98404. عدم المطابقة بين المبتدأ والخبر من ...1 98405. عدم المطابقة بين المبتدأ والخبر من ...1 98406. عدم المطابقة بين الوصف إذا كان جمعً...1 98407. عدَم المطابقة في «أفعل التفضيل» الم...1 98408. عدم حذف حرف العلة من الفعل المعتل ا...1 98409. عدم دخول «قد» على خبر «كان»...198410. عدم ذكر «من» قبل الشهر...1 98411. عدم قلب الواو الساكنة ياء عند اجتما...1 98412. عدم مطابقة الأوصاف من العدد المركب ...1 98413. عدم مطابقة الصفة للموصوف...1 98414. عدم مطابقة المضاف إليه للموصوف بأفع...1 98415. عدم مطابقة صدر العددين «11» و «12» ...1 98416. عَدَمَ 1 98417. عدمس3 98418. عدمل4 98419. عَدَمِي1 98420. عدن19 98421. عَدْن1 98422. عَدَنَ1 98423. عَدِنَ1 98424. عَدَنَ 1 98425. عَدْنان1 98426. عَدْنَان1 98427. عَدْنَانة1 98428. عَدَنِيَّة1 98429. عَدْنِيَّة1 98430. عده5 98431. عدهر1 98432. عدهل2 98433. عَدُوّ1 98434. عَدْو1 98435. عَدو1 98436. عدو11 98437. عَدَوَ 1 98438. عُدْواتِي1 98439. عَدَوَاتي1 98440. عُدْوَان2 98441. عَدْوَة1 98442. عَدود1 98443. عُدولِي1 98444. عَدُومَة1 98445. عَدَوِيّ1 98446. عَدَويَّة1 98447. عَدَّى1 98448. عدى2 98449. عَدِيّ2 98450. عدي1 98451. عَدِيدَة1 98452. عَدِيدُو1 98453. عَدِيل2 98454. عُدَيْل1 98455. عَدِيلَة1 98456. عُدَيِّم1 98457. عُدَيْم1 98458. عَدِيم1 98459. عَدِيم الأَخْلاق1 98460. عَدِيم الإحساس1 98461. عُدَيْمَان1 98462. عَدِيمة1 98463. عَدِينة1 98464. عذ2 98465. عَذا1 98466. عذا5 98467. عَذَا1 98468. عِذَاب1 98469. عَذَّاب1 98470. عَذَاب1 98471. عِذَابِي1 98472. عَذَابِيّ1 98473. عَذَّار1 98474. عَذَّاريّ1 98475. عَذَاري1 98476. عَذَّافَة1 98477. عذافر1 98478. عَذِبٌ1 98479. عَذْب1 98480. عذب16 98481. عَذُبَ1 98482. عَذَبَ 1 98483. عَذْبَان1 98484. عَذْبة1 98485. عَذَبة1 98486. عذبه1 98487. عَذَبِيَّة1 98488. عذج3 98489. عذر22 98490. عَذِرَ1 98491. عَذَرَ على1 98492. عَذَرَ 1 98493. عَذْراء1 98494. عُذرة المرأة1 98495. عَذِرَت1 98496. عُذْرَت1 98497. عُذَرِطٌ1 98498. عذط8 98499. عذف8 98500. عذفر6 98501. عَذْفَرَ1 98502. عذفط2 98503. عذفل1 Prev. 100
«
Previous

عدم دخول «قد» على خبر «كان»

»
Next
عدم دخول «قد» على خبر «كان»

مثال: كَانَ انتهى من عمله
الرأي: مرفوضة
السبب: لعدم دخول «قد» على خبر «كان».

الصواب والرتبة: -كان انتهى من عمله [فصيحة]-كان قد انتهى من عمله [فصيحة]
التعليق: إذا كان الفعل الناسخ وفعل الخبر ماضيين معًا، أو مضارعين معًا، فمن المستحسن - وإن لم يبلغ حدَّ الوجوب- تصدير الخبر بـ «قد»، ويجوز عدم مجيئه. وقد ورد الوجهان في القرآن الكريم، فمن الأول: {عَسَى أَنْ يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ} الأعراف/185، ومن الثاني: {وَإِنْ كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ} الأنعام/35.