Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لإبن سيده الأندلسي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6588
3699. عسك5 3700. عسل18 3701. عسم15 3702. عسن8 3703. عسو8 3704. عسي43705. عش6 3706. عشب17 3707. عشت2 3708. عشث1 3709. عشد5 3710. عشذ1 3711. عشر21 3712. عشز7 3713. عشس1 3714. عشط5 3715. عشف5 3716. عشق13 3717. عشل3 3718. عشم12 3719. عشن7 3720. عشو11 3721. عشي5 3722. عص5 3723. عصب21 3724. عصت1 3725. عصد14 3726. عصر22 3727. عصف18 3728. عصل13 3729. عصم19 3730. عصن3 3731. عصو9 3732. عصي8 3733. عض6 3734. عضب15 3735. عضت1 3736. عضد21 3737. عضر5 3738. عَضْرَفُوطُ1 3739. عضز5 3740. عضس1 3741. عضط4 3742. عضف1 3743. عضل20 3744. عضم8 3745. عضن1 3746. عضو9 3747. عط6 3748. عطب20 3749. عطث1 3750. عطد6 3751. عطذ1 3752. عطر15 3753. عطس16 3754. عطش17 3755. عطف20 3756. عطل20 3757. عطم3 3758. عطن17 3759. عطو11 3760. عظ4 3761. عظب7 3762. عظر6 3763. عظف1 3764. عظل13 3765. عظم20 3766. عظن3 3767. عظو5 3768. عظي4 3769. عف6 3770. عفت8 3771. عفج10 3772. عفد7 3773. عفر21 3774. عفز5 3775. عفس9 3776. عفص16 3777. عفط9 3778. عفق11 3779. عفك8 3780. عفل12 3781. عفم1 3782. عفن16 3783. عفو11 3784. عفي1 3785. عق5 3786. عقب27 3787. عقث1 3788. عقد21 3789. عقذ3 3790. عقر21 3791. عقرطل3 3792. عقز4 3793. عقس4 3794. عقش5 3795. عقص17 3796. عقض1 3797. عقط5 3798. عقظ1 Prev. 100
«
Previous

عسي

»
Next
الْعين وَالسِّين وَالْيَاء

عَسَى: طمع وإشفاق، وَهُوَ من الْأَفْعَال غير المتصرفة. وعَسَيْتُ أَن أفعل كَذَا وعَسِيتُ: قاربت، وَالْأولَى أَعلَى. قَالَ سِيبَوَيْهٍ: لَا يُقَال عَسَيْت الفِعْلَ وَلَا عَسَيْتُ للْفِعَلِ. قَالَ: أعلم انهم لَا يستعملون عَسَى فعلك، استغنوا بِأَن تفعل عَن ذَلِك. كَمَا اسْتغنى أَكثر الْعَرَب بعَسَى عَن أَن يَقُولُوا: عَسَيا وعَسَوْا، وبلو انه ذَاهِب عَن لَو ذَهَابه. وَمَعَ هَذَا إِنَّهُم لم يستعملوا الِاسْم الَّذِي فِي مَوْضِعه يفعل فِي عَسى وَكَاد، يَعْنِي انهم لَا يَقُولُونَ: عَسَى فَاعِلا وَلَا كَاد فَاعِلا، فنرى هَذَا من كَلَامهم للاستغناء بالشَّيْء عَن الشَّيْء. وَقَالَ سِيبَوَيْهٍ: عَسى أَن تفعل كَقَوْلِك دنا أَن تفعل. وَقَالُوا: عَسى الغوير أبؤسا، أَي كَانَ الغوير أبؤسا حَكَاهُ سِيبَوَيْهٍ.

وَعَسَى فِي الْقُرْآن من الله جلّ ثَنَاؤُهُ وَاجِب كَقَوْلِه (فَعَسَى اللهُ أنْ يأتَي بالفَتْح) وَقد أَتَى الله بِهِ. وَقَالَ: عَسى: كلمة تكون للشَّكّ وَالْيَقِين. قَالَ:

ظَنِّي بِهِمْ كعَسَى وَهُمْ بِتَنُوفَةٍ ... يَتنازعون جَوَانِبَ الأمثالِ

وَهُوَ عَسى أَن يفعل كَذَا وعسٍ: أَي خليق. وَقَالَ ابْن الْأَعرَابِي: وَلَا يُقَال: عساً.

وَمَا أعْساه وأعْسِ بِهِ وأعْسِ بِأَن يفعل. وعَلى هَذَا وَجه الْفَارِسِي قِرَاءَة نَافِع (فهَل عَسِيتُم) قَالَ: لأَنهم قد قَالُوا: هُوَ عس بذلك، وَمَا أعساه وأعس بِهِ فَقَوله عس يُقَوي عسيتم أَلا ترى أَن عس كحر وشج، وَقد جَاءَ فَعَلَ وفَعِلَ فِي نَحْو ورى الزند وورى فَكَذَلِك عَسِيتم وعَسَيْتُم، فَإِن أسْند الْفِعْل إِلَى ظَاهر فَقِيَاس عَسِيْتُمُ أَن يَقُول فِيهِ عَسِىَ زيد مثل رضى، وَإِن لم يقلهُ فسائغ لَهُ أَن يَأْخُذ باللغتين فيستعمل إِحْدَاهَا فِي مَوضِع دون الْأُخْرَى كَمَا فعل ذَلِك فِي غَيرهَا، وَحكى اللحياني عَن الْكسَائي: بالعَسَى أَن يفعل، قَالَ: وَلم أسمعهم يصرفونها مصرف أخواتها، يَعْنِي بأخواتها حرى وبالحرى وَمَا شاكلها.

وَهَذَا الْأَمر مَعْساةٌ مِنْهُ أَي مخلقة. وَإنَّهُ لمعساةٌ أَن يفعل، يكون للمذكر والمؤنث والاثنين وَالْجمع بِلَفْظ وَاحِد.

وعَسَى بِمَنْزِلَة كَانَ لم تسْتَعْمل إِلَّا فِي الْمثل السائر وَهُوَ قَوْلهم: " عَسَى الغوير أبؤسا " حَكَاهُ سِيبَوَيْهٍ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لإبن سيده الأندلسي are being displayed.