Al-Rāghib al-Iṣfahānī, al-Mufradāt fī Gharīb al-Qurʾān المفردات في غريب القرآن للراغب الأصفهاني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1608
1008. عنا7 1009. عنب13 1010. عنت20 1011. عند17 1012. عنق18 1013. عهد241014. عهن16 1015. عوج16 1016. عود22 1017. عوذ18 1018. عور17 1019. عوق17 1020. عول19 1021. عوم17 1022. عون16 1023. عير16 1024. عيس14 1025. عيش14 1026. عيل20 1027. عين20 1028. عيى2 1029. غبر19 1030. غبن17 1031. غثا5 1032. غدا6 1033. غدر20 1034. غدق16 1035. غرا7 1036. غرب23 1037. غرر20 1038. غرض17 1039. غرف18 1040. غرق17 1041. غرم18 1042. غزا9 1043. غزل17 1044. غسق16 1045. غسل19 1046. غشي9 1047. غص6 1048. غض5 1049. غضب18 1050. غطا5 1051. غطش16 1052. غفر21 1053. غفل19 1054. غل6 1055. غلا5 1056. غلب20 1057. غلظ17 1058. غلف19 1059. غلق19 1060. غلم18 1061. غم6 1062. غمر19 1063. غمز15 1064. غمض18 1065. غنم18 1066. غنى8 1067. غوث15 1068. غور20 1069. غوص16 1070. غول21 1071. غوى9 1072. غيب17 1073. غير18 1074. غيض22 1075. غيظ15 1076. فأد11 1077. فتح19 1078. فتر17 1079. فتق19 1080. فتل19 1081. فتن16 1082. فتى5 1083. فتىء1 1084. فِجَا1 1085. فجا7 1086. فجج13 1087. فجر20 1088. فحش17 1089. فخر15 1090. فدى8 1091. فر5 1092. فرت17 1093. فرث15 1094. فرج22 1095. فرح17 1096. فرد15 1097. فرش18 1098. فرض21 1099. فرط22 1100. فرع21 1101. فرغ20 1102. فرق23 1103. فره18 1104. فرى9 1105. فز5 1106. فزع18 1107. فسح17 Prev. 100
«
Previous

عهد

»
Next
عهد
العَهْدُ: حفظ الشيء ومراعاته حالا بعد حال، وسمّي الموثق الذي يلزم مراعاته عَهْداً.
قال: وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كانَ مَسْؤُلًا
[الإسراء/ 34] ، أي: أوفوا بحفظ الأيمان، قال: لا يَنالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ
[البقرة/ 124] ، أي: لا أجعل عهدي لمن كان ظالما، قال: وَمَنْ أَوْفى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ
[التوبة/ 111] . وعَهِدَ فلان إلى فلان يَعْهَدُ ، أي: ألقى إليه العهد وأوصاه بحفظه، قال: وَلَقَدْ عَهِدْنا إِلى آدَمَ
[طه/ 115] ، أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ
[يس/ 60] ، الَّذِينَ قالُوا إِنَّ اللَّهَ عَهِدَ إِلَيْنا [آل عمران/ 183] ، وَعَهِدْنا إِلى إِبْراهِيمَ
[البقرة/ 125] . وعَهْدُ اللهِ تارة يكون بما ركزه في عقولنا، وتارة يكون بما أمرنا به بالكتاب وبالسّنّة رسله، وتارة بما نلتزمه وليس بلازم في أصل الشّرع كالنّذور وما يجري مجراها، وعلى هذا قوله: وَمِنْهُمْ مَنْ عاهَدَ اللَّهَ
[التوبة/ 75] ، أَوَكُلَّما عاهَدُوا عَهْداً نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ
[البقرة/ 100] ، وَلَقَدْ كانُوا عاهَدُوا اللَّهَ مِنْ قَبْلُ [الأحزاب/ 15] . والْمُعَاهَدُ في عرف الشّرع يختصّ بمن يدخل من الكفّار في عَهْدِ المسلمين، وكذلك ذو الْعَهْدِ، قال صلّى الله عليه وسلم: «لا يقتل مؤمن بكافر ولا ذو عَهْدٍ في عَهْدِهِ» وباعتبار الحفظ قيل للوثيقة بين المتعاقدين: عُهْدَةٌ، وقولهم: في هذا الأمر عُهْدَةٌ لما أمر به أن يستوثق منه، وللتّفقّد قيل للمطر: عَهْدٌ، وعِهَادٌ، وروضة مَعْهُودَةٌ: أصابها العِهَادُ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Rāghib al-Iṣfahānī, al-Mufradāt fī Gharīb al-Qurʾān المفردات في غريب القرآن للراغب الأصفهاني are being displayed.