98353. عَدْر1 98354. عدر6 98355. عَدَرَ 1 98356. عَدْرَان1 98357. عدرج2 98358. عدرس198359. عدس16 98360. عَدَس2 98361. عَدْس1 98362. عَدَسَ2 98363. عَدَسَ 1 98364. عدسق1 98365. عدش1 98366. عدشن2 98367. عدظ1 98368. عدف9 98369. عَدَفَ1 98370. عَدَفَ 1 98371. عَدْفِي1 98372. عدق5 98373. عَدَقَ 1 98374. عَدَقَه1 98375. عدك3 98376. عَدَكَ 1 98377. عَدِلَ1 98378. عَدْل1 98379. عَدَلَ1 98380. عدل22 98381. عَدَلَ 1 98382. عَدْلا1 98383. عَدَلَات1 98384. عِدْلان1 98385. عَدْلان1 98386. عَدْلة1 98387. عَدْليّ1 98388. عَدْليَّة1 98389. عدم14 98390. عَدَمَ1 98391. عدم إعلال عين الفعل1 98392. عدم اتصال «مئة» بالعدد قبلها...1 98393. عدم ارْتِفَاع النقيضين مخيل...1 98394. عدم اشتراط انتقاض النفي في العطف عل...1 98395. عدم اقتران جواب «مَنْ» بالفاء...1 98396. عدم التّأثير1 98397. عدم الْقُدْرَة مُطلقًا لَيْسَ بعجز...1 98398. عدم القصر1 98399. عدم المطابقة بين «أحد» والمعدود...1 98400. عدم المطابقة بين «إحدى» والمعدود...1 98401. عدم المطابقة بين الاسم الموصول والض...1 98402. عدم المطابقة بين العدد الترتيبي ومع...1 98403. عدم المطابقة بين الفعل وفاعله في ال...1 98404. عدم المطابقة بين المبتدأ والخبر من ...1 98405. عدم المطابقة بين المبتدأ والخبر من ...1 98406. عدم المطابقة بين الوصف إذا كان جمعً...1 98407. عدَم المطابقة في «أفعل التفضيل» الم...1 98408. عدم حذف حرف العلة من الفعل المعتل ا...1 98409. عدم دخول «قد» على خبر «كان»...1 98410. عدم ذكر «من» قبل الشهر...1 98411. عدم قلب الواو الساكنة ياء عند اجتما...1 98412. عدم مطابقة الأوصاف من العدد المركب ...1 98413. عدم مطابقة الصفة للموصوف...1 98414. عدم مطابقة المضاف إليه للموصوف بأفع...1 98415. عدم مطابقة صدر العددين «11» و «12» ...1 98416. عَدَمَ 1 98417. عدمس3 98418. عدمل4 98419. عَدَمِي1 98420. عدن19 98421. عَدْن1 98422. عَدَنَ1 98423. عَدِنَ1 98424. عَدَنَ 1 98425. عَدْنان1 98426. عَدْنَان1 98427. عَدْنَانة1 98428. عَدَنِيَّة1 98429. عَدْنِيَّة1 98430. عده5 98431. عدهر1 98432. عدهل2 98433. عَدُوّ1 98434. عَدْو1 98435. عَدو1 98436. عدو11 98437. عَدَوَ 1 98438. عُدْواتِي1 98439. عَدَوَاتي1 98440. عُدْوَان2 98441. عَدْوَة1 98442. عَدود1 98443. عُدولِي1 98444. عَدُومَة1 98445. عَدَوِيّ1 98446. عَدَويَّة1 98447. عَدَّى1 98448. عدى2 98449. عَدِيّ2 98450. عدي1 98451. عَدِيدَة1 98452. عَدِيدُو1 Prev. 100
«
Previous

عدرس

»
Next
عدرس
وممَّا يسْتَدْرَك عَلَيْهِ: عَدْرَس، بتقدِيم الدّال عَلَى الرّاءِ، يُقَال: عَدْرَسَهُ عَدْرَسَةً، إِذا صَرَعَه، كعَرْدَسَه، وَمِنْه العَيْدَرُوس، بفَتْح العيْن، ويقَال: إِنّ الدّالَ مقلوبَةٌ عَن التَّاءِ. والعَدْرَسةُ مثْلُ العَتْرَسة: الأَخْذُ بالجَفَاءِ والشِّدَّة، وَبِه سُمِّيَ الأَسَدُ عَيْدَرُوساً. لأَخْذِه القَلْبِ علاَّمةُ اليَمَن محَمَّد بنُ عُمَرَ بن المُبَارَك الحَضْرَمِيُّ الشهير ببَحْرَق، وَبِه لُقِّبَ قُطْبُ اليَمَن محْيِى الدّينِ أَبو محَمَّدٍ عَبْد الله بنُ القُطْب