Al-Zamakhsharī, Asās al-Balāgha أساس البلاغة للزمخشري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3729
2171. عقد21 2172. عقر21 2173. عقص17 2174. عقف14 2175. عقق11 2176. عقل252177. عقم20 2178. عقي5 2179. عكر18 2180. عكز15 2181. عكش14 2182. عكظ13 2183. عكف19 2184. عكم15 2185. عكن12 2186. عكو7 2187. علب17 2188. علث14 2189. علج17 2190. علز10 2191. علط11 2192. علف19 2193. علق22 2194. علك14 2195. علل14 2196. علم22 2197. علن17 2198. علهز8 2199. علو11 2200. عمج9 2201. عمد19 2202. عمر24 2203. عمس13 2204. عمش14 2205. عمق16 2206. عمل17 2207. عمم13 2208. عمه12 2209. عمي10 2210. عنت20 2211. عنج11 2212. عند17 2213. عندلب7 2214. عندم4 2215. عنز15 2216. عنس18 2217. عنصر10 2218. عنف19 2219. عنق18 2220. عنكب7 2221. عنم13 2222. عنن13 2223. عني7 2224. عهد24 2225. عهر14 2226. عهن16 2227. عوج16 2228. عود22 2229. عوذ18 2230. عور17 2231. عوز16 2232. عوص14 2233. عوض14 2234. عوط8 2235. عوق17 2236. عول19 2237. عوم17 2238. عون16 2239. عوي7 2240. عيب17 2241. عيث15 2242. عيج9 2243. عيد8 2244. عير16 2245. عيش14 2246. عيص11 2247. عيط15 2248. عيف17 2249. عيل20 2250. عيم12 2251. عين20 2252. عيي8 2253. غبب12 2254. غبر19 2255. غبس14 2256. غبش14 2257. غبط18 2258. غبق12 2259. غبن17 2260. غتم14 2261. غثث11 2262. غثر13 2263. غثي8 2264. غدد10 2265. غدر20 2266. غدف19 2267. غدق16 2268. غدن11 2269. غدو10 2270. غذذ9 Prev. 100
«
Previous

عقل

»
Next
ع ق ل

" ذهب طولاً، وعدم معقولاً ". قال الراعي:

حتى إذا لم يتركوا لعظامه ... لحماً ولا لفؤاده معقولاً

وتقول: ما لفلان مقول، ولا معقول. وما فعلت كذا منذ عقلت. وعقل فلان بعد الصبا أي عرف الخطأ الذي كان عليه. وهذا مريض لا يعقل. إن المعرفة لتنفع عند الكلب العقور، فكيف عند الرجل العقول. وتقول: ما ينفع التحصن بالعقول، ما ينفع التمسك بالعقول؛ أي المعاقل. قال أحيحة:

وقد أعددت للحدثان حصناً ... لو أن المرء تنفعه العقول

أي المعاقل. واعتقل لسانه إذا لم يقدر على الكلام. قال ذو الرمة:

ومعتقل اللسان بغير خبل ... يميد كأنه رجل أميم

واعتقل الفارس رمحه: وضعه بين ركابه وسرجه. واعتقل الرحل والسرج وتعقلهما إذا ثنى رجله على القربوس أو القادمة. قال ذو الرمة:

أطلت اعتقال الرحل في مدلهمها ... إذا شرك الموماة أودى نظامها

وقال النابغة:

متعقلين قوادم الأكوار

واعتقل الشاة: وضع رجليها بي فخذه وساقه فاحتلبها. ولفلان عقلة يعتقل بها الناس في الصراع. وعقلته عقلة شغزبية فصرعته. وعقلت القتيل: أعطيت ديته، وعقلت عنه: لزمته دية فأدّيتها عنه، " والدية على العاقلة ". واعتقل من دمه: أخذ العقل. والمرأة تعاقل الرجل إلى ثلث الدية. وبنو فلان على معاقلهم الأولى. وصار دم فلان معقلة على قومه. وفي رجليه عقل أي صكك. وبعير أعقل. وبعض العقل عقال وهو داء في رجل الدابة، ودابة معقولة. واثتنى إذا عقل الظل وهو عند قيام الظهيرة. وفلان معقل قومه: يلتجئون. إليه وهو كعاقل الأروى: للمتمنع. وفلانة عقيلة قومها. ويقال للدرة: عقيلة البحر. قال ابن الرقيات:

درة من عقائل البحر بكر ... لم تخنها مثاقب اللآل

ومن المجاز: نخلة لا تعقل الإبار إذا لم تقبله.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Zamakhsharī, Asās al-Balāgha أساس البلاغة للزمخشري are being displayed.