وَالدَّيْنُ الظَّنُونُ: الَّذِي لَا يُدْرَى أَيُقْضَى أَمْ لَا. وَالْبَابُ كُلُّهُ وَاحِدٌ.