100589. علم آداب التوبة1 100590. علم آداب الحسبة1 100591. علم آداب الدرس2 100592. علم آداب السفر1 100593. علم آداب السماع والوجد...1 100594. علم آداب الصحبة والمعاشرة...1100595. علم آداب الكسب والمعاش...1 100596. علم آداب الملوك2 100597. علم آداب النبوة1 100598. علم آداب النكاح1 100599. علم آداب الوزارة1 100600. علم آداب تلاوة القرآن، وآداب تاليه...1 100601. علم آداب كتابة المصحف...2 100602. علم آفات الجاه1 100603. علم آفات الدنيا1 100604. علم آفات الرياء1 100605. علم آفات العجب1 100606. علم آفات الغرور1 100607. علم آفات الغضب1 100608. علم آفات الكبر1 100609. علم آفات اللسان1 100610. علم آفات المال1 100611. علم آلات الساعة2 100612. علم أحوال رواة الأحاديث...1 100613. علم أحوال رواة الحديث...1 100614. علم أخبار الأنبياء2 100615. علم أدوات الخط2 100616. علم أسباب النزول1 100617. علم أسباب النزول، من فروع علم التفس...1 100618. علم أسباب ورود الأحاديث...1 100619. علم أسباب ورود الأحاديث، وأزمنته، و...1 100620. علم أسرار الحج1 100621. علم أسرار الحروف1 100622. علم أسرار الزكاة1 100623. علم أسرار الصلاة1 100624. علم أسرار الصوم1 100625. علم أسرار الطهارة1 100626. علم أسطرلاب1 100627. علم أسماء الرجال2 100628. علم أصول الحديث2 100629. علم أصول الدين1 100630. علم أصول الدين المسمى: بالكلام...1 100631. علم أصول الفقه2 100632. علم أعداد الوفق2 100633. علم أفضل القرآن وفاضله...1 100634. علم أفضل القرآن، وفاضله...1 100635. علم أقسام القرآن2 100636. علم أمارات النبوة2 100637. علم أنباط المياه1 100638. علم أيام العرب2 100639. علم إسطرلاب1 100640. علم إعجاز القرآن2 100641. علم إعراب القرآن2 100642. علم إملاء الخط2 100643. علم إنباط المياه1 100644. علم استعمال الألفاظ...1 100645. علم استنباط المعادن والمياه...1 100646. علم استنباط المعادن، والمياه...1 100647. علم استنزال الأرواح...1 100648. علم استنزال الأرواح، واستحضارها في ...1 100649. علم الآثار2 100650. علم الآثار العلوية والسفلية...2 100651. علم الآكر1 100652. علم الآلات الحربية2 100653. علم الآلات الرصدية2 100654. علم الآلات الروحانية...2 100655. علم الآلات الظلية1 100656. علم الآلات العجيبة الموسيقائية...1 100657. علم الآلات العجيبة الموسيقارية...1 100658. علم الآيات المتشابهات...1 100659. علم الآيات المشتبهات...1 100660. علم الأبعاد والأجرام...1 100661. علم الأبعاد، والأجرام...1 100662. علم الأحاجي والأغلوطات...1 100663. علم الأحاجي والأغلوطات من فروع اللغ...1 100664. علم الأحكام2 100665. عِلمُ الأخلاقِ1 100666. علم الأخلاق3 100667. علم الأدب1 100668. علم الأدعية والأوراد...2 100669. علم الأدوار في أحكام النجوم...1 100670. علم الأدوار والأكوار...2 100671. علم الأرتماطيقي2 100672. علم الأزياج1 100673. علم الأسارير2 100674. علم الأسطرلاب1 100675. علم الأسماء1 100676. علم الأسماء الحسنى1 100677. علم الأطعمة والمزورات...2 100678. علم الأكتاف2 100679. علم الأكر1 100680. علم الألغاز2 100681. علم الأمثال2 100682. علم الأنساب2 100683. علم الأوائل2 100684. علم الأوراد المشهورة والأدعية المأث...1 100685. علم الأوراد المشهورة، والأدعية المأ...1 100686. علم الأوزان والمقادير...1 100687. علم الأوزان والمقادير المستعملة في ...1 100688. علم الأوزان والموازين...1 Prev. 100
«
Previous

علم آداب الصحبة والمعاشرة

»
Next
علم آداب الصحبة والمعاشرة مع أصناف الخلق
ولا بد أن يكون الغرض من الصحبة النفع الديني كاستفادة العلم والعمل وكاستفادة العز والجاه تحصنا به عن أذى من يشوش القلب وكاستفادة المال للاكتفاء به عن إضاعة الأوقات في طلب الأقوات وكالاستعانة في المهمات فيكون عدة في المصائب وقوة في الأهوال والنوائب وكالتبرك بمجرد الدعاء وكانتظار الشفاعة في الآخرة.
ومن حقوق الصحبة: الاشتراك في المال مع عقد الأخوة والإعانة في قضاء الحاجات والسكوت عن ذكر عيوبه في حضرته وغيبته وذكر مناقبه في الغيب والعفو عن الزلات والهفوات والدعاء للأخ في حياته وبعد مماته والوفاء والإخلاص في المعاملة وترك التكليف في الصحبة.
وهذا العلم من فروع علوم العادات على ما ذكره في مدينة العلوم. علم آداب العزلة
ولها فضائل وآفات وآداب
أما الفضائل فست
أولها: الفراغ للعبادات والاستيناس بمناجاة رب الأرباب عن مناجاة المخلوقات والاستكشاف بأسرار الله تعالى في أمر الدنيا والآخرة وملكوت السماء والأرض.
وثانيها: التخلص بالعزلة عن المعاصي التي لا يسلم منها الإنسان عند الصحبة إلا نادرا.
ثالثها: الخلاص من الفتن والخصومات وصيانة الدين والنفس.
رابعها: الخلاص من شر الناس من الغيبة له وسوء الظن به والتهمة عليه والاقتراحات والأطماع الكاذبة التي يعد الوفاء بها.
خامسها: انقطاع طمع الناس عنه وانقطاع طمعه عنهم.
سادسها: الخلاص من مشاهدة الثقلاء السفهاء ومقاساة أخلاقهم.
وأما الآفات: فأولها فوات التعليم والتعلم وهما أعظم العبادات.
ثانيها: فوات النفع والانتفاع لأن كلا منهما بالمخالطة.
ثالثها: فوات التأدب والتأديب بكسر النفس وقهر الشهوات بتحمل أذى الناس.
رابعها: فوات الاستيناس والإيناس بالصلحاء الأتقياء.
خامسها: فوات نيل الثواب وإنالته.
أما النيل: فبحضور الجمعة والجماعات والجنائز وعيادة المرضى وحضور العيدين.
وأما الإنالة: فهي سد باب التعزية والتهنية والعيادة والزيارة إن كان عالما تقيا ففي هذه الصورة ينبغي أن يوازن ثواب هذه بآفاتها ويرجح ما ترجح.
سادسها: فوت التجارب إذ العقل الغريزي غير كاف بها.
وأما آدابها: فهي أن ينوي بعزلته كف شره عن الناس أولا ثم طلب السلامة من الأشرار.
ثانيا: ثم الخلاص من آفات الاختلاط.
ثالثا: التجرد بكنه الهمة لعبادة الله.
رابعا: ثم المواظبة في الخلوة على العلم والعمل والفكر والذكر والخلاص عن استماع أخبار الناس وأراجيف البلد اللذين يشوشان القلب لا سيما في الصلاة وهذا العلم ذكره في مدينة العلوم في العلوم المتعلقة بالعادات.