Al-Ṣaghānī, al-ʿUbāb al-Zākhir wa-l-Lubāb al-Fākhir العباب الزاخر للصغاني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1573
874. عبدس2 875. عبس18 876. عبط16 877. عبقس3 878. عبلط1 879. عترس11880. عترف7 881. عتس2 882. عتف4 883. عثلط4 884. عجرف9 885. عجس10 886. عجف17 887. عجلط4 888. عجلف2 889. عجنس4 890. عدأ3 891. عدبس4 892. عدس16 893. عدف9 894. عدمس3 895. عذط8 896. عذف8 897. عذفط2 898. عذلط2 899. عربس5 900. عرجف2 901. عردس5 902. عرس21 903. عرصف6 904. عرط5 905. عرطس5 906. عرف20 907. عرفس3 908. عرفط7 909. عرقط4 910. عركس6 911. عرمس6 912. عرنس5 913. عزف17 914. عسس12 915. عسط5 916. عسطس5 917. عسف18 918. عسقف5 919. عسلط2 920. عسمط3 921. عشط4 922. عشف4 923. عشنط4 924. عصف17 925. عضرس7 926. عضرط7 927. عضرفط5 928. عضط4 929. عضفط2 930. عطرس2 931. عطس15 932. عطط6 933. عطف19 934. عطلس3 935. عطمس5 936. عظط4 937. عفرس3 938. عفس8 939. عفط8 940. عفف11 941. عفقس4 942. عفلط3 943. عفنط4 944. عقبس3 945. عقرس4 946. عقط5 947. عقف13 948. عقفس3 949. عكبس3 950. عكس15 951. عكف18 952. عكلط4 953. عكمس5 954. علدس1 955. علس11 956. علسط3 957. علشط2 958. علط10 959. علطبس4 960. علطس4 961. علطمس3 962. علف18 963. علفط2 964. علكس5 965. علمط1 966. علهس3 967. عمرس7 968. عمرط6 969. عمس12 970. عمط3 971. عمكس2 972. عملس6 973. عملط4 Prev. 100
«
Previous

عترس

»
Next
عترس
العَتْرَس - بالفتح - والعَتَرَّس - مثال عَذَوَّر -: الحادِر الخُلُق العظيم الجسيم العَبْل المفاصِل. والضخم المَحْزِم من الدَّوابِ أيضاً.
ورجل عَتْرَس وعَتَرَّس - أيضاً -: ضابِط شديد.
والعَتْرَس: الأسد.
وقال أبو عمرو: يقال للديك العَتْرَس والعُتْرُسان.
والعِتْريس: الجبّار الغضبان.
وقال الليث: العِتريس من الغِيْلان: الذَّكَر.
قال والعِتْريس: الداهية، وكذلك العَنْتَريس.
والعَنْتَريس: الناقة الوثيقة، وقد يوصَف به الفَرَس، وأنشد الليث:
كلّ طِرْفٍ مُوَثَّقٍ عَنْتَريس ... مُسْتَطيلِ الأقرابِ والبُلْعُومِ
والنون زائدة، وهو من العَتْرَسة: وهي الأخذ بالشدّة والعنف والجفاء والغِلْظَة. وفي حديث عمر - رضي الله عنه -: أنَّ عبد الله بن أبي عمّار قال: كُنْتُ في سَفَر فَسُرِقَت عَيْبَتي ومعنا رَجُل يُتَّهَم، فاسْتَعْدَيْتُ عليه عمر بن الخطّاب - رضي الله عنه - فقُلْتُ: لقد أرَدْتُ والله يا أمير المؤمنين أن آتي به مصفوداً، فقال: تاتيني به مصفوداً!! تُعَتْرِسُه، فَغَضِبَ ولم يَقْضِ له بِشَيءٍ. وقد صَحَّفَه بعض أصحاب الحديث فقال: أبِغَيْرِ بَيِّنَة. ويجوز أنْ يُقْضى بِزيادة التاء ويكونُ من العِرَاسِ: وهو ما يُوثَقُ به يد البعير إلى العُنُق.
وقال ابن فارِس: التاء في العِتْريس للداهية زائِدة، وإنَّما هو من عَرِسَ بالشيء إذا لازَمَهُ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Ṣaghānī, al-ʿUbāb al-Zākhir wa-l-Lubāb al-Fākhir العباب الزاخر للصغاني are being displayed.