Lisaan.net is the world's largest Arabic dictionary and the Internet's premiere Arabic linguistic research tool for university students, scholars and others interested in learning or researching the Arabic language.

97037. علم دعوة الكواكب1 97038. علم دفع مطاعن الحديث...1 97039. علم دفع مطاعن القرآن...1 97040. علم دلائل الإعجاز1 97041. علم ربع الدائرة1 97042. علم رجال الأحاديث197043. علم رسم كتابة القرآن في المصاحف...1 97044. علم رواة الحديث1 97045. علم رواية الحديث1 97046. علم رياضة النفس وتهذيب الأخلاق...1 97047. علم شرح الحديث1 97048. علم صلاة الحاجات1 97049. علم صور الكواكب1 97050. علم ضروب الأمثال1 97051. علم طب النبي صلى الله عليه وسلم...1 97052. علم طبخ الأطعمة والشربة والمعاجين...1 97053. علم طبقات الأطباء1 97054. علم طبقات الحكماء1 97055. علم طبقات الحنابلة1 97056. علم طبقات الحنفية1 97057. علم طبقات الشافعية1 97058. علم طبقات القراء1 97059. علم طبقات المالكية1 97060. علم طبقات المحدثين1 97061. علم طبقات المفسرين1 97062. علم طبقات النحاة1 97063. علم عجائب القلب1 97064. علم عقود الأبنية2 97065. عَلَّم على1 97066. علم عمل الإصطرلاب1 97067. علم عمل ربع الدائرة1 97068. علم غرائب لغات الحديث...1 97069. علم غريب الحديث والقرآن...1 97070. علم فضائل القرآن1 97071. علم فضيلة كسر الشهوتين...1 97072. علم فواصل الآي1 97073. علم قرض الشعر1 97074. علم قوانين الكتابة1 97075. علم قود العساكر والجيوش...1 97076. علم قوس قزح1 97077. علم كتابة التقاويم1 97078. علم كشف الدك وإيضاح الشك...1 97079. علم كيفية إنزال القرآن...1 97080. علم كيفية الأرصاد1 97081. علم مبادئ الإنشاء وأدواته...1 97082. علم مبادئ الشعر1 97083. علم مبهمات القرآن1 97084. علم متشابه القرآن1 97085. علم متن الحديث1 97086. علم مخارج الألفاظ1 97087. علم مخارج الحروف1 97088. علم مخارج اللسان1 97089. علم مراكز الأثقال1 97090. علم مسالك البلدان والأمصار...1 97091. علم مسامرة الملوك1 97092. علم معرفة آداب تلاوة القرآن وتاليه...1 97093. علم معرفة أسماء القرآن وأسماء سوره...1 97094. علم معرفة أسماء من نزل فيهم القرآن...1 97095. علم معرفة أفضل القرآن وفاضله...1 97096. علم معرفة أقسام القرآن...1 97097. علم معرفة أمثال القرآن...1 97098. علم معرفة أول ما نزل...1 97099. علم معرفة إعجاز القرآن...1 97100. علم معرفة إعرابه1 97101. علم معرفة الآيات المشتبهات...1 97102. علم معرفة الإمالة والفتح وما بينهما...1 97103. علم معرفة الإيجاز والإطناب...1 97104. علم معرفة الاقتباس1 97105. علم معرفة الحضري والسفري...1 97106. علم معرفة الخبر والإنشاء...1 97107. علم معرفة الخواص الروحانية...1 97108. علم معرفة الشتائي والصيفي...1 97109. علم معرفة الشواذ وتفرقتها من المتوا...1 97110. علم معرفة العالي والنازل...1 97111. علم معرفة العلوم المستنبطة من القرآ...1 97112. علم معرفة الفراشي والنومي...1 97113. علم معرفة المتواتر والمشهور والآحاد...1 97114. علم معرفة المحكم والمتشابه...1 97115. علم معرفة المعاد1 97116. علم معرفة المكي والمدني...1 97117. علم معرفة الملائكة1 97118. علم معرفة النهاري والليلي...1 97119. علم معرفة بيان الموصول...1 97120. علم معرفة تأخر حكم الآيات...1 97121. علم معرفة تشبيه القرآن واستعاراته...1 97122. علم معرفة تفسير القرآن...1 97123. علم معرفة تكرر نزول الآيات...1 97124. علم معرفة جدل القرآن...1 97125. علم معرفة جمع القرآن...1 97126. علم معرفة حفاظه ورواته...1 97127. علم معرفة حقيقة القرآن ومجازها...1 97128. علم معرفة حكم الشرائع...1 97129. علم معرفة خواتم السور...1 97130. علم معرفة خواص القرآن...1 97131. علم معرفة سبب النزول...1 97132. علم معرفة شروط المفسر وآدابه...1 97133. علم معرفة عام القرآن وخاصه ومجمله و...1 97134. علم معرفة عدد سور1 97135. علم معرفة غرائب التفسير...1 97136. علم معرفة غريب القرآن...1 Prev. 100
«
Previous

