100245. عكبر5 100246. عُكْبَرِيّ1 100247. عِكْبَرِيّ1 100248. عكبز1 100249. عُكْبُزٌ1 100250. عكبس3100251. عكبش2 100252. عكبل2 100253. عَكَبُو1 100254. عَكَبِيّ1 100255. عِكَبِّيّ1 100256. عَكَّة1 100257. عُكَّة1 100258. عكت2 100259. عَكْث1 100260. عكث5 100261. عَكَدَ1 100262. عكد11 100263. عَكَدَ 1 100264. عكدب2 100265. عَكِرَ1 100266. عكر17 100267. عَكَرَ1 100268. عَكَرَ 1 100269. عِكْرَاش1 100270. عَكَرَة1 100271. عَكْرَت1 100272. عكرد5 100273. عكْرَدَ1 100274. عَكْرَدَ 1 100275. عَكْرَشَ1 100276. عكرش8 100277. عكرم5 100278. عِكْرِمٌ1 100279. عِكْرِمَةُ1 100280. عِكْرمِيّ1 100281. عُكْرُود1 100282. عِكْروش1 100283. عِكْروشة1 100284. عكز14 100285. عَكِزَ 1 100286. عكزل1 100287. عكس15 100288. عَكَسَ1 100289. عَكَسَ آثارًا1 100290. عَكْسُ النِّسبةِ1 100291. عكس النقيض2 100292. عكسُ النقيضِ1 100293. عَكِسَ 1 100294. عَكْسَة1 100295. عكسم3 100296. عَكْسَية1 100297. عكش13 100298. عَكِش1 100299. عَكِشَ1 100300. عَكِشَ 1 100301. عكشب2 100302. عكشت1 100303. عَكَشِيّ1 100304. عَكِشِيّ1 100305. عكص5 100306. عَكِصَ 1 100307. عكصه1 100308. عكَصَه1 100309. عكض1 100310. عَكَظَ1 100311. عكظ12 100312. عَكَظَه1 100313. عكظه1 100314. عَكَفَ1 100315. عكف18 100316. عَكَفَ 1 100317. عكَفَهُ1 100318. عَكَكَ1 100319. عكك7 100320. عُكْل1 100321. عَكَلَ1 100322. عكل10 100323. عَكَلَ 1 100324. عُكْلَة1 100325. عكلت1 100326. عكلد2 100327. عُكَلِدٌ1 100328. عكلس1 100329. عكلط4 100330. عُكَلِطٌ1 100331. عُكَلِطٌ 1 100332. عَكَلَهُ1 100333. عكم14 100334. عَكَمَ2 100335. عَكَمَ 1 100336. عكماشة1 100337. عكمت1 100338. عكمز3 100339. عكمس5 100340. عَكْمَسَ2 100341. عكمش2 100342. عكمص2 100343. عكن11 100344. عُكَن1 Prev. 100
«
Previous

عكبس

»
Next
عكبس اللِّحيَاني: إبل عُكَابِس وعُكَبِس - مثال عُجَالِط وعُجَلِط -: أي كثيرة. وقال أبو حاتم: إذا قارَبَتِ الإبل الألفَ فهيَ عُكَابِس وعُكَبِس.
وقال ابن عبّاد: تَعَكْبَسَ الشيء: إذا رَكِبَ بعضُه بعضاً.

عكبس: كلُّ شيء تراكب: عُكابِس وعُكَبِس؛ وقال يعقوب: باؤها بدل من

الميم في عُكامِس وعُكَمِس، وقال كراع: إِذا صُبَّ لَبن على مَرَق، كائناً ما

كان، فهو عُكَبِس؛ وقال أَبو عبيد: إِنما هو العَكِيسُ بالياء، وقد

ذُكر.وعَكْبَس البعيرَ: شدَّ عُنقه إِلى إِحدى يديه وهو بارِك؛ وإِبل عُكابِس

وعُكامِس وعُكَمِس وعُكَبِس إِذا كثرت، وقيل: إِذا قاربت الأَلفَ.

عكبس
العُكَبِسُ، كعُلَبِطٍ وعُلاَبِطٍ، أَهملَه الجَوْهَرِيُّ، وَقَالَ اللِّحْيانِيُّ: هِيَ الكَثِيرةُ من الإِبِلِ، أَو الَّتِي تُقَارِبُ الأَلْفَ، وَهَذَا قولُ أَبِي حاتِم، وَهُوَ لُغَةٌ فِي العكَمِسِ والعُكَامِسِ، باؤُها بدلٌ من الْمِيم، حَكَاهُ يعْقُوب. وتَعَكْبَسَ الشَّيْءُ: تَرَاكَمَ ورَكِبَ بَعْضُه بَعْضاً، عَن ابنِ دُرَيْدٍ، فَهُوَ عُكَابِسٌ وعُكبِسٌ. ومِمّا يُسْتَدْرك عَلَيْهِ: عَكْبَسَ البَعِيرَ: شَدَّ عُنُقَه إِلى إِحْدى يَدِيْهِ وَهُوَ بَارِكٌ. وَقَالَ كُراع: إِذا صُبَّ لَبَنٌ على مَرَقٍ كَائِنا مَا كانَ فَهُوَ عُكَبِسٌ. وقالَ أَبو عُبيدَةَ: إِنَّمَا هُوَ العَكِيسُ، باليَاءِ.