Al-Zamakhsharī, Asās al-Balāgha أساس البلاغة للزمخشري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3729
2164. عفص16 2165. عفط9 2166. عفف12 2167. عفك8 2168. عفو11 2169. عقب272170. عقبل7 2171. عقد21 2172. عقر21 2173. عقص17 2174. عقف14 2175. عقق11 2176. عقل25 2177. عقم20 2178. عقي5 2179. عكر18 2180. عكز15 2181. عكش14 2182. عكظ13 2183. عكف19 2184. عكم15 2185. عكن12 2186. عكو7 2187. علب17 2188. علث14 2189. علج17 2190. علز10 2191. علط11 2192. علف19 2193. علق22 2194. علك14 2195. علل14 2196. علم22 2197. علن17 2198. علهز8 2199. علو11 2200. عمج9 2201. عمد19 2202. عمر24 2203. عمس13 2204. عمش14 2205. عمق16 2206. عمل17 2207. عمم13 2208. عمه12 2209. عمي10 2210. عنت20 2211. عنج11 2212. عند17 2213. عندلب7 2214. عندم4 2215. عنز15 2216. عنس18 2217. عنصر10 2218. عنف19 2219. عنق18 2220. عنكب7 2221. عنم13 2222. عنن13 2223. عني7 2224. عهد24 2225. عهر14 2226. عهن16 2227. عوج16 2228. عود22 2229. عوذ18 2230. عور17 2231. عوز16 2232. عوص14 2233. عوض14 2234. عوط8 2235. عوق17 2236. عول19 2237. عوم17 2238. عون16 2239. عوي7 2240. عيب17 2241. عيث15 2242. عيج9 2243. عيد8 2244. عير16 2245. عيش14 2246. عيص11 2247. عيط15 2248. عيف17 2249. عيل20 2250. عيم12 2251. عين20 2252. عيي8 2253. غبب12 2254. غبر19 2255. غبس14 2256. غبش14 2257. غبط18 2258. غبق12 2259. غبن17 2260. غتم14 2261. غثث11 2262. غثر13 2263. غثي8 Prev. 100
«
Previous

عقب

»
Next
ع ق ب

نصاب معقب. ورأيته يعقب قناته: يجعل عليها العقب. وفلان موطّأ العقب أي كثير الأتباع. ووشى بعمّار بن ياسر رجل إلى عمر بن الخطاب فقال: اللهم إن كان كذب فاجعله موطأ العقب. ويقال للقادم: من أين عقبك؟ أي من أين جئت؟ وهل أعقب فلان؟ أي هل ترك عقباً؟ وما لفلان عاقبة أي عقب. وأنا جئت في عقب الشهر أي في آخره وأنت في عقبه أي بعد مضيّه. ويقال للفرس الجواد: إنه لذو عفو وذو عقب، فعفوه أول عدوه، وعقبه أن يعقب بحضر أشد من الأول، ومنه قولهم لمقطاع الكلام: لو كان له عقب لتكلم. واعتقب البائع المبيع: احتبسه حتى يأخذ الثمن. وعن النخعي: المعتقب ضامن لما اعتقب يعني إن هلك في يده فقد هلك منه لا من المشتري. وهما يعتقبان فلاناً بالضرب أي يتعاونان عليه. " له معقبات " هم ملائكة الليل والنهار يتعاقبون. والملوان عقيبان أي كل واحد معاقب الآخر. تقول: فلان عقيبي: تريد معاقبي في العمل. ولقي منه عقبة الضبع أي الشدة. وأكل القوم عقبتهم وهي ما يتعقبونه بعد الطعام من الحلاوة. ورعت الإبل عقبتها وهي الحمض بعد الخلة. وولّى فلان فلم يعقب أي لم يعطف. وما أحسن التعقيب بعد الصلاة وهو الجلوس للدّعاء، وتصدّق بصدقة ليس فيها تعقيبٌ أي استثناء. وفلانة معقاب: تلد ذكراً بعد أنثى. وأتى فلان خيراً فعقّب بخير منه وأردف بخير منه. واستعقب من أمره الندامة وتعقبها. وتعقبت ما صنع فلان: تتبعته. ولم أجد عن قولك معقّباً أي متفحّصاً يعني أنه من السداد والصحة بحيث لا يحتاج إلى تعقب. وتعقّبت الخبر إذا سألت غير من كنت سألت أول مرة. قال طفيل:

تتابع حتى لم تكن فيه ريبة ... ولم يك عمّا خبّروا متعقّب

وطلبه طلب المعقب وهو الذي يتبع عقب الخصم طالب حقه. وتغير فلان بعاقبة أي بأخرةٍ بعد ما كان مرضياً. أنشد يعقوب:

أرثّ جديد الوصل من أمّ معبد بعاقبة وأخلفت كل موعد

وأنشد ابن الأعرابي:

ألما تسائل أم عمرو لعلها ... بعاقبة أمسى قريباً بعيدها

وقال كثير:

فلا يبعدن وصلٌ لعزة أصبحت ... بعاقبة أسبابه قد تولّت وقال أبو ذؤيب:

نهيتك عن طلابك أمّ عمرو ... بعاقبة وأنت إذٍ صحيح

أي قلت لك: إنك بأخرة ستلقى من طلابك لها ما يسوءك.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Zamakhsharī, Asās al-Balāgha أساس البلاغة للزمخشري are being displayed.