97212. عَلْهَسَ1 97213. عَلْهَسَ 1 97214. علهص3 97215. علْهَصَ 1 97216. عَلْهَضَ1 97217. علهض297218. علهـ1 97219. علهف2 97220. علهم3 97221. عُلُوّ1 97222. عُلْو1 97223. عُلْوُ1 97224. علو10 97225. عُلْو الدِّين1 97226. عُلُوّ الدّين1 97227. علو الشيء1 97228. علوّ وارتفاع، واسم ملوك جاهليين يما...1 97229. عَلَوَ 1 97230. علوا1 97231. عُلْوان1 97232. عَلْوان1 97233. عَلْوانِيّ1 97234. عُلْوانيّ1 97235. عُلُوايَة1 97236. عَلُوب1 97237. عُلُوب1 97238. عَلُوبة1 97239. عُلْوَة1 97240. عَلُوت1 97241. عُلُوج1 97242. عَلُوج1 97243. عَلُّوجة1 97244. عَلُوجة1 97245. عَلُوجِي1 97246. عُلُوجِي1 97247. علوس1 97248. عَلُوس1 97249. عِلَّوْش1 97250. علوص1 97251. عِلوص1 97252. عِلّوظ1 97253. عِلّوْظِي1 97254. عَلُوف1 97255. علوقس1 97256. عَلُولُو1 97257. علون2 97258. عَلُونة1 97259. عِلْوَهجي1 97260. عُلْوِيّ1 97261. عَلَوِيّ1 97262. عُلْوي1 97263. عُلْوِيّة1 97264. عَلَوِيّة1 97265. عَلَى1 97266. على4 97267. على الأغلب1 97268. على الأقَلّ1 97269. عَلَى البَاب1 97270. على رأي1 97271. على شَرَف فلان1 97272. عَلى ضَوْء1 97273. على يساري1 97274. على يمينه1 97275. عَليّ2 97276. علي3 97277. عُلَيَّا1 97278. عَلْيا1 97279. عُلْيا2 97280. عَلْيَاء1 97281. عُلَيَّات1 97282. عَلِيَّات1 97283. عَلْيَان1 97284. عِلْيان1 97285. عُلَيَّان1 97286. عَلْيَانَة1 97287. عَلِيَّة1 97288. عُلَيَّة1 97289. عُلْيَة1 97290. عِلْيَتِي1 97291. عَلِيث1 97292. عُلَيْث1 97293. عَلِيجة1 97294. عُلَيْجة1 97295. عُلَيْد1 97296. عَلِيسة1 97297. عُلَيْسة1 97298. عُلَيْشة1 97299. عُلَيْطُو1 97300. عُلَيْعِل1 97301. عَلَيْك بالصدق1 97302. عُلَيْكَة1 97303. عَلِيم1 97304. عُلَيْم1 97305. عَلِيمَا1 97306. عُلَيْمات1 97307. عَلِيمات1 97308. عُلَيْمَات1 97309. عَلِيمِيّ1 97310. عُلَيْمِيّ1 97311. عَلِين1 Prev. 100
«
Previous

علهض

»
Next

علهض: الأَزهري: قال الليث عَلْهَضْتُ رأْس القارورةِ إِذا عالَجْتَ

صِمامَها لِتَسْتَخْرِجَه، قال: وعَلْهَضْتُ العين عَلْهَضَةً إِذا

استخرجتها من الرأْس، وعلهضتُ الرجل إِذا عالَجْتَه عِلاجاً شديداً. قال: وعلهضتُ

منه شيئاً إِذا نِلْتَ منه شيئاً. قال الأَزهري: علهضت رأَيته في نسخ

كثيرة من كتاب العين مقيداً بالضاد، والصواب عندي الصاد، وروي عن ابن

الأَعرابي قال: العِلْهاصُ صِمامُ القارورةِ؛ قال: وفي نوادر اللحياني

عَلْهَصَ القارورةَ، بالصاد أَيضاً، إِذا استخرج صمامها. وقال شجاع الكلابي فيما

روى عنه عرّام وغيره: العَلْهَصَة والعَلْفَصَة والعَرْعَرَةُ في الرأْي

والأَمر، وهو يُعَلْهِصُهم ويُعَنِّفُ بهم ويَقْسِرُهم. وقال ابن دريد

في كتابه: رجل عُلاهِضٌ جُرافِضٌ جُرامِضٌ، وهو الثقيل الوَخِمُ؛ قال

الأَزهري: قوله رجل علاهض منكر وما أَراه محفوظاً. وقال ابن سيده: عَضْهَلَ

القارورة وعَلْهضَها صَمَّ رأْسَها، قال: وعَلْهَضَ الرجلَ عالَجه عِلاجاً

شديداً وأَدارَه. وعَلْهَضْتُ الشيءَ إِذا عالجته لتَنزِعَه نحو

الوَتِدِ وما أَشبهه.