أَبِي بَكْر بن عِمَاد الدِّين أَبي الغَوْث عَبْد الرّحْمن ابْن الفَقِيه مَوْلَى الدُّوَيْلَة محمّد بن شَيخ الشُّيوخ عَليِّ بن القُطْبِ ابنِ عَبْدِ الله عَلَوِيِّ بنِ الغَوْثِ أَبِي عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدٍ، مُقَدَّم التُّرْبَة بتَرِيمَ، الحُسَيْنِيُّ الجَعْفَرِيُّ، وُلِدَ رَضِيَ الله عَنهُ فِي ذِي الحِجَّةِ سنة وتُوفِّي سنة. وَهُوَ جَدُّ السَّادَةِ آلِ العَيْدَرُوسِ باليَمَنِ. أَعْقَبَ من أَرْبَعَةٍ، أَبِي بَكْرٍ والحُسَيْنِ والعَلَوِيِّ وشَيْخ، وَمن وَلَدِ الأَخِيرِ شَيْخُنَا أُعْجُوبَةُ العَصْرِ والأَوَان، عَنْدَلِيبُ الفَصَاحَةِ والإِتْقَان، رَبِيبُ مَهْدِ السَّعادَةِ، نَسِيبُ الأَصْلِ والسيادةِ، السُّلالةُ النَّبَوِيَّةُ رِدَاؤُه، والأَصَالَةُ العَلَوِيَّةُ انْتِهَاؤُه، مَن اجْتَمَع فِيهِ من المَحَاسِنِ الكَثِيرُ، وارْتَفَعَ ذِكْرُه بينَ الكَبِير والصَّغِير، سيَّدنا ومَولانا، مَن بلَطَائفِ عُلُومِه غَذانَا وأَرْوَانا، السَّيِّدُ الأَنْوَهُ الأَجَلُّ قُطْب المِلَّة والدِّين، الوَجِيهُ عبدُ الرّحمنِ بنُ الشَّرِيف العَلاّمةِ مُصْطَفى بن الإِمامِ المحُدِّثِ المُعَمَّرِ القُطْب شَيْخ بن القُطْب السَّيد مصْطَفَى بن قُطْب الأَقْطَاب عليّ زَيْن العابدينَ بن قُْب الأَقْطَاب السيِّد عبْد الله بن قُطْب الأَقْطَاب السيِّد شَيْخ، هُوَ صَاحب أَحْمد أَباد ابْن القُطْب سَيّدي عبد الله بن وَحِيد عَصْره سَيِّدِي شَيْخِ البانِي بن القُطْب الأَعْظَم السَّيِّد عبدِ الله العَيْدرُوس، أطَالَ الله تَعَالَى فِي بقَائه، فِي نعْمةٍ سابغَةٍ علَيْه، وإِحْسانٍ من ربِّنا إِليه، فجَدُّه الأَعْلَى السَّيِّد شَيْخٌ تُوفِّي سنة. أَخَذَ عَن أَبِيه وعمِّه القُطْب عَليّ بن أَبي)
بكْرٍ، وَبِه تَخَرَّجَ، ووَلَدُه السَّيدُ عبد الله وُلِدَ سنة، وتُوفِّي سنة، لبِس عَن وَالده وعَمّه القُطْبِ أَبي بَكْر بن عَبْد الله، وأَخَذَ الحديثَ عَن الشِّهاب أَحْمد بن عبْد الغَفَّار المَكِّيّ ومحمَّدٍ الحَطّاب وإِسْحاقَ بن جَمْعان، والمُحِبِّ بن ظَهِيرةَ، والقَاضي تاجِ الدِّين المالكيّ، والكُلُّ لَبِسوا مِنْهُ تَبرُّكاً بمكَّةَ. وولَدُه السَّيِّد شَيْخٌ وُلِد سنة وتُوفِّي بأَحْمد أَباد سنة، أَخذ عَن الْجمال محمَّد ابْن محمّد الحطّاب، وأَولادُه: شِهاب الدِّين أَحْمدُ، تُوفِّي ببَرْوَجَ سنة، ومُحْي الدِّنِ أَبُو بَكْرٍ عبدُ القادِرِ صاحبُ الزَّهْرِ الباسِمِ وغيرِه، وعَفِيفُ الدِّين ِ أَبُو محمَّدٍ عبدُ اللهِ تُوفِيَّ سنة. وحَفِيدُه القُطْبُ السَّيِّدُ شَيْخُ بنُ مُصْطَفَى، مِمَّن أَجازَه الشَّيْخُ المُعمَّرُ حسنُ بنُ عليٍّ العَجَمِيُّ وغيرُه، وَهُوَ الجَدُّ الأَدْنَى لشَيْخِنا المُشَارِ إِليهِ، نَظَرَ اللهُ بعينِ العِنايَةِ إِليه. ومَناقِبُهُم كثيرةٌ، وأَوصافهُم شَهِيرة، وَلَو أَعَرْتُ طَرَفَ القَلمِ إِلى اسْتقْصَائِها لَطَالَ، وحَسْبِي أَن أُعَدَّ مِن خَدَمِهم فِي المَجَال، كَمَا قالَ القائِلُ وأَحْسَنَ فِي المَقَال:
(مَا إِنْ مَدَحْتُ محمَّداً بمَقَالَتِي ... لكِنْ مَدَحْتُ مَقَالَتِي بمُحَمَّدِ)
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com