100505. عكزل1 100506. عكس16 100507. عَكَسَ1 100508. عَكَسَ آثارًا1 100509. عَكْسُ النِّسبةِ1 100510. عكس النقيض2100511. عكسُ النقيضِ1 100512. عَكِسَ 1 100513. عَكْسَة1 100514. عكسم3 100515. عَكْسَية1 100516. عكش14 100517. عَكِش1 100518. عَكِشَ1 100519. عَكِشَ 1 100520. عكشب2 100521. عكشت1 100522. عَكَشِيّ1 100523. عَكِشِيّ1 100524. عكص6 100525. عَكِصَ 1 100526. عكصه1 100527. عكَصَه1 100528. عكض1 100529. عَكَظَ1 100530. عكظ13 100531. عَكَظَه1 100532. عكظه1 100533. عَكَفَ1 100534. عكف19 100535. عَكَفَ 1 100536. عكَفَهُ1 100537. عَكَكَ1 100538. عكك8 100539. عُكْل1 100540. عَكَلَ1 100541. عكل11 100542. عَكَلَ 1 100543. عُكْلَة1 100544. عكلت1 100545. عكلد2 100546. عُكَلِدٌ1 100547. عكلس1 100548. عكلط4 100549. عُكَلِطٌ1 100550. عُكَلِطٌ 1 100551. عَكَلَهُ1 100552. عكم15 100553. عَكَمَ2 100554. عَكَمَ 1 100555. عكماشة1 100556. عكمت1 100557. عكمز3 100558. عكمس6 100559. عَكْمَسَ2 100560. عكمش2 100561. عكمص2 100562. عكن12 100563. عُكَن1 100564. عَكَنَ 1 100565. عَكْنان1 100566. عكنت1 100567. عكنكع2 100568. عَكو1 100569. عكو7 100570. عَكَوَ 1 100571. عُكُوبِيّ1 100572. عَكُّوبِيّ1 100573. عَكود1 100574. عكّور1 100575. عُكُور1 100576. عُكُورة1 100577. عَكّورة1 100578. عَكُوس1 100579. عَكُوسِي1 100580. عَكُوش1 100581. عَكُّوش1 100582. عَكُوك1 100583. عكوكع1 100584. عَكُول1 100585. عَكُوم1 100586. عَكَى1 100587. عكى2 100588. عكي3 100589. عُكَيْدي1 100590. عُكَيْز1 100591. عَكِيز1 100592. عُكَيْسَة1 100593. عَكِيسَة1 100594. عُكَيْشَة1 100595. عَكِيشَة1 100596. عَكِيفَة1 100597. عَكِيكَة1 100598. عُكَيْكَة1 100599. عُكَيْلة1 100600. عَكِيلة1 100601. عل8 100602. عل عل2 100603. عَلَّ 1 100604. عُلَا1 Prev. 100
«
Previous

عكس النقيض

»
Next
عكس النقيض: جعل نقيض الجزء الثاني أولا، ونقيض الأول ثانيا مع بقاء الكيف والصدق بحالهما، فإذا قلنا كل إنسان حيوان فعكسه كل ما ليس بحيوان ليس بإنسان.
عكس النقيض: وَهُوَ عِنْد الْمُتَقَدِّمين عبارَة عَن تَبْدِيل نقيض الطَّرفَيْنِ مَعَ بَقَاء الصدْق والكيف وَعند الْمُتَأَخِّرين جعل نقيض الْجُزْء الثَّانِي أَولا وَعين الطّرف الأول ثَانِيًا مَعَ بَقَاء الصدْق والمخالفة فِي الكيف وَعكس النقيض كَمَا يُطلق على الْمَعْنى المصدري وَهُوَ التبديل والجعل الْمَذْكُورين كَذَلِك يُطلق على الْقَضِيَّة الْحَاصِلَة مِنْهُمَا وَوجه التَّسْمِيَة عِنْد الْأَوَائِل ظَاهر. وَأما عِنْد الْمُتَأَخِّرين فبالنظر إِلَى الثَّانِي من الأَصْل.
وَاعْلَم أَن الْمُوجبَة الْكُلية تنعكس بِهَذَا الْعَكْس كنفسها كَمَا تقرر فِي الْمنطق. فَإِن قيل قَوْلنَا كل لَا اجْتِمَاع النقيضين لَا شريك الْبَارِي صَادِق مَعَ أَن عَكسه كَاذِب وَهُوَ كل شريك الْبَارِي اجْتِمَاع النقيضين - أَقُول لَا نسلم صدق الأَصْل لصدق نقيضه وَهُوَ بعض لَا اجْتِمَاع النقيضين لَيْسَ بِلَا شريك الْبَارِي هَل هُوَ شريك الْبَارِي فَإِن شريك الْبَارِي فَرد لَا اجْتِمَاع النقيضين فَلَيْسَ كل لَا اجْتِمَاع النقيضين لَا شريك الْبَارِي - وَقد خَفِي هَذَا الْجَواب على صَاحب السّلم.