97271. على شَرَف فلان1 97272. عَلى ضَوْء1 97273. على يساري1 97274. على يمينه1 97275. عَليّ2 97276. علي397277. عُلَيَّا1 97278. عَلْيا1 97279. عُلْيا2 97280. عَلْيَاء1 97281. عُلَيَّات1 97282. عَلِيَّات1 97283. عَلْيَان1 97284. عِلْيان1 97285. عُلَيَّان1 97286. عَلْيَانَة1 97287. عَلِيَّة1 97288. عُلَيَّة1 97289. عُلْيَة1 97290. عِلْيَتِي1 97291. عَلِيث1 97292. عُلَيْث1 97293. عَلِيجة1 97294. عُلَيْجة1 97295. عُلَيْد1 97296. عَلِيسة1 97297. عُلَيْسة1 97298. عُلَيْشة1 97299. عُلَيْطُو1 97300. عُلَيْعِل1 97301. عَلَيْك بالصدق1 97302. عُلَيْكَة1 97303. عَلِيم1 97304. عُلَيْم1 97305. عَلِيمَا1 97306. عُلَيْمات1 97307. عَلِيمات1 97308. عُلَيْمَات1 97309. عَلِيمِيّ1 97310. عُلَيْمِيّ1 97311. عَلِين1 97312. عَلِينَة1 97313. عُلَيْنَة1 97314. عُلَيْنَي1 97315. عَلِينيّ1 97316. عُلَيْوَا1 97317. عُلَيْوة1 97318. عُلَيْوَة1 97319. عُلَيْوَت1 97320. عُلَيْوِيّ1 97321. عليين1 97322. عم5 97323. عَمّ1 97324. عَم1 97325. عمّ1 97326. عَمَّ في1 97327. عَمَّ 1 97328. عمء1 97329. عُمءدِي1 97330. عَمَا1 97331. عما1 97332. عَمَّا1 97333. عما نوئيل1 97334. عماء1 97335. عَمائِم1 97336. عِماد1 97337. عِمادَة1 97338. عِمَادِيَّة1 97339. عَمَّار1 97340. عَمَار1 97341. عَمَّارة2 97342. عَمَارة1 97343. عُمَارة1 97344. عِمَارة1 97345. عِمَارَتِي1 97346. عَمَارِسي1 97347. عَمَارِش1 97348. عُمَارِيّ1 97349. عَمَّاري1 97350. عَمَارِيّ1 97351. عِمَارِيّ1 97352. عَمَارِير1 97353. عَمَّاس1 97354. عَمَاس1 97356. عَمَّاش1 97356. عَمَّاش1 97357. عَمَاشة1 97358. عَمَّاشة1 97359. عَمَّاشِي1 97360. عَمَّاطِي1 97361. عمال الله1 97362. عِمَالة1 97363. عُمَّاليّ1 97364. عَمامِرة1 97365. عَمَامِريَّة1 97366. عَمَامِشة1 97367. عَمَامُو1 97368. عِمَامِيّ1 97369. عَمَّان1 97370. عُمَان1 Prev. 100
«
Previous

علي

»
Next
العلي لنفسه: هو الذي يكون له الكمال الذي يستغرق به جميع الأمور الوجودية، والنسب العدمية محمودة عرفا وعقلا وشرعا، أو مذمومة كذلك.
علي
علَى/ علَى على يَعلِي، عُلِيًّا وعَلْيًا، فهو عالٍ وعلِيّ،
 والمفعول مَعلِيّ
• علَى الشَّجرةَ/ علَى على الشَّجرة: رقيها وصعدها. 

عَلْي [مفرد]: مصدر علَى/ علَى على. 

عَلِيّ [مفرد]: ج عَلِيُّون وعِلْيَة:
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من علَى/ علَى على: مرتفع، رفيع المكانة وسامي القدر.
2 - عالٍ مرتفع على نظرائه " {وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا} ".
• العَلِيّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: رفيع القدر الذي لا رتبة فوق رتبته " {وَلاَ يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} ". 

عُلِيّ [مفرد]: مصدر علَى/ علَى على. 
الْعين وَاللَّام وَالْيَاء

عَلى السَّطْح عَلْيا وعِلْياً. وَفِي حرف ابْن مَسْعُود ظلما وعِلْيا كل ذَلِك عَن اللحياني.

