98628. عرجون1 98629. عُرْجُون1 98630. عرد12 98631. عَرِدَ1 98632. عَرَدَ 1 98633. عردس598634. عَرْدس1 98635. عردش1 98636. عردل2 98637. عردم3 98638. عرديب1 98639. عَرِدِيّة1 98640. عردين1 98641. عرر14 98642. عَرَرَ1 98643. عرز5 98644. عَرَزَ 1 98645. عرزب1 98646. عَرْزَب1 98647. عَرْزبي1 98648. عرزل4 98649. عرزم7 98650. عَرْزَمَ1 98651. عَرْزِيّو1 98652. عرس21 98653. عَرَّسَ1 98654. عِرْس1 98655. عَرِسَ1 98656. عَرِسَ 1 98657. عَرْسان1 98658. عِرْسَانِيّ1 98659. عَرْسَانِيّ1 98660. عُرْسَة1 98661. عُرْسِي1 98662. عرش21 98663. عَرِشَ1 98664. عَرش المسجد1 98665. عَرَشَ 1 98666. عُرْشُوْمٌ 1 98667. عرص14 98668. عَرَصَ1 98669. عَرَصَ 1 98670. عِرْصافُ1 98671. عرصت1 98672. عرصف6 98673. عرصم3 98674. عرصن1 98675. عَرِض1 98676. عُرُض1 98677. عِرْض1 98678. عَرْض1 98679. عَرَض1 98680. عرض22 98681. عَرِضَ1 98682. عُرْض1 98683. عرض الْبَلَد1 98684. عرضُ البلدِ1 98685. عَرْض الحائط1 98686. عرض الْكَفّ1 98687. عَرْض الله1 98688. عرض الوراب1 98689. عَرَضَ لـ1 98690. عَرَضَ 1 98691. عُرْضَة1 98692. عُرْضَةٌ إلى1 98693. عرضم1 98694. عرضن4 98695. عَرْضُون1 98696. عَرِضِيّ1 98697. عُرُضِيّ1 98698. عُرَضِيّ1 98699. عُرْضِي1 98700. عَرْضِي1 98701. عِرَضي1 98702. عَرْضِيّة1 98703. عِرْضِيّة1 98704. عُرْضِيّة1 98705. عرط5 98706. عَرْط1 98707. عرطب5 98708. عَرْطَبَ1 98709. عَرَطَتِ1 98710. عرطج1 98711. عَرْطَزَ1 98712. عرطز4 98713. عرطس5 98714. عَرْطَسَ2 98715. عرطل4 98716. عرطنث1 98717. عَرْطَنِيثا1 98718. عُرْطوجٌ1 98719. عُرْطُوْجٌ1 98720. عرع1 98721. عرعر4 98722. عَرْعَرَ1 98723. عرْعرة1 98724. عرعل1 98725. عَرِفَ1 98726. عَرَفَ2 98727. عُرْف1 Prev. 100
«
Previous

عردس

»
Next
[عردس] العرندس من الابل: الشديد. وناقةٌ عَرَنْدَسَةٌ، أي قوية طويلة القامة. قال الكميت: أَطْوي بِهِنَّ سُهوبَ الأرضِ مُنْدَلِثاً * على عَرَنْدَسَةٍ للخرق مسبار * 
عردس
العَرَنْدَس من الإبل: الشديد. وقال أبو عمرو: العَرَنْدَس الناقة الشديدة. وقال غيره: ناقة عَرَنْدَسَة، قال الكميت:
أطْوي بِهِنَّ سُهُوْبَ الأرضِ مُنْدَلِثاً ... على عَرَنْدَسَةٍ للخَرْقِ مِسْبارِ
ويُروى: " جَلَنْفَعَة "، وهذه هي الواية الصحيحة.
وقال ابن فارس: العَرَنْدَس: السيل الكثير، قال: والعَرَنْدَس: الشديد؛ والنون والدال زائدتان؛ وأصلُهُ عُرُدٌّ وهو الشديد.
والعَرَنْدَس: الأسد.
وقال ابن عبّاد: العَرَادِيْس: مُجتَمَع كلِّ عَظْمَيْن من الإنسان وغيره.
وعَرْدَسَه: صَرَعَه.

