Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لإبن سيده الأندلسي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6588
3876. عهب6 3877. عهت4 3878. عهج7 3879. عهد23 3880. عهر13 3881. عهز13882. عهس1 3883. عهض1 3884. عهط1 3885. عهعه1 3886. عهق5 3887. عهك4 3888. عهل8 3889. عهم5 3890. عهن15 3891. عهو3 3892. عهي1 3893. عو2 3894. عوث3 3895. عوَج1 3896. عود21 3897. عوذ17 3898. عور16 3899. عوز15 3900. عوس8 3901. عوص13 3902. عوض13 3903. عوط7 3904. عوف12 3905. عوق16 3906. عوك4 3907. عول18 3908. عوم16 3909. عون15 3910. عوي6 3911. عيب16 3912. عيث14 3913. عيج8 3914. عيذ3 3915. عير15 3916. عيس13 3917. عيص10 3918. عيط14 3919. عيق9 3920. عيك3 3921. عيل19 3922. عيم11 3923. عين19 3924. غءو1 3925. غءي1 3926. غاغ1 3927. غب4 3928. غبء1 3929. غبر18 3930. غبش13 3931. غبص4 3932. غبض4 3933. غبم1 3934. غبو4 3935. غبي6 3936. غت5 3937. غتب1 3938. غتد1 3939. غترف4 3940. غتف1 3941. غتل3 3942. غتم13 3943. غتن1 3944. غتو1 3945. غتي2 3946. غث6 3947. غثب1 3948. غثر12 3949. غثل1 3950. غثلب3 3951. غثم6 3952. غثمر6 3953. غثن1 3954. غثو3 3955. غثي7 3956. غجب1 3957. غجذ1 3958. غجل1 3959. غجم2 3960. غجن1 3961. غجو1 3962. غد4 3963. غدب4 3964. غدر19 3965. غدف18 3966. غدفل3 3967. غدل3 3968. غدم3 3969. غدن10 3970. غدو9 3971. غدي2 3972. غذ6 3973. غذر7 3974. غذرم5 3975. غذف3 Prev. 100
«
Previous

عهز

»
Next
الْعين وَالْهَاء وَالزَّاي

رجل عِزْهاةٌ، وعَزْهاة. وعِزْهىً: لئيم. وَهَذِه الْأَخِيرَة شاذّة، لِأَن ألف فعلى لَا تكون للإلحاق إِلَّا فِي الْأَسْمَاء، نَحْو مِعْزىً، وَإِنَّمَا يَجِيء هَذَا الْبناء صفة، وَفِيه الْهَاء، وَنَظِيره فِي الشذوذ مَا حَكَاهُ الْفَارِسِي عَن احْمَد بن يحيى من قَوْلهم: رجل كيصىً، كاصَ طَعَامه يكيصُه أكله وَحده. وَرجل عِزْهاة وعِزْهىً وعَزِهٌ وعِزْه وعِزْهِىّ وعِزْهاء بالمدّ - عَن ابْن جني - قلبت الْيَاء الزَّائِدَة فِيهِ الْفَا، لوقوعها طرفا بعد ألف زَائِدَة، ثمَّ قلبت الْألف همزَة، وعِنْزَهْوَة، وعِنْزَهْو - عَن الْفَارِسِي - كُله: عازف عَن اللَّهْو وَالنِّسَاء. قَالَ: وَلَا نَظِير لعَنْزَهْو، إِلَّا أَن تكون الْعين بَدَلا من الْهمزَة، على انه من الزهو، وَالَّذِي يجمعهما الانقباض والتَّأبي، فَيكون ثَانِي إنْقَحْل، وَإِن كَانَ سِيبَوَيْهٍ لم يعرف لإنْقَحْلٍ ثَانِيًا، فِي اسْم وَلَا صفة.

قَالَ ابْن جنى: وَيجوز أَن تكون همزَة إنْزَهْو بَدَلا من عين، فَيكون الأَصْل عِنْزَهْو، فِنْعَلْوٌ من العِزْهاة، وَهُوَ الَّذِي لَا يقرُب النِّسَاء، والتقاؤهما أَن فِيهِ انقباضا وإعراضا، وَذَلِكَ طرف من أَطْرَاف الزهو. قَالَ:

إِذا كُنتَ عِزْهاةً عَن اللَّهْو والصَّبا ... فكنْ حَجَراً من يابسِ الصخر جَلْمدا

وَإِذا حَملته على هَذَا، لحق بِبَاب أوسع من بَاب إنْقَحْل، وَهُوَ بَاب: قِنْدَأْو، وسِنْدَأْو، وحنطأو، وكنتأو.

والعِنْزَاهُ والعِنزَهْوةُ: الكِبْر.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لإبن سيده الأندلسي are being displayed.