Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
3386. عنت19 3387. عنتر9 3388. عنج10 3389. عنجد6 3390. عنجه3 3391. عند163392. عندل8 3393. عندلب7 3394. عنز14 3395. عنس17 3396. عنش6 3397. عنشط5 3398. عنص5 3399. عنط9 3400. عنظ5 3401. عنف18 3402. عنق17 3403. عنقز5 3404. عنك8 3405. عنم12 3406. عنن12 3407. عهب6 3408. عهج7 3409. عهد23 3410. عهر13 3411. عهق5 3412. عهل8 3413. عهم5 3414. عهن15 3415. عوج15 3416. عود21 3417. عوذ17 3418. عور16 3419. عوز15 3420. عوس8 3421. عوص13 3422. عوض13 3423. عوط7 3424. عوف12 3425. عوق16 3426. عول18 3427. عوم16 3428. عون15 3429. عوه13 3430. عوى7 3431. عيب16 3432. عيث14 3433. عيج8 3434. عير15 3435. عيس13 3436. عيش13 3437. عيص10 3438. عيط14 3439. عيف16 3440. عيق9 3441. عيل19 3442. عيم11 3443. عين19 3444. عيى2 3445. غبا5 3446. غبب11 3447. غبث5 3448. غبر18 3449. غبس13 3450. غبش13 3451. غبط17 3452. غبق11 3453. غبن16 3454. غتت5 3455. غتم13 3456. غثا5 3457. غثث10 3458. غثر12 3459. غثم6 3460. غثمر6 3461. غدا6 3462. غدد9 3463. غدر19 3464. غدف18 3465. غدق15 3466. غدم3 3467. غدن10 3468. غذا7 3469. غذذ8 3470. غذرم5 3471. غذمر8 3472. غرا7 3473. غرب22 3474. غربل13 3475. غرث13 3476. غرد13 3477. غرر19 3478. غرز15 3479. غرس14 3480. غرض16 3481. غرضف7 3482. غرف17 3483. غرق16 3484. غرقأ7 3485. غرقد8 Prev. 100
«
Previous

عند

»
Next
[عند] عند عن طريق يعند بالضم عُنوداً، أي عدل، فهو عنود. والعنود أيضا من النوق: التى تزعى ناحية، والجمع عند. وقول الراجز : يتبعن ورقاء كلون العوهق * لاحقة الرجل عنود المرفق - يعنى بعيدته من الزور. وعَنَدَ العرقُ أيضاً: سال ولم يرقأ، وهو عرق عاند. وأعندى في قيئِهِ، أي اتَّبع بعضه بعضاً. والعَنَدُ بالتحريك: الجانبُ. يقال: هو يمشي وَسَطاً، لا عَنَدا. وعَنَدَ يَعْنِدُ بالكسر عُنُوداً، أي خالف ورد الحق وهو بعرفه، فهو عَنيدٌ وعانِدٌ، والجمع عُنُدٌ وعُنَّدٌ. والعانِدُ: البعير الذي يجور عن الطريق ويعدِل عن القصد، والجمع عند، مثل راكع وركع. وأنشد أبو عبيدة: إذا ركبت فاجعلانى وسطا * إنى كبير لا أطيق العندا - وجمع العنيد عند، مثل رغيف ورغف. والعاندان في قول الراجز يصف نارا: نظرت والعين مبينة التهم * إلى سنا نار وقودها الرتم * شبت بأعلى عاندين من إضم يقال: هما واديان. وعانَدَهُ معانَدَةً وعِناداً. وعانَدَهُ، أي عارضه. قال أبو ذؤيب:

وعانَدَهُ طَريقٌ مَهْيَعُ * وطعنٌ عَنِدٌ بالكسر: إذا كان يمنةً ويسرةً. قال أبو عمرو: أخفُّ الطعن الوَلْقُ، والعانِدُ مثله. وأما عِنْدَ فحضور الشئ ودنوه. وفيها ثلاث لغات: عِنْدَ، وعَنْدَ، وعُنْدَ. وهي ظرفٌ في المكان والزمان، تقول: عند الليل، وعِنْدَ الحائط، إلا أنَّها ظرف غير متمكن، لا تقول عِنْدُكَ واسع بالرفع. وقد أدخلوا عليه من حروف الجر " مِنْ " وحدها، كما أدخلوها على لدن. قال الله تعالى:

(رحمةً من عندنا) * وقال:

(من لدنا) *. ولا يقال مضيت إلى عندك، ولا إلى لدنك. وقد يغرى بها، تقول عندك زيدا، أي خذه. أبو زيد: مالى منه عندد ومعلندد، أي بد. وما وجدت إلى كذا معلنددا، أي سبيلا.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.