Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
3268. عضرط7 3269. عضرفط5 3270. عضض11 3271. عضل19 3272. عضم7 3273. عضه173274. عطا7 3275. عطب19 3276. عطبل5 3277. عطر14 3278. عطرد8 3279. عطس15 3280. عطش16 3281. عطط6 3282. عطف19 3283. عطل19 3284. عطمس5 3285. عطن16 3286. عطود2 3287. عظا2 3288. عظب6 3289. عظظ3 3290. عظل12 3291. عظلم7 3292. عظم19 3293. عفا7 3294. عفت7 3295. عفث5 3296. عفج9 3297. عفر20 3298. عفس8 3299. عفشل3 3300. عفص15 3301. عفضج3 3302. عفط8 3303. عفف11 3304. عفق10 3305. عفقس4 3306. عفك7 3307. عفل11 3308. عفن15 3309. عقا6 3310. عقب26 3311. عقبل6 3312. عقد20 3313. عقر20 3314. عقرب11 3315. عقص16 3316. عقف13 3317. عقفر6 3318. عقق10 3319. عقل24 3320. عقم19 3321. عك7 3322. عكا2 3323. عكب10 3324. عكث5 3325. عكد11 3326. عكر17 3327. عكرش8 3328. عكرم5 3329. عكز14 3330. عكس15 3331. عكش13 3332. عكظ12 3333. عكف18 3334. عكك7 3335. عكل10 3336. عكم14 3337. عكمس5 3338. عكن11 3339. علا7 3340. علب16 3341. علبط3 3342. علث13 3343. علج16 3344. علجم6 3345. علجن5 3346. علد7 3347. علز9 3348. علس11 3349. علص8 3350. علط10 3351. علطبس4 3352. علطس4 3353. علف18 3354. علق21 3355. علقم9 3356. علكس5 3357. علكم5 3358. علل13 3359. علم21 3360. علن16 3361. عله6 3362. علهد3 3363. علهز8 3364. عمت5 3365. عمثل4 3366. عمج8 3367. عمد19 Prev. 100
«
Previous

عضه

»
Next
[عضه] العِضاةُ: كلُّ شجرٍ يعظم وله شوك. وهو على ضربين: خالص وغير خالص. فالخالص: الغرف، والطلح، والسلم، والسدر، والسيال، والسمر، والينبوت ، والعرفط، والقتاد الاعظم، والكنهبل، والغرب، والغرقد، والعوسج. وغير الخالص: الشوحط، والنبع، والشريان، والسراء، والنشم، والعجرم، والتألب، والغرف. فهذه تدعى عضاه القياس من القوس. وما صغر من شجر الشوك فهو العض، وقد ذكرناه في الضاد. وما ليس بعض ولا عضاه من شجر الشوك فالشكاعى، والحلاوى، والحاذ، والكب، والسلج. وواحدة العضاة عضاهة، وعضهة، وعضة بحذف الهاء الاصلية كما حذفت من الشفة. وقال: إذا مات منهم ميت سرق ابنه * ومن عضة ما ينبتن شكيرها ونقصانها (الهاء) ، لانها تجمع على عضاه مثل شفاه، فترد الهاء في الجمع وتصغر على عضيهة، وينسب إليها فيقال بعير عضهى للذى يرعاها. وبعير عضاهى وإبل عضاهية. وبعضهم يقول نقصانها (الواو) ; لانها تجمع على عضوات. وينشد: هذا طريق يأزم المآزما * وعضوات تقطع اللهازما ويقال بعير عضوى وإبل عضوية، بفتح العين على غير قياس. وعضهت الابل بلكسر تَعْضَهُ عَضَهاً، إذا رعت العِضاةَ. وبعير عاضه وعضه. وقال: وقربوا كل جمالي عضه * قريبة ندوته من محمضه وجمال عواضه، وناقةٌ عاضِهٌ أيضاً. وأعضَهَ القومُ: رعت إبلهم العِضاهَ. وأرضٌ مُعْضِهَةٌ: كثيرةُ العِضاهِ. والعَضيهَةَ: البهيتةُ، وهي الإفك والبهتان تقول: يا لِلعَضيهةِ بكسر اللام، وهي استغاثةٌ. والتَعضيهُ: قطع العضاه. يقال فلان (*) ينتجب غيرَ عِضاهِهِ، إذا انتحل شِعرَ غيره. وقال: يا أيها الزاعم أنى أجتلف * وأنني غير عضاهى أنتجب * كذبت إن شر ما قيل الكذب وعضهه عضها: رماه بالبهتان. وقد أعْضَهْتَ يا رجلُ: أي جئت بالبهتان. قال الكسائي: العِضَةُ: الكذب والبهتان، وجمعها عضون من عزة وعزين. قال تعالى: (الذين جَعَلوا القُرآنَ عِضينَ) . ويقال نقصانه (الواو) وأصلُهُ عِضْوة، وهو من عَضَوْتُهُ أي فرَّقته ; لأن المشركين فرَّقوا أقاويلهم فيه فجعلوه كذباً وسحراً، وكِهانةً وشِعراً. ويقال نقصانه (الهاء) وأصله عِضَهَةٌ، لان العضة والعضين في لغة قريش: السحر، وهو يقولون للساحر عارضة. قال الشاعر: أعوذ بربي من النافثا * ت في عقد العاضه المعضه أبو عبيد: الحية العاضِهُ والعاضِهةُ: التي تقتُل من ساعتها إذا نهشت.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.