وعَلى: حرف جر مَعْنَاهُ الاستعلاء، تَقول: هَذَا على ظهر الْجَبَل وعَلى رَأسه. وَيكون أَيْضا أَن يطوى مستعليا، كَقَوْلِك مر المَاء عَلَيْهِ، وأمررت يَدي عَلَيْهِ، وَأما مَرَرْت على فلَان فَجرى هَذَا كالمثل. وعلينا أَمِير كَقَوْلِك: عَلَيْه مَال، لِأَنَّهُ شَيْء اعتلاه، وَهَذَا كالمثل، كَمَا يثبت الشَّيْء على الْمَكَان كَذَلِك يثبت هَذَا عَلَيْهِ فقد يَتَّسِع هَذَا فِي الْكَلَام، لَا يُرِيد سِيبَوَيْهٍ بقوله: عَلَيْهِ مَال، لِأَنَّهُ شَيْء اعتلاه، أَن اعتلاه من لفظ على، إِنَّمَا أَرَادَ إِنَّهَا فِي مَعْنَاهَا وَلَيْسَت من لَفظهَا، وَكَيف يُظن بسيبويه ذَلِك. وعَلى من " ع ل ى " واعتلاه من " ع ل و".

وَقد تَأتي على بِمَعْنى فِي، قَالَ أَبُو كَبِير الْهُذلِيّ:

وَلَقَد سَرَيْتُ عَلى الظَّلامِ بِمِغْشَمٍ ... جَلْدٍ من الفِتْيانِ غَيرِ مُهْبَّلِ

أَي فِي الظلام وَيَجِيء على فِي الْكَلَام وَهُوَ اسْم، وَلَا يكون إِلَّا ظرفا، ويدلك على أنَّه اسْم قَول بعض الْعَرَب: نَهَضَ من عَلَيْهِ. قَالَ الشَّاعِر:

غَدَتْ مِنْ عَلَيْهِ بَعْدَ مَا تمّ ظِمْؤُها ... تَصِلُّ وعَنْ قَيْضٍ بِزِيزَاء مَجْهَلٍ

وَقَالُوا رميت على الْقوس أَي عَنْهَا، قَالَ:

أرْمِي عَلَيْها وهْيَ فَرْعٌ أجمَعُ

وَقَالُوا: ثَبت عَلَيْهِ مَال أَي كثر، وَكَذَلِكَ يُقَال: عَلَيْهِ مَال: يُرِيدُونَ ذَلِك الْمَعْنى، وَلَا يُقَال: لَهُ مَال إِلَّا من الْعين كَمَا لَا يُقَال: عَلَيْهِ مَال إِلَّا من غير الْعين. قَالَ ابْن جني: وَقد تسْتَعْمل على فِي الْأَفْعَال الشاقة المستثقلة، تَقول: قد سرنا عشرا وَبقيت علينا ليلتان. و: قد حفظت الْقُرْآن وَبقيت عليَّ مِنْهُ سورتان. و: قد صمنا عشْرين من الشَّهْر وَبقيت علينا عشر. كَذَلِك يُقَال فِي الِاعْتِدَاد على الْإِنْسَان بذنوبه وقبح أَفعاله. وَإِنَّمَا اطردت " على " فِي هَذِه الْأَفْعَال من حَيْثُ كَانَت " عَلى " فِي الأَصْل للاستعلاء والتفرع، فَلَمَّا كَانَت هَذِه الْأَحْوَال كلفا ومشاق تخْفض الْإِنْسَان وتضعه وتعلوه وتتفرعه حَتَّى يخضع لَهَا ويخنع لما يتسداه مِنْهَا كَانَ ذَلِك من مَوَاضِع " على " أَلا تراهم يَقُولُونَ: هَذَا لَك، و: هَذَا عَلَيْك. فتستعمل اللَّام فِيمَا تؤثره. و: " على " فِيمَا تكرههُ، قَالَت الخنساء:

سأْحملُ نفسِي على آلةٍ ... فإمَّا عَلْيها وإمَّا لَهَا

وعَلَيْكَ من أَسمَاء الفِعْل المغرى بِهِ، تَقول: عَلَيْك زيدا أَي خُذْهُ. وَعَلَيْك بزيد كَذَلِك، وَفسّر ثَعْلَب معنى قَوْله: عَلَيْك بزيد فَقَالَ: لم يَجِيء بِالْفِعْلِ وَجَاء بِالصّفةِ فَصَارَت كالكناية عَن الْفِعْل، فكأنك إِذا قلت: عَلَيْك بزيد قلت: افْعَل بزيد، فاستغنى عَنهُ مثل مَا اسْتغنى عَن ضربت زيدا بِأَن تَقول فعلت بِهِ. قَالَ ابْن جني: لَيْسَ زيدا من قَوْلهم عَلَيْك زيدا مَنْصُوبًا بخذ الَّذِي دلّت عَلَيْهِ " عَلَيْك " إِنَّمَا هُوَ مَنْصُوب بِنَفس عَلَيْك من حَيْثُ كَانَ اسْما لفعل مُتَعَدٍّ.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com