علم رجال الأحاديث

»
Next
علم رجال الأحاديث
قال فيه سبط أبي شامة العلامة في وصف علم التاريخ وذم من عابه وشانه وقد ألف العلماء في ذلك تصانيف كثيرة لكن قد اقتصر كثير منهم على ذكر الحوادث من غير تعرض لذكر الوفيات كتاريخ ابن جرير ومروج الذهب والكامل وإن ذكر اسم من توفي في تلك السنة فهو عار عما له من المناقب والمحاسن.
ومنهم من كتب في الوفيات مجردا عن الحوادث ك تاريخ نيسابور للحاكم وتاريخ بغداد لأبي بكر الخطيب والذيل عليه للسمعاني وهذا وإن كان أهم النوعين فالفائدة إنما تتم بالجمع بين الفنين وقد جمع بينهما جماعة من الحفاظ منهم: أبو الفرج بن الجوزي في المنتظم وأبو شامة في الروضتين والذيل عليه وصل إلى سنة خمس وستين وستمائة.
وقد ذيل عليه الحافظ علم الدين البرزالي.
وممن جمع بين النوعين أيضا الحافظ شمس الدين الذهبي لكن الغالب في العبر الوفيات وجمع بينهما عماد الدين بن كثير في البداية والنهاية وأجود ما فيه السير النبوية وقد أخل بذكر خلائق من العلماء وقد يكون من أخل بذكره أولى ممن ذكره مع الإسهاب المخل وفيه أوهام قبيحة لا يسامح فيها وقد صار الاعتماد في مصر والشام في نقل التواريخ في هذا الزمان على هؤلاء الحفاظ الثلاثة: البرزالي والذهبي وابن كثير.
أما تاريخ البرزالي فانتهى إلى آخر سنة ثمان وثلاثين وسبعمائة ومات في السنة الآتية.
وأما الذهبي فانتهى تاريخه إلى آخر سنة أربعين وسبعمائة.
وأما ابن كثير فالمشهور أن تاريخه انتهى إلى آخر سنة ثمان وثلاثين وسبعمائة وهو آخر ما لخصه من تاريخ البرزالي وكتب حوادث إلى قبيل وفاته بسنتين ولما لم يكن من سنة إحدى وأربعين وسبعمائة ما يجمع الأمرين على الوجه الأتم شرع شيخنا الحافظ مفتي الشام شهاب الدين أحمد بن يحيى السعدي في كتابه ذيل من أول سنة إحدى وأربعين وسبعمائة على وجه الاستعياب للحوادث والوفيات فكتب منه سبع سنين ثم شرع من أول سنة تسع وستين وسبعمائة فانتهى إلى أثناء ذي القعدة سنة خمس عشرة وثمانمائة وذلك قبل ضعفه ضعفة الموت غير أنه سقط منه سنة خمس وسبعين فعدمت وكان قد أوصاني أن أكمل الخرم من أول سنة ثمان وأربعين إلى آخر سنة ثمان وستين فاستخرت الله تعالى في تكميل ما أشار إليه ثم التذييل عليه من حين وفاته ثم رأيت في سنة إحدى وثمانين وسبعمائة فما بعدها إلى آخر سنة ثمان وأربعين فوائد جمة من حوادث ووفيات قد أهملها شيخنا ويحتاج الكتاب إليها فألحقت كثيرا منها والحوادث وشرعت من أول سنة إحدى وأربعين وسبعمائة جامعا بين كلامه وتلك الفوائد على أن الجميع في الحقيقة له.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained fī sabīli llāh by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com