علهض
عَلْهَضَ، أَهْمَلَه الجَوْهَريُّ، وَقد وُجِدَ فِي بَعْضِ النُّسَخِ على الْهَامِش وعَلَيْه عَلامَةُ الزِّيَادَةِ. قَالَ اللَّيْثُ: عَلْهَضَ رَأْسَ القَارُورَةِ عَلْهَضَةً: عَالَجَ صِمَامَها، لِيَسْتَخْرِجَهُ. وعَلْهَضَ العَيْنَ: استَخْرَجَها من الرَّأْسِ. وعَلْهَضَ الرَّجُلَ: عَالَجَه عِلاَجاً شَدِيداً ن زادَ فِي المُحْكَم: وأَدَارَهُ.
وَقَالَ ابنُ القَطّاع: وعَضْلَهْتُ مِثْلُه، وَهُوَ قَوْلُ الخَليل. وَقَالَ أَبُو حاتمٍ: هَذَا بِنَاءٌ مُسْتَنْكَرٌ. عَلْهَضَ منْهُ شَيْئاً: نَالَهُ، هَذِه عِبَارَةُ اللَّيْث كُلّهَا، كَمَا نَقَلَه المُصَنِّفُ، ونَقَلَها الصّاغَانيُّ هَكَذَا فِي العُبَاب.
وَفِي كتَاب ابْن القَطّاع: عَلْهَضْتُ من المَرْأَةِ، إِذا تَنَاوَلْتَ منْهَا شَيْئاً، وزادَ الأَزْهَريّ بَعْدَ أَنْ نَقَلَ مَا قَالَهُ اللَّيْثُ: هكَذَا رَأَيْتُه فِي نُسَخٍ كَثيرَةٍ من كتَابِ العَيْنِ مُقَيَّداً بالضَّادِ، والصَّوابُ عنْدي الصَّادُ. ورُوِيَ عَن ابْن الأَعْرَابيّ: العِلْهَاصُ: صِمَامُ القَارُورَةِ. قَالَ: وَفِي نَوَادر اللِّحْيَانِيّ: عَلْهَصَ القَارُورَةَ، بالصَّاد أَيْضاً، إِذا استَخْرَجَ صِمَامَها. وَقَالَ شُجَاعٌ الكِلابيّ فيمَا رَوَى عَنهُ عَرَّامٌ وغَيْرُه: العَلْهَصَةُ والعَلْفَصَةُ والعَرْعَرَةُ فِي الرَّأْيِ والأَمْرِ. وَهُوَ يُعَلْهِصُهُمْ، ويُعَنِّفُ بهم، ويَقْسِرُهُمْ. وَقَالَ ابنُ دُرَيد فِي كِتَابِهِ: رَجُلٌ عُلاَهِضٌ جُرَافِضٌ جُرَامِضٌ، وَهُوَ الثَّقيلُ الوَخْمُ. قَالَ الأَزْهَريُّ: رَجُلٌ عُلاَهِضٌ: مُنْكَرٌ، وَمَا أُراهُ مَحْفُوظاً. وَقَالَ ابنُ سيدَه: عَضْهَلَ القَارُورَةَ وعَلْهَضَهَا: صَمَّ رَأْسَها. وعَلْهَضْتُ الشَّيْءَ، إِذا عالَجْتَهُ لِتَنْزِعَهُ نَحْو الوَتِدِ وَمَا أَشْبَهَهُ. وَفِي التَّكْملَة: ولَحْمٌ مُعَلْهَضٌ: غَيْرُ نَضِيجٍ، وَقد سَبَقَ أَيضاً فِي الصَّاد المُهْمَلَة.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com