97380. عَمْبَرَة1 97381. عَمت2 97382. عَمَتَ1 97383. عمت5 97384. عَمَتَ 1 97385. عمثل497386. عَمَجَ1 97387. عمج8 97388. عَمَجَ 1 97389. عمجر1 97390. عَمْجُو1 97391. عَمِدَ2 97392. عمد19 97393. عمد معنوى1 97394. عَمَدَ 1 97395. عُمَداءٌ1 97396. عَمْدانِي1 97397. عُمْدانِي1 97398. عمدر1 97399. عَمْدُونيّ1 97400. عَمْدِي1 97401. عَمَرَ1 97402. عمر23 97403. عُمَر1 97404. عَمَّرَ البيتَ1 97405. عَمَّرَ فلانٌ1 97406. عَمَرَ 1 97407. عُمْرَا1 97408. عَمْرَا1 97409. عُمَران1 97410. عُمْران1 97411. عَمْران1 97412. عُمْرانِي1 97413. عِمْرَانِي1 97414. عَمْرَانِي1 97415. عُمْرَانِي1 97416. عُمَرَاني1 97417. عِمْراني1 97418. عُمْرَانِيَّة1 97419. عُمَرَاه1 97420. عَمْراوِي1 97421. عُمْرَة1 97422. عَمْرَة2 97423. عَمرَّد1 97424. عَمَّرد1 97425. عمرد4 97426. عَمَرَّدٌ1 97427. عمرس7 97428. عَمْرَسَ1 97429. عَمَرَّسٌ 1 97430. عمرط6 97431. عمرو1 97432. عَمْرو1 97433. عَمْرُوة1 97434. عَمَرْوَة1 97435. عُمْرُود1 97436. عَمْرُور1 97437. عَمْرورِي1 97438. عُمْرُوس1 97439. عُمْرُوسُ1 97440. عُمْرُوسِيَّة1 97441. عَمْروه1 97442. عَمْرَوِي1 97443. عَمْروية1 97444. عمري1 97445. عَمْرِيّ1 97446. عُمَرِيّ1 97447. عُمَريّا1 97448. عمرية1 97449. عُمَرِيَّة1 97450. عَمْرِيَّة1 97451. عمس12 97452. عَمَسَ1 97453. عَمَس1 97454. عَمْس1 97455. عَمَسَ 1 97456. عَمَسة1 97457. عَمْسَة1 97458. عمش13 97459. عَمَشَ 1 97460. عَمْشَاء1 97461. عَمْشَة1 97462. عمشش1 97463. عمشق2 97464. عَمَشِي1 97465. عَمْشِي1 97466. عمص4 97467. عَمْصَان1 97468. عَمْصَانِي1 97469. عَمْصِي1 97470. عمضج2 97471. عمط3 97472. عَمَطَ1 97473. عمطر1 97474. عُمْق1 97475. عَمَقَ1 97476. عمق15 97477. عَمِقَ 1 97478. عمقت1 97479. عُمْقِي1 Prev. 100
«
Previous

عمثل

»
Next
عمثل: العَمَيْثَلُ والعَمَيْثَلَةُ: الضَّخْمُ الثقيل. والعَمَيْثَلُ: إذا كان فيه إبطاءٌ من عِظَمه ونحو ذلك. وامرأةٌ عَمَيْثَلة ويُجمَعُ عَماثِلَ، قال :

ليس بمُلْتاثٍ ولا عَمَيْثَلِ
[عمثل] قال الأصمعيّ: العَمَيْثَلُ: الذيّال بذنبه. وقال الخليل: العميثل البطئ الذي يُسبل ثيابه كالوادع الذي يُكْفى العمل ولا يحتاج إلى التشمير. وأنشد لابي النجم:

ليس بملتاث ولا عميثل * وقال أبو زيد في كتاب الإبل: العَمَيْثَلَةُ: الناقةُ الجسيمةُ. والعميثل: الاسد.

