110996. عَنِتَ 1 110997. عنتت1 110998. عَنْتَرَ1 110999. عَنْتَر1 111000. عنتر10 111001. عنتل3111002. عنته3 111003. عنث4 111004. عنثج1 111005. عنثل2 111006. عَنْثَل1 111007. عَنَجَ1 111008. عنج11 111009. عَنَجَ 1 111010. عِنْجارِي1 111011. عنجد6 111012. عنجر4 111013. عنجرد2 111014. عَنْجَرِدٌ1 111015. عَنْجَرِدٌ 1 111016. عنجش2 111017. عنجف3 111018. عِنجف1 111019. عنجل2 111020. عنجه3 111021. عَنْجَهِيَّة1 111022. عُنْجُور1 111023. عُنْجُورِي1 111024. عَنَجِي1 111025. عَنْجِي1 111026. عَنِدَ1 111027. عَنْد1 111028. عِنْد3 111029. عند17 111030. عَنَدَ1 111031. عند الكريم1 111032. عَنَدَ 1 111033. عَنْدَاء1 111034. عَنْدَانِي1 111035. عَنْداوِي1 111036. عندب2 111037. عندبل1 111038. عندد1 111039. عندق3 111040. عندل9 111041. عَنْدَلُ1 111042. عَندل1 111043. عَنْدَلَ2 111044. عندلب7 111045. عندليب1 111046. عَنْدَلِيبُ1 111047. عَنْدَلِيب1 111048. عندم4 111049. عندما1 111050. عُنْدُهِيَّةٌ 1 111051. عِنْدِي1 111052. عَنْدِي1 111053. عندية1 111054. عنذ4 111055. عَنْذَى1 111056. عنرق1 111057. عَنَزَ1 111058. عَنْزٌ1 111059. عنز15 111060. عَنَزَ 1 111061. عنزب1 111062. عَنْزَة1 111063. عَنَزَة1 111064. عنزق2 111065. عِنْزَهُوَةٌ 1 111066. عنزورت1 111067. عَنْزِيّ1 111068. عَنَزِي1 111069. عنس18 111070. عَنَسَ1 111071. عَنْسٌ1 111072. عَنَسَ 1 111073. عَنْسَا1 111074. عنست2 111075. عنسق1 111076. عنسل3 111077. عَنْسِيّ1 111078. عَنْسِيَّة1 111079. عَنْسِية1 111080. عَنَسِيَّة1 111081. عنش7 111082. عَنَشَ1 111083. عَنَشَ 1 111084. عنشج1 111085. عنشط6 111086. عنشق2 111087. عَنَشَهُ1 111088. عنص6 111089. عَنَصَ 1 111090. عَنْصَرَ1 111091. عَنْصَر1 111092. عنصر10 111093. عنصر القضية1 111094. عنصل6 111095. عُنْصُلٌ1 Prev. 100
«
Previous

عنتل

»
Next

عنتل: العُنْتُل: الصُّلْب الشديد. ويقال لبُظارة المرأَة: العُنْبُل

والعُنْتُل مثل نَبَع الماءُ ونَتَع؛ قال أَبو صفوان الأَسدي يهجو ابن

مَيَّادة:

أَلَهْفي عليْك، يا ابن مَيَّادةَ التي

يكون ذِياراً، لا يُحَتُّ خِضَابُها

إِذا زَبَنَتْ عنها الفَصِيلَ برِجْلِها،

بدا من فُروج الشَّمْلَتَين عُنَابُها

بدا عُنْتُلٌ لو تُوضَع الفَأْسُ فَوقه

مُذَكَّرةً، لانْفَلَّ عنها غُرابُها

وقد روي: بدا عُنْبُلٌ، بالباء أَيضاً؛ والذِّيار: البَعَر الذي

يُضَمَّد به الإِحْلِيل لئلا يؤثِّر فيه الضِّراب، والعَنْتَل: فَرْجُ المرأَة،

بالفتح، وقال أَبو عمرو: هو العُنْتُل، بضم العين والتاء.

عنتل
العُنْتُل، كقُنْفُذٍ أهمله الجَوْهَرِيّ، وَقَالَ ابنُ سِيدَه: هُوَ الصُّلبُ الشَّديد. قَالَ أَبُو سعيدٍ: العُنْتُل: البَظْرُ، لغةٌ فِي العُنْبُل بِالْبَاء، وَلَيْسَ بتَصحيفٍ، وإنّما هُوَ مثل نَبَعَ الماءُ ونَتَعَ، ورُوِيَ بِالْوَجْهَيْنِ قولُ أبي صَفْوَانَ الأسَديِّ يَهْجُو ابنَ مَيّادَة:
(بدا عُنْتُلٌ لَو توضَعُ الفَأْسُ فَوْقَه ... مُذَكَّرَةً لانْفَلَّ عَنْهَا غُرابُها)
وَقَالَ أَبُو عمروٍ: العُنْتُل، بالضَّمّ: فَرْجُ المرأةِ، وَرَوَاهُ غيرُه بالفَتْح. وَعَنْتَلَ الشيءَ: أَي خَرَّقَه قِطَعاً. والضِّباعُ العَناتِل: الَّتِي تُقَطِّعُ الأَكِيلَةَ قِطَعاً، وَقد مرَّ ذَلِك للمُصنِّفِ أَيْضا فِي عتل.