101271. عَلَمَ 1 101272. عُلَمَا1 101273. عَلْما1 101274. عِلما المكاشفة والمعاملة...1 101275. عُلَماءٌ1 101276. علماء ثقة1101277. عَلْمَانِيّ1 101278. عِلْمَانِيّ1 101279. علمد2 101280. علمص2 101281. علمض1 101282. علمط1 101283. علمن1 101284. عَلْمَنا1 101285. عَلْمنت1 101286. عَلِمَهُ1 101287. علمه1 101288. علمه تَعَالَى شَامِل...1 101289. عِلْمِيّ1 101290. عَلَمِيّ1 101291. عَلَمين1 101292. عَلَنَ2 101293. علن17 101294. عَلَنَ 1 101295. علنب2 101296. عُلَنَة1 101297. عَلْنَدَ1 101298. علند4 101299. علندس2 101300. عَلنْدَي1 101301. علنكد1 101302. علنه1 101303. عَلَنِيًّا1 101304. عله7 101305. عَلِهَ1 101306. عَلِهَ 1 101307. عَلْهَان1 101308. علهب3 101309. علهج4 101310. علهد3 101311. عَلْهَدْتُ1 101312. عَلْهَزَ1 101313. علهز8 101314. علهس3 101315. عَلْهَسَ1 101316. عَلْهَسَ 1 101317. علهص4 101318. علْهَصَ 1 101319. عَلْهَضَ1 101320. علهض2 101321. علهـ1 101322. علهف2 101323. علهم3 101324. عُلُوّ1 101325. عُلْو1 101326. عُلْوُ1 101327. علو11 101328. عُلْو الدِّين1 101329. عُلُوّ الدّين1 101330. علو الشيء1 101331. علوّ وارتفاع، واسم ملوك جاهليين يما...1 101332. عَلَوَ 1 101333. علوا1 101334. عُلْوان1 101335. عَلْوان1 101336. عَلْوانِيّ1 101337. عُلْوانيّ1 101338. عُلُوايَة1 101339. عَلُوب1 101340. عُلُوب1 101341. عَلُوبة1 101342. عُلْوَة1 101343. عَلُوت1 101344. عُلُوج1 101345. عَلُوج1 101346. عَلُّوجة1 101347. عَلُوجة1 101348. عَلُوجِي1 101349. عُلُوجِي1 101350. علوس1 101351. عَلُوس1 101352. عِلَّوْش1 101353. علوص1 101354. عِلوص1 101355. عِلّوظ1 101356. عِلّوْظِي1 101357. عَلُوف1 101358. علوقس1 101359. عَلُولُو1 101360. علوم اللسان العربي1 101361. علون3 101362. عَلُونة1 101363. عِلْوَهجي1 101364. عُلْوِيّ1 101365. عَلَوِيّ1 101366. عُلْوي1 101367. عُلْوِيّة1 101368. عَلَوِيّة1 101369. عَلَى1 101370. على4 Prev. 100
«
Previous

علماء ثقة

»
Next
علماء ثقة
الجذر: و ث ق

مثال: إِنَّهم علماء ثقة
الرأي: مرفوضة
السبب: لعدم مطابقة الصفة للموصوف في العدد.

الصواب والرتبة: -إِنَّهم علماء ثِقات [فصيحة]-إِنَّهم علماء ثِقة [فصيحة]
التعليق: على الرغم من أن مطابقة الصفة للموصوف واجبة في النعت الحقيقي فإنه قد يجوز عدم المطابقة في العدد كما في المثال الثاني؛ لأن كلمة «ثقة» مصدر والوصف بالمصدر جائز لوروده بكثرة في كلام العرب، قال ابن مالك:
ونعتوا بمصدر كثيرا فالتزموا الإفراد والتذكيرا
وقد جاز جمع المصدر «ثقة» في المثال الأول لوجود تاء التأنيث به؛ وبهذا يصح المثالان.