98391. عدم إعلال عين الفعل1 98392. عدم اتصال «مئة» بالعدد قبلها...1 98393. عدم ارْتِفَاع النقيضين مخيل...1 98394. عدم اشتراط انتقاض النفي في العطف عل...1 98395. عدم اقتران جواب «مَنْ» بالفاء...1 98396. عدم التّأثير198397. عدم الْقُدْرَة مُطلقًا لَيْسَ بعجز...1 98398. عدم القصر1 98399. عدم المطابقة بين «أحد» والمعدود...1 98400. عدم المطابقة بين «إحدى» والمعدود...1 98401. عدم المطابقة بين الاسم الموصول والض...1 98402. عدم المطابقة بين العدد الترتيبي ومع...1 98403. عدم المطابقة بين الفعل وفاعله في ال...1 98404. عدم المطابقة بين المبتدأ والخبر من ...1 98405. عدم المطابقة بين المبتدأ والخبر من ...1 98406. عدم المطابقة بين الوصف إذا كان جمعً...1 98407. عدَم المطابقة في «أفعل التفضيل» الم...1 98408. عدم حذف حرف العلة من الفعل المعتل ا...1 98409. عدم دخول «قد» على خبر «كان»...1 98410. عدم ذكر «من» قبل الشهر...1 98411. عدم قلب الواو الساكنة ياء عند اجتما...1 98412. عدم مطابقة الأوصاف من العدد المركب ...1 98413. عدم مطابقة الصفة للموصوف...1 98414. عدم مطابقة المضاف إليه للموصوف بأفع...1 98415. عدم مطابقة صدر العددين «11» و «12» ...1 98416. عَدَمَ 1 98417. عدمس3 98418. عدمل4 98419. عَدَمِي1 98420. عدن19 98421. عَدْن1 98422. عَدَنَ1 98423. عَدِنَ1 98424. عَدَنَ 1 98425. عَدْنان1 98426. عَدْنَان1 98427. عَدْنَانة1 98428. عَدَنِيَّة1 98429. عَدْنِيَّة1 98430. عده5 98431. عدهر1 98432. عدهل2 98433. عَدُوّ1 98434. عَدْو1 98435. عَدو1 98436. عدو11 98437. عَدَوَ 1 98438. عُدْواتِي1 98439. عَدَوَاتي1 98440. عُدْوَان2 98441. عَدْوَة1 98442. عَدود1 98443. عُدولِي1 98444. عَدُومَة1 98445. عَدَوِيّ1 98446. عَدَويَّة1 98447. عَدَّى1 98448. عدى2 98449. عَدِيّ2 98450. عدي1 98451. عَدِيدَة1 98452. عَدِيدُو1 98453. عَدِيل2 98454. عُدَيْل1 98455. عَدِيلَة1 98456. عُدَيِّم1 98457. عُدَيْم1 98458. عَدِيم1 98459. عَدِيم الأَخْلاق1 98460. عَدِيم الإحساس1 98461. عُدَيْمَان1 98462. عَدِيمة1 98463. عَدِينة1 98464. عذ2 98465. عَذا1 98466. عذا5 98467. عَذَا1 98468. عِذَاب1 98469. عَذَّاب1 98470. عَذَاب1 98471. عِذَابِي1 98472. عَذَابِيّ1 98473. عَذَّار1 98474. عَذَّاريّ1 98475. عَذَاري1 98476. عَذَّافَة1 98477. عذافر1 98478. عَذِبٌ1 98479. عَذْب1 98480. عذب16 98481. عَذُبَ1 98482. عَذَبَ 1 98483. عَذْبَان1 98484. عَذْبة1 98485. عَذَبة1 98486. عذبه1 98487. عَذَبِيَّة1 98488. عذج3 98489. عذر22 98490. عَذِرَ1 Prev. 100
«
Previous

عدم التّأثير

»
Next
عدم التّأثير:
[في الانكليزية] Without effect
[ في الفرنسية] sans effet
وهو من أنواع الاعتراضات عند الأصوليين وأهل النظر هو إبداء وصف لا أثر له في إثبات الحكم. وقسّموه إلى أربعة أقسام.
فأعلاها ما يظهر عدم تأثيره مطلقا، ثم أن يظهر عدم تأثيره في ذلك الأصل، ثم أن يظهر عدم تأثير قيد منه، ثم أن يظهر شيء من ذلك لكن لا يطّرد في محلّ النزاع، فيعلم منه عدم تأثيره، بناء على أنّ التأثير مستلزم للاطّراد.
فكلّ قسم أخصّ مما بعده. فلذا كان الأول أعلى وأقوى في إبطال العلية. وخصّوا لكلّ قسم اسما. فالأول وهو ما كان الوصف فيه غير مؤثّر يسمّى عدم التأثير في الوصف ومرجعه إلى المطالبة بكون العلّة علّة. والثاني وهو أن يكون الوصف غير مؤثر في ذلك الأصل للاستغناء عنه بوصف آخر يسمّى عدم التأثير في الأصل. مثاله أن يقول في بيع الغائب مبيع غير مرئي فلا يصحّ بيعه كبيع الطير في الهواء فيعترض المعترض بأنّ كونه غير مرئي وأن ناسب نفي الصّحة فلا تأثير له في مسئلة الطير لأنّ العجز عن التسليم كاف في منع الصحة ضرورة استواء المرئي وغير المرئي، ومرجعه إلى المعارضة في العلّة بإبداء علّة أخرى وهو العجز عن التسليم.
والثالث وهو أن يذكر المعترض للوصف المعلّل به وصفا لا تأثير له في الحكم المعلّل يسمّى عدم التأثير في الحكم مثاله أن يقول الحنفي في مسئلة المرتدين إذا أتلفوا أموالنا أو أتلفوا مالا في دار الحرب فلا ضمان عليهم كسائر المسلمين، فيقول المعترض: دار الحرب لا تأثير له عندكم ضرورة استواء الإتلاف في دار الحرب ودار الإسلام في إيجاب الضمان عندهم، ومرجعه إلى مطالبة تأثير كونه في دار الحرب فهو كالأول. والرابع وهو أن يكون الوصف المذكور لا يطّرد في جميع صور النزاع وإن كان مناسبا يسمّى عدم التأثير في الفرع كما يقال في تزويج المرأة نفسها زوّجت نفسها بغير إذن الولي فلا يصحّ، كما زوجت من غير كفؤ، فيقول المعترض كونه من غير كفؤ لا أثر له ومرجعه إلى المعارضة بوصف آخر وهو مجرّد تزويج المرأة نفسها من غير اعتبار الكفاءة وعدمها، كذا في العضدي في مبحث القياس في بيان الاعتراضات.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com