Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
3258. عصر22 3259. عصص7 3260. عصف18 3261. عصفر14 3262. عصل13 3263. عصم193264. عضا6 3265. عضب15 3266. عضد21 3267. عضرس7 3268. عضرط8 3269. عضرفط5 3270. عضض12 3271. عضل20 3272. عضم8 3273. عضه18 3274. عطا7 3275. عطب20 3276. عطبل5 3277. عطر15 3278. عطرد8 3279. عطس16 3280. عطش17 3281. عطط7 3282. عطف20 3283. عطل20 3284. عطمس5 3285. عطن17 3286. عطود2 3287. عظا2 3288. عظب7 3289. عظظ4 3290. عظل13 3291. عظلم8 3292. عظم20 3293. عفا7 3294. عفت8 3295. عفث5 3296. عفج10 3297. عفر21 3298. عفس9 3299. عفشل3 3300. عفص16 3301. عفضج3 3302. عفط9 3303. عفف12 3304. عفق11 3305. عفقس4 3306. عفك8 3307. عفل12 3308. عفن16 3309. عقا6 3310. عقب27 3311. عقبل7 3312. عقد21 3313. عقر21 3314. عقرب12 3315. عقص17 3316. عقف14 3317. عقفر7 3318. عقق11 3319. عقل25 3320. عقم20 3321. عك7 3322. عكا2 3323. عكب11 3324. عكث5 3325. عكد12 3326. عكر18 3327. عكرش8 3328. عكرم5 3329. عكز15 3330. عكس16 3331. عكش14 3332. عكظ13 3333. عكف19 3334. عكك8 3335. عكل11 3336. عكم15 3337. عكمس6 3338. عكن12 3339. علا7 3340. علب17 3341. علبط3 3342. علث14 3343. علج17 3344. علجم6 3345. علجن5 3346. علد8 3347. علز10 3348. علس12 3349. علص9 3350. علط11 3351. علطبس4 3352. علطس5 3353. علف19 3354. علق22 3355. علقم10 3356. علكس6 3357. علكم6 Prev. 100
«
Previous

عصم

»
Next
[عصم] أبو عمرو: العَصِيمُ: بقيّةُ كل شئ وأثره من القطران والخِضاب ونحوه. والعُصْمُ بالضم مثله. قال الاصمعي: سمعت أعرابية تقول لجارتها: أعطيني عصم حنائك، أي ما سلت منه . والعِصْمَةُ: المَنْعُ. يقال: عَصَمَةُ الطعامُ، أي منعَه من الجوع. وأبو عاصمٍ: كنية السَويقِ. وأمَّا قول الراجز:

أُرْجِدَ رأسُ شيخةٍ عَيْصومِ * فيقال: هي الاكول. ومنهم من يرويه بالضاد معجمة. والعصمة: الحفظ. يقال: عَصَمْتُهُ فانْعَصَمَ. واعْتَصَمْتُ بالله، إذا امتنعتَ بلُطْفه من المعصية. وعَصَمَ يَعْصِمُ عَصْماً: اكتسبَ. وقوله تعالى: (لا عاصِمَ اليومَ من أمر الله) يجوز أن يراد لا مَعْصومَ، أي لا ذا عِصْمَةٍ، فيكون فاعلٌ بمعنى مفعولٍ. والعصمة القلادة، والجمع الاعصام. قال لبيد: حتى إذا يئس الرماة وأرسلوا غضفا دواجن قافلا أعصامها والمعصم: موضع السِوار من الساعد. والغرابُ الأعْصَمُ: الذي في جناحِه ريشةٌ بيضاء لأنَّ جناح الطائر بمنزلة اليد له. ويقال: هذا كقولهم: الأبلقُ العَقوقُ، وبَيْضُ الأنوقِ، لكلِّ شئ يعز وجوده. قال الاصمعي: الأعْصَمُ من الظباء والوعول: الذي في ذراعيه بياض. وقال أبو عبيدة: الذي بإحدى يديه بياضٌ. والاسم العُصْمَةُ. والوعولُ عُصْمٌ. وعنزٌ عصماء. وإذا كان بإحدى يدى الفرس بياض قل أو كثر فهو أعصم اليمنى أو اليسرى، وإن كان بيديه جميعا فهو أعصم اليدين، إلا أن يكون بوجهه وضح فهو محجل ذهب عنه العصم. وإن كان بوجهه وضح وبإحدى يديه بياض فهو أعصم، لا يوقع عليه وضح الوجه اسم التحجيل إذا كان البياض بيد واحدة. والعصام: رباط القربة وسيرها الذي تُحمل به. قال الشاعر أبو كبير : وقِرْبَةِ أقوامٍ جعلتُ عِصامَها على كاهلٍ مني ذَلولٍ مُرَحَّلِ قال ابن السكيت: أعْصَمْتُ القربة: جعلت لها عصاماً. وأعْصَمْتُ فلاناً، إذا هيَّأت له في الرحل أو السرج ما يَعْتَصِمُ به لئلا يسقُط. وأعْصَمَ، إذا تشديد واستمسك بشئ خوفا من أن يصرعَه فرسُه أو راحلته. قال الشاعر :

كِفْلُ الفروسةِ دائمُ الإعْصامِ * وكذلك اعْتَصَمَ به واسْتَعْصَمَ به. وأعْصَمَ الرجلُ بصاحبه: لزِمه. وقولهم: ما وراءك يا عصام ؟ هو اسم حاجب النعمان بن المنذر. وفي المثل: " كُنْ عِصامِيًّا ولا تكن عظامياً "، يريدون به قوله: نَفْسُ عِصامٍ سَوَّدَتْ عِصاما وعَلَّمَتْهُ الكَرَّ والإقْداما وصَيَّرَتْهُ مَلِكاً هُماما والعواصم: بلاد قصبتها أنطاكيه.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.