عردس: العَرَنْدَسُ: الأَسد الشديد، وكذلك الجمل؛ أَنشد سيبويه:

سَلِّ الهُمُومَ بكُلِّ مُعْطِي رَأَسِه،

ناجٍ مُخالِطِ صُهْبَةٍ مُتَعَبِّسِ

مُغْتالِ أَحْبِلَةٍ مُبِينٍ عُنْقَهُ،

في مَنْكِبٍ زَيْنِ المَطِيِّ عَرَنْدَس

والأُنثى في ذلك بالهاء؛ وقال العجاج:

والرَّأْس من خُزَيْمَةَ العَرَنْدَسا

أَي الشديدة. وناقة عَرَنْدَسَة أَي قوية طويلة القامة؛ قال الكميت:

أَطْوِي بهِنَّ سُهُوبَ الأَرض مُنْدَلِثاً،

على عَرَنْدَسَةٍ لِلخَلْقِ مِسْبارِ

(* قوله للخلق مسبار» هكذا بالأصل، وفي الصحاح: للخرق مسبار، والخرق

الأَرض الواسعة، وفي شرح القاموس: للخرق مسيار.)

بعير عَرَنْدَسٌ وناقة عَرَنْدَسَة: شديد عظيم؛ وقال:

حجيجاً عَرَنْدَسا

وعِزٌّ عَرَنْدَسٌ: ثابت. وحيُّ عَرَنْدَسٌ إِذا وُصفوا بالعز والمَنعة.

الأَزهري: يقال أَخذه فَعَرْدَسَه ثم كَرْدَسَه، فأَما عردسه فمعناه

صَرَعه، وأَما كردسه فأَوثقه.

عردس
العَرَنْدَسُ، كسَفَرْجَلٍ، من الإِبِلِ: الشَّدِيدُ العَظِيمُ، يُقَال: بَعِيرٌ عَرَنْدَسٌ، قَالَ ابنُ فارِسٍ: وَالنُّون والسِّينُ زائِدَتَانِ، وأَصْلُه عُرُدٌّ، وَهُوَ الشَّدِيدُ. ونَاقَةٌ عَرَنْدَسٌ، عَن أَبِي عَمْرٍ و، وعَرَنْدَسٌ، قالَ العجَّاجُ: والرَّأْسَ مِن خُزَيْمَةَ العَرَنْدَسَا والعَرَنْدَسُ: السَّيْلُ الكَثِيرُ، على التَّشْبِيه بالجَملِ العظِيمِ، عَن ابنِ فارِسٍ. والعَرَنْدسُ: الأَسَدُ الشَّدِيدُ، عَنهُ أَيْضاً. والعَرَادِيسُ: مُجْتَمَعٌ كُلِّ عَظْمَيْنِ مِن الإِنْسانِ وغَيْرِه. نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عَن ابْن عبّادٍ. وقَالَ الأَزْهرِيُّ: يُقَال: أَخَذَه فَعرْدَسَه ثمّ كَرْدَسَه، فأَمّا عَرْدَسَه فمعْنَاه صَرَعهُ وأَمّا كَرْدَسَه فأَوْثَقَهُ. ومِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: ناقَةٌ عَرَنْدَسَةٌ: أَي قَوِيَّةٌ طَوِيلةُ القامَةِ، قَالَ الكُمَيْتُ:
(أَطْوِي بِهِنَّ سُهُوبَ الأَرْضِ مُنْدَلِثاً ... عَلَى عَرَنْدَسَةٍ لِلْخَرْقِ مِسْبارِ)
وعِزٌّ عَرَنْدَسٌ: ثابِتٌ. وحَيٌّ عَرَنْدَسٌ، إِذا وُصِفُوا بالعِزِّ والمَنَعَةِ.