عمثل: العَمَيْثَل من كل شيء: البطيء لعِظَمه أَو ترَهُّله، والأُنثى

بالهاء. والعَمَيْثَلة من الإِبل: الجسيمة. والعَمَيْثَل: الذي يُطِيل

ثيابه. وقال الخليل: العَمَيْثَل البطيء الذي يُسْبِل ثيابه كالوادِع الذي

يُكْفَى العَمَل ولا يحتاج إِلى التشمير، وقيل: هو الضَّخْم الثقيل كأَن

فيه بُطْأً من عِظَمه، وجمعه العَمائِل. والعَمَيْثَل: الطويل الذَّنَب من

الظباء والوُعول. وقال الأَصمعي: العَمَيْثَل من الوُعول الذَّيَّال

بذنبه. والعَمَيْثَل: القصير المسترخي؛ قال أَبو النجم:

يَهْدي بها كلّ نِيافٍ عَنْدَل،

رُكِّب في ضَخْم الذَّفارى قَنْدَل

(* قوله «يهدي بها» هكذا في الأصل، وسيأتي في ترجمة قندل: تهدي بنا،

وكذا في الصحاح).

ليس بمُلْتاثٍ ولا عَمَيْثَل،

وليس بالفَيَّادة المُقَصْمِل

قال: وقد يكون العَمَيْثَل هنا الذي يطيل ثيابه. والعَمَيْثَل: الجَلد

النَّشيط؛ عن السيرافي، وقيل: العَمَيْثَل الضخم الشديد العريض، وهو من

صفة الأَسد والجمل والفرس والرجل، وحكى ابن بري عن ابن خالويه قال: ليس

أَحد فَسَّر العَميْثَل أَنه الفرسُ والأَسدُ والرجلُ الضَّخْم والكبشُ

الكبيرُ القرن الكثيرُ الصوف والطويلُ الذَّيل غير محمد بن زياد.

عمثل
العَمَيْثَل من كلِّ شيءٍ: البَطيءُ، لعِظَمِه وترَهُّلُه. أَيْضا: من يُسبِلُ ثيابَه دَلالاً، وَقَالَ الخليلُ: هُوَ البطيءُ الَّذِي يُسبِلُ ثيابَه كالوادِع الَّذِي يُكفى الْعَمَل وَلَا يحتاجُ إِلَى التشمير، وأنشدَ لأبي النَّجم: لَيْسَ بمُلْتاثٍ وَلَا عَمَيْثَلِ قيل: هُوَ الجَلْدُ النشيط، عَن السِّيرافيِّ، ضِدٌّ، وَهِي بهاءٍ. أَيْضا: الطويلُ الثِّيَاب. أَيْضا: القصيرُ المُستَرخي وَبِه فُسِّر قولُ أبي النَّجمِ أَيْضا. أَيْضا: الطويلُ الذَّنَبِ من الظِّباءِ والوُعولِ، وَقَالَ الأَصْمَعِيّ: هُوَ الذَّيَّالُ بذَنَبِه. أَيْضا: الضخمُ الشديدُ العريضُ من الرِّجالِ كأنّ فِيهِ بُطئاً من عِظَمِه، والجمعُ العَماثِل، عَن مُحَمَّد بن زِياد. أَيْضا: الأسَد، وُصِفَ بذلك لضِخَمِه على سائرِ السِّباع، أَو لأنّه لَا يُعطي أَحَدَاً من السِّباعِ سوى عِرْسِهِ وأَشْبالِه شَيْئا مِمَّا يَفْتَرِسُه، قَالَ: يمشي كَمَشْيِ الأسَدِ العَمَيْثَلِ بَين العَرينَتَيْنِ وبينَ الأَشْبُلِ أَيْضا: السيِّدُ الْكَرِيم، عَن الصَّاغانِيّ. العَمَيْثَلَة، بهاءٍ: الناقةُ الجَسيمةُ، نَقَلَه أَبُو زيدٍ فِي كتابِ الإبلِ. يُقَال: هُوَ يمشي العَمَيْثَلَة، هِيَ مِشيَةٌ فِي تقاعُسٍ وجَرِّ ذُيولٍ، كَمَا فِي العُباب. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: العَمَيْثَل: الكَبشُ الكبيرُ القَرنِ الكثيرُ الصُّوفِ، عَن مُحَمَّد بن زِياد. وَأَبُو العَمَيْثَلِ الأعرابيِّ، مَعْرُوفٌ. والعَمَيْثَل: الفرَسُ والجمَلُ لضِخَمِهما. وَحكى ابنُ بَرِّي عَن ابنِ خالَوَيْه، قَالَ: لَيْسَ أحَدٌ فَسَّرَ العَمَيْثَلَ أنّه الفرَس، والأسَد، والرجلُ الضخمُ، والكَبشُ الكبيرُ القَرنِ، والطويلُ الذَّيْلِ، غيرَ مُحَمَّد بنِ زيادٍ.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com